كل المجالات مفتوحة للنقاش.. انطلاق أولى الجلسات النقاشية للحوار الوطنى اليوم.. المحور السياسى يبدأ بـ3 موضوعات أبرزها النظام الانتخابى للنواب.. والأمانة الفنية: عدد المتحدثين فى الجلسة الواحدة لن يزيد عن 30

الأحد، 14 مايو 2023 08:00 ص
كل المجالات مفتوحة للنقاش.. انطلاق أولى الجلسات النقاشية للحوار الوطنى اليوم.. المحور السياسى يبدأ بـ3 موضوعات أبرزها النظام الانتخابى للنواب.. والأمانة الفنية: عدد المتحدثين فى الجلسة الواحدة لن يزيد عن 30 الحوار الوطنى
كتب محمد السيد الشاذلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق، اليوم الأحد، أولى الجلسات النقاشية للحوار الوطنى، بمركز القاهرة للمؤتمرات بمدينة نصر، بتواجد مختلف التيارات والأطياف، بوطنية وتجرد وإخلاص، وبحرص جاد يدفعه إعلاء مصلحة الوطن، للتحاور من أجل الوصول إلى الأفضل، بحوار جاد تملؤه روح المشاركة والتكاتف من أجل نهضة الوطن.

تبدأ أولى الجلسات النقاشية بمناقشة بعض قضايا المحور السياسى، بحيث تعقد اليوم أربع جلسات، تخصص جلستان منهما لمناقشة النظام الانتخابى لمجلس النواب، وعلى التوازى منهما تخصص الجلستين الآخرتين لمناقشة قضيتى القضاء على كافة أشكال التمييز وهى من ضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، وتحدى التعاونيات وهى من ضمن القضايا المدرجة على جدول أعمال لجنة النقابات والمجتمع الأهلى.

كما خصص مجلس أمناء الحوار الوطنى يوم الثلاثاء الموافق 16 مايو، لمناقشة بعض قضايا المحور الاقتصادى، بحيث تعقد فى ذلك اليوم أربع جلسات، تخصص جلستان منهما لمناقشة قضايا برامج الحماية الاجتماعية بين الوضع الراهن والتطورات الجديدة والمدرجة على جدول أعمال لجنة العدالة الاجتماعية، وعلى التوازى منهما تخصص الجلستان الآخرتان لمناقشة صياغة الخريطة السياحية لمصر ووسائل الجذب، ووسائل تحفيز الاستثمار السياحى بكل أشكاله، والمدرجتان على جدول أعمال لجنة السياحة.

ويخصص يوم الخميس الموافق 18 مايو، لمناقشة بعض قضايا المحور المجتمعى، بحيث فى ذلك اليوم، تخصص جلستان لمناقشة قضايا الولاية والوصاية على المال المدرجة على جدول لجنة الأسرة والتماسك المجتمعى، بينما على التوازى تخصص الجلستان الأخريان لمناقشة قضايا الهوية الوطنية المدرجة على أعمال لجنة الثقافة والهوية الوطنية، ستعقد جلسات الحوار الوطنى بشكل منتظم ومستمر ثلاثة أيام أسبوعياً، بمشاركة أطياف المجتمع كافة.

أصبح الحوار الوطنى منصة تكتسب ثقة التيارات السياسية المختلفة، ليكون المعبر عن خططهم وبرامجهم ومقترحاتهم لمواجهة التحديات فى القضايا المختلفة من تعليم وصحة وغيرها.

ومن جانبه، قال المستشار محمود فوزى، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطنى، أن الجلسات الخاصة بالحوار الوطنى، سنتعقد أيام الأحد والثلاثاء والخميس بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات بأرض المعارض، مضيفا أن الحضور سيكون بشكل أساسى لممثلى القوى السياسية والأحزاب والنقابات المهنية وشخصيات عامة.

وأضاف محمود فوزى أن عدد المتحدثين فى كل جلسة سيكون فى حدود 30 شخص، حتى نتمكن من استماع بعض ونتناقش، متابعا :"ولو زاد العدد عن ذلك لن نستطيع أن نتناقش، إدارة الحوار الوطنى فى القضايا التى تتوقع أن يكون بها رغبة عالية للمشاركة، وضعت لها جلستين متتاليتين".

وتابع المستشار محمود فوزى: "لدينا صفحة رسمية على فيسبوك وهناك فريق عمل قائم عليها على مدار الـ 24 ساعة ونحن حريصين على أن تكون صفحتنا الرسمية مصدرا مباشرا للمعلومات، وهناك تفاعلات وفاعليات يومية على هذه الصفحة، وأغلب الأمانة الفنية من الشباب لذلك اهتمامنا بشكل كبير على المنصات".

وكشف النائب علاء عصام، مقرر مساعد لجنة المحليات بالحوار الوطنى، عن أولويات لجنة المحليات فى الجلسات المقرر عقدها، مضيفا أن من أولويات لجنة المحليات مناقشة قانون المحليات"المجالس الشعبية المنتخبة" واللامركزية فى المحليات.

وأضاف علاء عصام فى تصريحات له، أن جلسات الحوار الوطنى ستكون على التوازى، متابعا :"بمعنى أنه سيتم مناقشة الموضوعات فى المحاور السياسية مع بعض وسيناقش مختلف القضايا، سيكون هناك مخرجات سريعة لمثل هذه القضايا، سنناقش كنخب نقابية وسياسية وخبراء مع الحكومة كيف نخرج بمخرجات تحل مشكلات الشعب المصرى فى الفترة الحالية".

وأشار إلى أنه منذ أن أطلق الرئيس السيسى الحوار الوطنى فى حفل افطار الأسرة المصرية، عقدت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أكثر من 350 مؤتمرا جماهيريا وكذلك الأحزاب والنقابات، وجرى تجميع كم هائل من مطالب المواطنين ورؤيتهم للمشكلات وحلها.

وتابع : " استمعنا للمواطنين فى القرى والنجوع، والتعرف على كافة مشكلاتهم وجلسات لجان الحوار الوطنى ترجمة للمؤتمرات الجماهيرية لحل مشكلاتهم، سنعطى للجميع حرية الرأى والتعبير فى الجلسة، سنستمع لجميع الآراء هنحترم الجميع وعلى الجميع أن يحترموا اللياقة فى الحوار والحديث".

وأوضح النائب علاء عصام، مقرر مساعد لجنة المحليات بالحوار الوطنى، أن قرارات العفو الرئاسى ساهمت فى انجاح عملية الحوار الوطنى، مؤكدا أن إدارة الحوار ساهمت فى التقريب بين الفرقاء السياسيين وأن ذلك كان له تأثير ايجابى.

وأكد المهندس بهاء ديمترى، مقرر لجنة الصناعة بالحوار الوطنى، أنه لأول مرة يكون هناك كثافة وغنى فى الموضوعات والتفاصيل التى ستناقشها لجنة الصناعة، مضيفا أن توافر العملة الصعبة لاستيراد المواد الخام على رأس نقاشات اللجنة.

وأضاف المهندس بهاء ديمترى أنهم يستقون أبرز القضايا التى تخص الصناعة من اتحاد الصناعات من خلال المشاكل التى تواجههم، والغرف الصناعية التابعة للاتحاد واتحاد الغرف التجارية، وكل الجمعيات ومنظمات المجتمع المدنى، مؤكدا أن كل المشاكل والتحديات تم قراءتها بعناية وإبرازها، مشيرا إلى أن لجنة الصناعة بالحوار الوطنى تحوذ على اهتمام الدولة المصرية والقيادة السياسية قائلا: "عن طريق الصناعة نقدر نوفر وظائف وفرص عمل ومرتبات وسيولة مالية لتحقيق جميع المتطلبات، والصناعة فى مصر قامت بدور قوى تاريخيا والصناعة المصرية قوية ولها إسهام قوى فى الاقتصاد المصرى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة