العلاقات "المصرية - العمانية" جذور راسخة وتعاون مُمتد.. مصر أول دولة عربية تستضيف الملتقى المصرى العُمانى.. كتاب وصحفيون عمانيون يشيدون بمصر: لها تجربة رائدة في الإعلام.. ورسالة شكر من رئيس "الصحفيين العُمانية"

السبت، 10 يونيو 2023 05:52 م
العلاقات "المصرية - العمانية" جذور راسخة وتعاون مُمتد.. مصر أول دولة عربية تستضيف الملتقى المصرى العُمانى.. كتاب وصحفيون عمانيون يشيدون بمصر: لها تجربة رائدة في الإعلام.. ورسالة شكر من رئيس "الصحفيين العُمانية" كرم جبر والسفير العمانى ورئيس جمعية الصحفيين العمانيين ونائب رئيس الجمعية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد عدد من الكتاب والباحثين والإعلاميين العُمانيين بالعلاقات المتميزة بين مصر وسلطنة عمان على كافة الأصعدة، ومن بينها الجانب الثقافي والإعلامى مستبشرين بمستقبل تلك العلاقات وما تحمله الفترة المقبلة من آفاق أرحب للتعاون، كما أشادوا بما تشهده مصر من تطور على كافة الأصعدة ومن بينها الإعلام الذى يلعب دورا مهما في المشهد الإعلامى العربى، وفق أحاديث لـ"اليوم السابع".

جاء ذلك خلال، استضافة مصر وفدًا عمانيًا، قام بزيارة استمرت أربعة أيام، برئاسة الدكتور محمد بن مبارك العريمى رئيس جمعية الصحفيين العمانية عضو المكتب التنفيذى للاتحاد الدولى للصحفيين، وضم الوفد كلا من الكاتب الصحفى سالم الجهورى نائب رئيس جمعية الصحفيين العمانية، و أعضاء مجلس إدارة الجمعية، وأيضا جمعية السينمائيين وجمعية الكتاب والأدباء العمانية.

أحداث وفعاليات

شهدت زيارة الوفد العديد من الأنشطة والفعاليات التي تسهم بدورها في مد جسور التعاون بين مصر وسلطنة عمان على الصعيد الثقافي والإعلامى والصحفى، لا سيما بعد توقيع مذكرة التفاهم بين نقابة الصحفيين وجمعية الصحفيين العمانية بما يشمل تبادل الخبرات والدورات التدريبية للحفيين من البلدين وتوحيد المواقف إزاء القضايا التي تحظى بتوافق الرؤى بين البلدين .

وكان من أبرز الفعاليات التي عقدت خلال الزيارة ، الملتقى الصحفى المصرى العمانى بمتحف الحضارات، برعاية وزارة الثقافة والسفير عبد الله الرحبى سفير سلطنة عمان مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، و ضم العديد من الجلسات التي ناقشت العلاقات المصرية العمانية من كافة جوانبها واستشراف آفاق تلك العلاقات.

20230607174714175
الكاتب الصحفى كرم جبر وسفير سلطنة عمان ورئيس الهيئة الوطنية للصحافة

كما عُقد بمقر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، المنتدى الإعلامى المصرى العمانى، بمشاركة كرم جبر رئيس المجلس والسفير عبدالله الرحبى والدكتور محمد العريمى رئيس جمعية الصحافة العمانية ، وأعضاء الوفد العمانى ولفيف من كبار الإعلاميين المصريين، حيث ناقش المنتدى  سبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف مجالات العمل الإعلامي لتواكب متانة وقوة العلاقات بين سلطنة عمان ومصر، والثورة التكنولوجية الخامسة وتحديات الذكاء الاصطناعى ،كما قام الوفد أيضا بزيارة لمقر نقابة الصحفيين واطلعوا على الأقسام المختلفة بالنقابة، كما جرى الحديث عن تفاهمات لتعاون مستقبلى بينهم.

رئيس الجمعية: نثمن الجهود

من جانبه، وجه الدكتور محمد بن مبارك العريمى رئيس جمعية الصحفيين العُمانية عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولى للصحفيين، الشكر لمن ساهم من وسلطنة عمان في إنجاح الملتقى الذى استضافته الدولة المصرية، والذى شمل العديد من الفعاليات بمشاركة السفير العمانى في مصر السفير عبد الله الرحبى ولفيف من كبار الشخصيات العامة والإعلاميين والكتاب المصريين.

وقال العريمى، في تغريدة على حسابه الرسمي بـ"تويتر"، "كلمة الشكر قليلة في حق جميع من ساهم في إنجاح ملتقى الصحافة المصرى العمانى الذي أقيمت فعالياته في متحف الحضارة المصريةً وفي المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر برعاية كريمة من الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة و الدكتور كرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام في مصر .كما ثمن  حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي وجدها في مصر.

 

e16ea101-00c8-42a8-afef-2608eb235ad1
رئيس جمعية الصحفيين العمانية

وكان العريمى قد أكد، أن التعاون الثقافي والإعلام ركيزة مهمة لتطوير العلاقات المصرية العمانية، وأن مصر واحدة من المدارس الإعلامية المهمة والتى حرصت سلطنة عمان على الاستفادة منها ؛ وأشار إلى أن القاهرة عاصمة الحضارة والتاريخ، وألمح إلى أهمية متحف الحضارة ويحوى المتحف مقتنيات تاريخية ثمينة ، من المهم الاطلاع عن قرب عليها .

وأضاف العريمى ؛ إن العلاقات المصرية العمانية تتميز بالتفاهم والتعاون على كافة الأصعدة ولهما دور بارز فى إعلاء قيم الحوار والسلام، مؤكدا حرص السلطنة على مد جسور التعاون مع كافة المؤسسات الصحفية فى أنحاء العالم، مشيرا أن الفترة المقبلة ستشهد عديدا من الفعاليات والانشطة الثقافية المشتركة، موضحا أهمية الزيارة التاريخية التى قام بها السلطان هيثم بن طارق مؤخرا إلى مصر والتى تؤكد حرص قيادتى البلدين على الدفع نحو تنمية العلاقات الاخوية المصرية العمانية.

المشهد الإعلامى بعُمان

وعلى صعيد متصل، أشاد الكاتب الصحفى العُمانى سالم الجهورى نائب رئيس جمعية الصحفيين العُمانية، بما تشهده مصر من تطور، وأكد أن مصر تشهد بناء دولة جديدة بكل ما تحمل الكلمة من معنى ، وأضاف قائلاً " أنا معاصر لمصر منذ مطلع الثمانينيات وأرى أن ما اتخذته مصر من خطوات وما أنجزته فى الـ10 سنوات الماضية منذ ثورة 30 من يونيو، لم يتحقق طيلة الأربعين عاما السابقة".

سالم الجهورى نائب رئيس الجمعية
سالم الجهورى نائب رئيس الجمعية

وأكد الجهورى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" خلال زيارة الوفد العُمانى الحالية لمصر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص على إحداث تغيير كبير، وما اتخذه من خطوات طيلة السنوات الماضية، بدأت نتائجه تظهر بشكل لافت، على جميع المستويات.

وعن الملتقى المصرى العمانى، قال إن السلطنة لديها تجربة ثرية مع الإعلام المصرى، وهذه التجربة شكلت مشهدا إعلاميا وصحفيا فى سلطنة عمان وشكل المشهد انعكاسا لسياسة عُمان ، وأكد أن الصحافة العُمانية يهمها فى المقام الأول المصداقية ونقل الحقائق دون تزييف، كما تقدم الوجه المشرق للمواطن العُمانى والقيادة العُمانية والدولة التى هى ذات حضارة عريقة وهى فى هذا تتشابه مصر .

وأشار إلى لقاء جمعه مع الرئيس السيسى فى عام 2016 ، قائلا :" أسعدتنى الظروف بإجراء معه حوار مع سيادته لصحيفة عُمان، ولاحظت روح التفاؤل والثقة فيما يقول، وعلقت بذهنى عبارة ذكرها فى حديثه :" سترون مصر بعد فترة قصيرة" ، وحينما أزور مصر اليوم أرى  صدق هذه العبارة، فقد أنجز الرئيس فى وقت قصير ما تحتاج بعض الدول سنوات طويلة لإنجازه، الرئيس يعمل بطريقة ديناميكية لأنه يؤمن بأنمصر تأخرت لسنوات فى الحاق بركب التطور وهو يريد استثمار الوقت لتستعيض الدولة ما فاتها فى الماضى.

إشادة بمصر

ومن بين الكتاب والباحثين والإعلاميين العُمانيين الذين أشادوا بما تشهده مصر من تطور على كافة الأصعدة ومن بينها الإعلام الذى يلعب دورا مهما ، الدكتور مصطفى المعمرى، عضو مجلس إدارة جمعية "الصحفيين العمانية"، الذى أكد أن الملتقى المصرى العمانى الذى شهدته القاهرة يأتي ضمن مبادرة تبنتها الجمعية لعقد مجموعة من الملتقيات الصحفية، فقد سبقها ملتقيات في باريس، وبكين، لندن، ومصر أول دولة عربية نعقد فيها هذا الملتقى، ولك امتداد للعلاقات التاريخية القوية التي تجمع مصر وسلطنة عمان .

مصطفى المعمرى
مصطفى المعمرى

وأضاف المعمرى، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أننا نهدف للاستفادة من تجربة مصر في المجال الإعلامى خاصة فمصر قطعت خطوات كبيرة خاصة في المجال الإعلام الإلكترونى والتحول الرقمى، وهذه تجربة رائدة يمكن الاستفادة من نجاحها، ودائما نقول إن قوة مصر هى قوة لكل العرب .

وأضاف المعمرى :" نلمس تغيرا واضحا في الرؤية المصرية وأسلوب العمل ، ورؤى متطورة تسعى لاستثمار الفرص والانفتاح على العالم، مشيرا إلى أن ثورة 30 يونيو كانت مرحلة مفصلية تم البناء عليها ، ومنذ ثورة الـ30 من يونيو حتى الآن مصر اتخذت مراحل كثيرة وخطوات للنمو حملت آمال وتطلعات الشعب المصرى، ،حتى الأداء الاقتصادى رغم ما يواجه من تحديات إلا أنه حمل مؤشرات إيجابية ، ولا يخفى على أحد أن العالم أجمع يواجه مشكلات اقتصادية نتيجة متغيرات عالمية ، ومصر ليست بمعزل عن العالم، وهى تواجه تلك التحديات بحكمة وعمل جاد،  لذا نحن متفائلون بما ستفضى إليه هذه الخطوات من نتائج إيجابية."

وأشار المعمرى، في تصريحاته لـ"اليوم السابع"، أن هذه الزيارة سيترتب عليها زيارات أخرى متبادلة في سياق تنمية التعاون والتدريب للصحفيين من مصر وسلطنة عمان، وأيضا تبادل الرؤى خاصة لمواجهة التحديات الجديدة في المجال.

ومن جانبه قال الباحث في التاريخ العمانى الدكتور ناصر العتيقى، عضو جمعية الكتاب والأدباء العُمانية، إن مصر مصدر إشعاع للثقافة ونحن ككتاب تأثرنا بالثقافة المصرية من خلال وجود مصريين في عمان ساهموا في حركة التنمية في سلطنة .

ناصر العتيقى
ناصر العتيقى

وأضاف ، أن مسيرة مساهمة المصريين في نهضة عمان بدأت منذ أول بعثة مصرية تعمل في سلطنة عمان عام 1923 عملت في مجال الجمارك، ثم جاءت العلاقات الثقافية بين البلدين التي تعود للقرن العشرين، واستضافة مصر الطلاب العمانيين لاستكمال تعليمهم ووجدوا فيها بلدهم الثانى، إضافة إلى اهتمام الإعلام المصرى بتغطية الأخبار الخاصة بسلطنة عمان، ثم انطلقت العلاقات الثقافية في عدة أنشط ة .

وقال إن ثورة 30 يونيو صححت الأوضاع في مصر ودعمت قوة الوجود المصرى عربيا ودوليا، ودعمت قوة مصر بشكل عام، مضيفا :" نحن نلحظ ما تشهده مصر من مشروعات وتنمية على كافة الأصعدة ."

وزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى السلطنة العام الماضى تؤكد التوجه المصرى لتوطيد علاقات مصر بأشقائها، فهذا العصر الذهبى.

وأكد أن توقيع اتفاقية تساهم بتعريف البلدين ونشر الثقافة بين البلدين، فنتوقع تطويرا كبيرا في العلاقات الثنائية الفترة المنقبلة .

 

دور الإعلام المصرى

وفى السياق نفسه، قال الدكتور خالد بن على العلوى الكاتب العُمانى رئيس وفد جمعية الكتاب والأدباء العُمانيين، إن مصر دائما تُفاجئنا بما تشهده من نهضة وتطوير مستمر، فى الخدمات والمشروعات والنظافة ، منذ اللحظة الأولى التى نصل فيها المطار مرورا بمختلف شوارع المحروسة نلحظ التغيير الكبير الحادث فى مصر .

 

خالد بن على العلوى
خالد بن على العلوى

وأضاف العلوى، فى تصريحات خاصة، إن هذه الزيارة تفتح آفاقا جديدة للتعاون بين البلدين، كما انها فرصة لتعريف المصريين بالأدب والثقافة العُمانية واستعراض التجربة العُمانية والاستفادة من التجربة الإعلامية والصحفية المصرية ، فمصر بمثابة بيت خبرة فى العمل الإعلامى والصحفى العربى.

استكمل العلوى تصريحاته قائلا، إن تبادل الزيارات بين البلدين يأتى تجسد روابط التعاون الوثيق بين مصر وسلطنة عمان وتمثل امتدادا لما تم الاتفاق عليه خلال زيارة السلطان هيثم إلى مصر الشهر الماضى ، موضحا أن الاتفاق الذى جرى توقيعه بين نقابة الصحفيين وجمعية الصحفيين العُمانية تشمل التعاون المشترك فى كافة جوانب العمل الصحفى بالخبر الصحفى والدورات التدريبية ، وتبادل المعلومات والخبرات ووضع برامج مشتركة وتبادل زيارات مستقبلية .

ومن جانبه أضاف الإعلامى العُمانى خالد الزدجالى، إن الزيارة التي قام بها الوفد الصحفى العمانى إلى مصر لتوطيد العلاقات الثقافية والإعلامية وفتح آفاق جديدة لها تعد زيارة أخخ لأخيه، فوجدنا في"أم الدنيا" كل ترحاب وكرم ضيافة كعادة المصريين لأشقائهم، وهذا التعاون بين الصحفيين المصريين والعمانيين ليست جديدة بل هي مجذرة، وجاء الملتقى المصرى العمانى تتويجا لهذه المسيرة من العلاقات المشتركة، خاصة أن توقيتها بعد زيارة السلطان هيثم بن طارق إلى مصر.

وأشار الزجالى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إلى الدور الكبير الذى يلعبه الإعلام في تعزيز العلاقات بين الدول، وتوضيح صورة الآخر، مشيدا بدور الإعلام المصرى الذى يساهم في تعزيز علاقات مصر بأشقائها، ونتوقع مزيدا من التعاون في الفترة القادمة.

وأكد أن السلطان هيثم يولى اهتمام كبيرا بالجانب الثقافي والإعلامى ، وعلاقات السلطنة مع الدول الأخرى في هذا الجانب .

وأضاف الزدجالى، "المس في مصر تغييرا مذهلا خلال العشر سنوات الأخيرة، وأراها متجددة وبها حراك  كبير يسير بخطوات متسارعة، ونحن خلال زيارتنا الحالية رأينا حركة تعمير وعمل في كل مكان، إن مصر ينتظرها مستقبل مشرق خلال السنوات القليلة المقبلة، وبالرغم من هذا التطور الكبير إلا أن مصر محافظة على عاداتها وقيمها الأصيلة ، والشعب المصرى يحافظ على روحه الطيبة فهو شعب مضياف .

الزدجالى
الزدجالى

وعن أجمل الأكلات المميزة لمصر، قال الكشرى والفول والخبز المصرى له طعم مميز لا أجده في أي مكان في العالم.

11

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة