أروى جودة لـ"القاهرة الإخبارية": أصعب المشاهد فى مسلسل رسالة الإمام عزاء الحبيب.. خالد النبوى فنان راقِ ومثقف وملتزم وفى كل جلسة أجده محافظًا على شخصية الإمام.. حاولت أن أجعل لـ"لحسن" عالما

الإثنين، 17 أبريل 2023 10:00 م
أروى جودة لـ"القاهرة الإخبارية": أصعب المشاهد فى مسلسل رسالة الإمام عزاء الحبيب.. خالد النبوى فنان راقِ ومثقف وملتزم وفى كل جلسة أجده محافظًا على شخصية الإمام.. حاولت أن أجعل لـ"لحسن" عالما أروى جودة
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الفنانة أروى جودة، إنه حينما عُرض عليها دور " حُسن" فى مسلسل رسالة الإمام، أعطونها فكرة عن "حُسن"، فى أنها تُمثل العلم فى الحضارة المصرية، متابعة: "هى بالفعل شخصية خيالية وليست تاريخية، إذ إنها تساعد الإمام الشافعى فى تأريخ ما يكتبه، فهى شخصية حنونة، لكنها تحارب أيضًا من أجل العلم، وسط مجتمع لم يكن متطورًا وقتها، ورغم أن شكلها بسيط لكن لها مستويات، وأعجبنى هذا التوازن بين الشخصية العلمية والنواحى الإنسانية، وأنها قوية ومستقلة فى مجتمع لم يكن كذلك، ولكنها فى الوقت نفسه لديها انتماء للعائلة والوطن".

وأضافت أروى جودة، خلال حوارها مع القاهرة الإخبارية: "الصعوبة التى واجهتها وتمثلت فى التعبير عن تلك المشاعر باللغة العربية الفصحى، فنحن لسنا معتادين على هذا الأمر، ففى البداية كنت خائفة، ولكن بعد ذلك حينما دخلنا فى أجواء التصوير ومع تطور الشخصية والاندماج معها وجدت نفسى أتفاعل معها بتلقائية، إذ كانت الصعوبة فى أن أفكر وأتكلم بالفصحى، ولكن بعد أن ذاكرت جيدًا أصبح الأمر سهلًا".

ولفتت أروى جودة إلى أن هناك الكثير من المشاهد الصعبة، ولكن الأصعب كان مشهد عزاء حبيبها، فمن المفترض أنها تشعر بكل المشاعر ولكن صدمتها تمنع الدموع، فصعب أن تتحكم بمشاعرها فى هذا الوقت، وكان يجب أن يقدم الموضوع بهذا الشكل ليكون مقنعًا للمشاهد.

وقالت الفنانة أروى جودة، إنها قرأت عن شخصية الإمام الشافعى، مستدركة: "لكن لم أتوغل حتى لا أكون شبيهة لأى شخصية فى التاريخ، وحاولت أن أصنع لـ(حُسن) عالمًا مختلفًا لتكون رمزًا، واعتمدت على السيناريو وتوجيهات المخرج الليث حجو".

وأضافت أروى جودة، خلال حوارها مع القاهرة الإخبارية: "أول يومين فى تصوير مسلسل رسالة الإمام كانت المشاهد باللغة العربية الفصحى صعبة للغاية، خاصة أننى من البداية أبلغتهم أننى لم أمثل من قبل بالفصحى، ولكن المخرج طمأننى أن الأمر سيكون سهلًا، وبعد أيام قليلة اعتدت على الحديث بها، خصوصًا أننى تلقيت دروسًا، وكان معنا مُراجع لغوى فى موقع التصوير دائمًا".

وتابعت أروى جودة: "كما ركزنا فى تفاصيل دقيقة خلال الجُمل الحوارية لتناسب الزمن، وعلى سبيل المثال تجنبنا الكلمات التى بها (ش) للنفى مثل "مروحتش" وغيرها من المصطلحات غير المناسبة، وكنا نختار الكلمات القديمة التى لا تكون معاصرة وصحيحة فى الوقت نفسه، فالتفاصيل الصغيرة مهمة".

وقالت الفنانة أروى جودة أن مخرج مسلسل رسالة الإمام، الليث حجو مخرج راقٍ جدًا وقدّم لى أول يومين بعض الملاحظات البسيطة الخاصة بالشخصية وانفعالاتها، وبالمكانة التى تحتلها (حُسن) فى هذا الوقت خاصة أنها تُمثّل العلم، وهو مخرج يعمل بشكل كبير على السيناريو وهذا أمر مهم، كما أن لديه نظرة عميقة تجاه المشاهد، ويتابع معنا كل التفاصيل الخاصة بالعمل.

وأضافت أروى جودة، خلال حوارها مع القاهرة الإخبارية أن الدكتورة سامية عبد العزيز مصممة الملابس رسمت كل الشخصيات منذ البداية، فهى امرأة مثقفة للغاية، وقدّمت لى الملابس الخاصة بالشخصية على الفور، كما أن الملابس فى هذا العصر لم تكن كثيرة وكانوا غير معتادين على تغيير نوعية ملابسهم بشكل كبير كما يحدث حاليًا، وحينما ارتدى ملابس "حُسن"، أندمج معها وأنتقل لزمنها.

وتابعت أروى جودة: "حمزة العيلى ممثل رائع، فصوته رخيم وصاحب أداء مسرحى، وفجأة تنقلب عيناه كالطفل رغم جموده، فتلك التفاصيل ليست سهلة ولكنه يقدمها ببراعة، حتى أننى كنت أقول لهم ضاحكة لماذا لا تحبه "حٌسن"، وكان يجب فى مشاهدى أن أشعر أننى فى نفس مستواه التمثيلى، وذلك كان فى مصلحة العمل ككل".

وقالت إن الفنان خالد النبوى فنان راقى ومثقف وملتزم، وفى كل جلسة تجمعنا أجده محافظًا على شخصية الإمام حتى خارج التصوير، وكنا نتبادل الأفكار سويًا وكنت أستمتع بالجلوس معه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة