جامعة عين شمس تستعد لافتتاح متحف أثرى داخل بدروم قصر الزعفران

الإثنين، 08 مايو 2023 06:00 ص
جامعة عين شمس تستعد لافتتاح متحف أثرى داخل بدروم قصر الزعفران جانب من التغطية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول استعدادات جامعة عين شمس لافتتاح متحف أثرى داخل بدروم قصر الزعفران، وهى التغطية التي أعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل محمد أبو ليلة .

واستعرضت التغطية أن جامعة عين شمس ، تدشن متحف أثرى الأول من نوعه داخل الجامعات المصرية ،  ليكون متحفًا لعرض قطع أثرية حقيقية كجزء من الدور التعليمي للجامعة مع ربط المتحف بقصر الزعفران وقصته، وتم تجهيز قاعات وفتارين العرض المتحفي ومنظومة التأمين بمتحف جامعة عين شمس،  طبقا للمعايير المعتمدة لإنشاء المتاحف بما يضمن الالتزام بمعايير السلامة والآمان للقطع الأثرية التي يضمها المتحف.

وشرحت التغطية أن مجموعة متميزة من المعروضات منها واجهة بوابة مقصورة الأمير نب ماعت رع بن الملك رمسيس التاسع (1125-1107 ق.م)، وكان يشغل منصب كبير كهنة الشمس (ور ماو) في معبد رع في إيونو وتمثال إيمحوتب من البرونز، والقاعدة من الألباستر، يرجع إلى الأسرة السادسة والعشرين - العصر الصاوى، أبرز ما سيتضمنه المتحف، المرتقب افتتاحه رسميا الأسبوع المقبل ، بالإضافة إلى تابوت آدمي من الخشب عليه مناظر دينية لحماية المتوفى يرجع إلى الأسرة السادسة والعشرين - العصر الصاوى.

كما سيتضمن المتحف مجموعة من الخزف، صناعة غيبي التوريزي رائد الخَزَّافين زمن المماليك، القرن 8هـ/14م، ومجموعة من النياشين والأوسمة والميداليات التذكارية للمملكة المصرية، عصر أسرة محمد علي القرن 1314هـ/1920م.

الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ، كشف أن الهدف من المتحف نشر الوعي الأثري لدي طلاب الجامعات، موضحا أن زيارة المتحف لن تقتصر على طلاب جامعة عين شمس فقط بل سيتم السماح للباحثين والدارسين من مختلف الجامعات المصرية بزيارته للتعرف على القطع الأثرية المعروضة به، وكذلك الزيارات الرسمية الوافدة للجامعة.

وأضاف أن إقامة المتحف التعليمي جاء بعد موافقة مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار وفقا لقانون حماية الآثار و تعديلاته وقرار اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية والتي أقرت أن تكون الزيارة مجانا لجميع طلاب الجامعات والباحثين والدارسين المصريين .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة