العالم هذا الصباح.. أمريكا تقدم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 300 مليون دولار.. بايدن: الأمور تسير كما هو مخطط لها بشأن فاتورة سقف الديون.. لافروف يقوم بزيارة عمل إلى جنوب إفريقيا فى ختام جولته الإفريقية

الخميس، 01 يونيو 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. أمريكا تقدم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 300 مليون دولار.. بايدن: الأمور تسير كما هو مخطط لها بشأن فاتورة سقف الديون.. لافروف يقوم بزيارة عمل إلى جنوب إفريقيا فى ختام جولته الإفريقية الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استمرار الدعم الأمريكى لكييف فى حربها ضد موسكو بعد مساعدات عسكرية جديدة أعلن عنها البيت الأبيض بقيمة 300 مليون دولار، بينما يبدأ وزير الخارجية الروسى جولة أفريقية لحشد العم لبلاده فى الحرب المشتعلة بشرق أوروبا، والرئيس الأمريكى جو بايدن يشيد بخطوات التعامل مع سقف الديون.

أمريكا تقدم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 300 مليون دولار

أعلنت الولايات المتحدة، الأربعاء، عن مساعدات جديدة بقيمة 300 مليون دولار من الأسلحة والمعدات الأمريكية لصالح القوات الأوكرانية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بيلنكن، في بيان على موقع وزارة الخارجية الأمريكية، إنه عملاً بتفويض السلطة من الرئيس الأمريكى، أصرح بالسحب التاسع والثلاثين لأوكرانيا والذي سيوفر ما قيمته 300 مليون دولار من الأسلحة والمعدات الأمريكية.

وأضاف أن روسيا تواصل شن حرب وحشية وغير مبررة ضد أوكرانيا وفي شهر مايو وحده، شنت روسيا 17 هجومًا جويًا على كييف مهددة العائلات الأوكرانية ودمرت مناطق مدنية. ورداً على ذلك، ستواصل الولايات المتحدة العمل مع أوكرانيا لتعزيز دفاعاتها الجوية ومساعدتها على حماية شعبها من الحرب الروسية.

وتتضمن حزمة المساعدة الأمنية هذه قدرات دفاع جوي كبيرة وذخيرة إضافية لأنظمة الصواريخ والمدفعية عالية الحركة والأسلحة المضادة للدبابات وعشرات الملايين من طلقات ذخائر الأسلحة الصغيرة وغيرها من المعدات الميدانية الضرورية لتعزيز القوات الأوكرانية في ساحة المعركة و مساعدتهم على استعادة أراضيهم السيادية.

وخلص البيان بالقول إن "روسيا يمكنها أن تنهي حربها اليوم. وإلى أن تفعل روسيا ذلك، ستقف الولايات المتحدة وحلفاؤنا وشركاؤنا متحدين مع أوكرانيا طالما تطلب الأمر".

ومن جهته بحث القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، فاليري زالوجني، في مكالمة هاتفية مع رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال مارك ميلي، إمدادات الأسلحة للقوات الأوكرانية ولا سيما الذخيرة بعيدة المدى.

وقال زالوجني في منشور على تليجرام -وفق ما نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم اليوم الأربعاء- إنني "تلقيت مكالمة هاتفية من رئيس هيئة الأركان المشتركة، الجنرال مارك ميلي. كان التركيز الرئيسي على إمدادات الأسلحة والمعدات العسكرية والذخيرة وخاصة الذخيرة بعيدة المدى".

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

بايدن: الأمور تسير كما هو مخطط لها بشأن فاتورة سقف الديون

 قال الرئيس الأمريكى جو بايدن، اليوم الأربعاء، إنه يعتقد أن الأمور تسير وفقًا للخطة حتى الآن لمجلس النواب لتمرير حزمة سقف الديون من الحزبين على الرغم من تعهد العديد من الديمقراطيين والجمهوريين بالتصويت ضد الإجراء.

وقال الرئيس الأمريكي - للصحفيين في المكتب البيضاوي، بحسب صحيفة "ذا هيل" الأمريكية: "سنتعامل مع سقف الديون، أعتقد أن الأمور تسير كما هو مخطط لها".

وأضاف بايدن أنه يأمل أنه بحلول الوقت الذي يهبط فيه في كولورادو، في وقت لاحق من مساء الأربعاء، قبل خطاب مخطط له في أكاديمية القوات الجوية الأمريكية، سيكون مشروع القانون قد أقر من جانب مجلس النواب. 

وتابع: "سأهبط في كولورادو الليلة استعدادًا لخطاب التخرج في أكاديمية القوات الجوية غدًا، وبحلول الوقت الذى أهبط فيه، سيكون الكونجرس ومجلس النواب قد تعاملوا مع الأمر - وسنكون على بعد خطوة واحدة".

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

لافروف يقوم بزيارة عمل إلى جنوب إفريقيا فى ختام جولته الإفريقية

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، أن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف وصل إلى جنوب إفريقيا فى زيارة عمل. 

وذكرت زاخاروفا - في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية - أن لافروف سيحضر، خلال زيارته إلى كيب تاون، اجتماع وزراء خارجية دول البريكس "البرازيل، روسيا، الهند، الصين وجنوب إفريقيا" خلال يومى 1 و 2 يونيو المقبل. 

وأشارت إلى أنه سيتم إيلاء اهتمام خاص خلال المحادثات في كيب تاون لاستعدادات القمة الـ15 لمجموعة بريكس، المقرر عقدها يومي 23 و 24 أغسطس المقبل، مُضيفة أن جدول أعمال مؤتمر وزراء خارجية دول البريكس سيتضمن عقد اجتماع منفصل بمشاركة وزراء خارجية عدد من الدول النامية.

يُشار إلى أن جنوب إفريقيا ستكون المحطة الأخيرة في جولة لافروف الأفريقية الثالثة في عام 2023. حيث زار، في وقت سابق من الأسبوع الجاري، كينيا وبوروندي وموزمبيق، حيث تعمل روسيا بفعالية على تطوير العلاقات مع أفريقيا.

ومن المقرر أن تستضيف مدينة سان بطرسبرج في يوليو، القمة الثانية والمنتدى الاقتصادي الروسي الأفريقى.

وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف
وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف

اليابان تخصص 25 مليون دولار للتصدى لمشكلة انخفاض أعداد المواليد الجدد

أمر رئيس الوزراء اليابانى فوميو كيشيدا، اليوم الأربعاء، الوزارات المعنية في بلاده بتخصيص 25 مليون دولار أمريكى سنويا للتصدى لمشكلة انخفاض أعداد المواليد الجدد، وذلك على مدار السنوات الثلاث المقبلة.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) أن كيشيدا يعمل مع الوزراء على مسودة خطة تهدف لتعزيز تدابير رعاية الأطفال، مضيفة أنه أعلن التزامه بتقليل العبء المالي للتعليم العالى، ومكافحة فقر الأطفال وإساءة معاملتهم، وتكثيف الدعم للأطفال ذوي الإعاقة.

يشار إلى أن اليابان تشهد انخفاضا مستمرا في عدد المواليد الجدد، إذ بلغ عددهم أقل من 800 ألف طفل العام الماضى وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من 120 عاما.

رئيس الوزراء اليابانى فوميو كاشيدا
رئيس الوزراء اليابانى فوميو كاشيدا

مستشار الأمن القومى الأمريكى السابق: القوات الروسية أداؤها كان ضعيفا فى الـ15 شهرا الماضية

قال جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، اليوم الأربعاء، إن كييف لديها ما يكفي من الموارد لتحقيق النصر، ولكن في هذه اللحظة الأمر يبدو مستحيلًا، موضحا أن العدوان الروسي على الأراضي الأوكرانية غير مبرر من جانب موسكو، كما أنه غير مقبول لدى المجتمع الدولى.

وأضاف مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، خلال حواره مع قناة القاهرة الإخبارية، أنه عندما تكون هناك حالة حرب وعندما يكون هناك تسليح لدى أحد الأطراف بشكل أكبر من الطرف الآخر، الأمر يكون صعبًا بالنسبة للدول الصغيرة تحقيق النصر في وقت وجيز، ولاسيما أن أوكرانيا هي ضحية هذا العدوان.
 
ولفت جون بولتون إلى أن القوات الروسية على مدار الـ 15 شهرًا الماضية كان أداؤها ضعيفًا، وبالتالي أعتقد أن أوكرانيا يمكنها النصر، ولكن هذا سيتحقق بعد كفاح طويل، لافتا إلى أن العقوبات الاقتصادية التي فرضت على روسيا من قبل الناتو ودول الغرب، جاءت بهدف إجبار روسيا على التراجع حيث إن تلك العقوبات لها تداعيات اقتصادية على موسكو.
 
وأكد مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق ضرورة أن يمتلك الناتو الفكر والتخطيط الاستراتيجي بشكل كبير؛ لتقديم الدعم لأوكرانيا، مؤكدًا أن العالم لم يبل بلاءً حسنًا حتى الآن ولم يصل لأوكرانيا الدعم اللازم، لافتا إلى أن الكفاح في أوكرانيا له تأثير عالمي، حيث إن في بكين على سبيل المثال يراقبون بكل اهتمام ما هو رد فعل الناتو، كما أن بعض الدول في منطقة الهادئ في آسيا قلقة حيال الدروس التي استفادت منها الصين من هذا العدوان.
 
وطالب مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق بضرورة وقف العدوان الروسي قبل البدء في المفاوضات والانسحاب التام من الأراضي الأوكرانية، مستبعدًا جلوس الأطراف على طاولة التفاوض وأن هذا ليس خيارًا في الوقت الراهن، وإن كان على أوكرانيا تحقيق النصر العسكري.
 
الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة