تحالف يُفزع أمريكا.. زيارة الرئيس الصينى لروسيا دفعة سياسية لبوتين فى ظل مساعٍ غربية مستمرة لعزله

الأربعاء، 22 مارس 2023 04:00 ص
تحالف يُفزع أمريكا.. زيارة الرئيس الصينى لروسيا دفعة سياسية لبوتين فى ظل مساعٍ غربية مستمرة لعزله جانب من التغطية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول،  زيارة الرئيس الصينى لروسيا، والتي تعتبر دفعة سياسية لبوتين فى ظل مساعٍ غربية مستمرة لعزله، وهى التغطية التي أعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل أحمد الجعفرى .

واستعرضت التغطية أن واشنطن تراقب الزيارة التى يقوم بها الرئيس الصينى شى جين بينج لروسيا، فى ظل قلق أمريكى بالغ من التحالف بين القوتين العظمتين المنافستين لها بقوة على الساحة العالمية. ففى الوقت الذى تدخل الولايات المتحدة فى مواجهة مع كل منهما على حدة وسعى قوى من جانبها لإضعافهما، فإن التقارب والتحالف بينهما قد يصعب مهمتها بشكل كبير.

وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية تناولت زيارة الرئيس الصينى لروسيا ولقاءه بنظيره فلاديمير بوتين فى موسكو، ووصفتها بأنها دفعة سياسية للرئيس الروسى (المعزول) بعد أن اتهمته المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب جرائم حرب فى أوكرانيا.

ورأت الوكالة أن الصين تنظر إلى روسيا كمصدر للنفط والغاز لاقتصادها المتعطش للطاقة، وأيضا كشريك فى معارضة الهيمنة الأمريكية على الشئون العالمية.

 ويمنح هذا اللقاء بوتين وشى فرصة لإظهار أن لديهما شركاء أقوياء فى وقت تتوتر فيه علاقتهم بواشنطن، بحسب ما يقول جوزيف توريجيان، الخبير فى العلاقات الصينية الروسية فى الجامعة الأمريكية بواشنطن.

 وأضاف توريجيان أن الصين يمكن أن تشير إلى أن بإمكانها فعل المزيد لمساعدة روسيا، وأنه لو استمرت علاقتها مع الولايات المتحدة فى التدهور، فإن بإمكانها أن تفعل المزيد لتمكين روسيا ومساعدتها فى حربها ضد أوكرانيا.

 وتوترت علاقة بكين بواشنطن وأوروبا وبعض جيرانها بسبب نزاعات مختلفة حول التكنولوجيا والأمن وحقوق الإنسان وهونج كونج وغيرها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة