التليفزيون هذا المساء.. ضياء رشوان: قناة السويس تتعرض طوال الوقت للأكاذيب للتلاعب بمشاعر المصريين

السبت، 04 فبراير 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. ضياء رشوان: قناة السويس تتعرض طوال الوقت للأكاذيب للتلاعب بمشاعر المصريين ضياء رشوان
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

ضياء رشوان: قناة السويس تتعرض طوال الوقت للأكاذيب للتلاعب بمشاعر المصريين
 

قال الكاتب الصحفى ضياء رشوان، إن تعاقد هيئة قناة السويس مع إحدى الشركات لإدارة خدماتها خبر مزيف ولا أساس له من الصحة، موضحا أن القناة هى أحد رموز مصر الحديث منذ 1805، وحتى هذه اللحظة، لافتا إلى أن القناة تتعرض طوال الوقت لحملات دعاية وشائعات وأكاذيب للتلاعب على مشاعر المصريين التى ترتبط بالقناة ارتباطا رمزيا واقعيا على ضفافها.

 

وأضاف ضياء رشوان برنامج "مصر جديدة" على قناة etc، أن أبناء المصريين منذ 1956 وحتى هذه اللحظة رابطون هناك كى يدافعوا عن هذه القناة والأرض والكرامة الوطنية، موضحا أن التلاعب بالقناة عند المصريين هو أمر مكثف فى الفترة الأخيرة.

 

وأكد ضياء رشوان أن القناة أصدرت بيان نفت فيه تعاقدها مع إحدى الشركات لإدارة خدماتها، لافتا إلى أنه تم فبركة وتزوير وثيقة تزعم أنها تمت بين طرف معين فى منطقة غير عربية وبموجب الإتفاق المفبرك أن الشركة التابعة لهذه الدولة تقوم بإدارة قناة السويس ومرافقها لمدة 99 سنة


 

الإعلامية فاطمة سالم: "حبيت عالم الطفل ومينفعش أقدم برامج تانية"
 

قالت الإعلامية القديرة فاطمة سالم، إن حبيت عالم الطفل ومينفعش أقدم برامج تانية، معقبة : "واللى حببنى في برامج الأطفال كنت بتفرج على برامج الأطفال انا وصغيرة مع ماما نجوى وسلوي إبراهيم وكان بالنسبة لى اعرف اقدم برامج الأطفال بسبب أن الحنيه الزيادة اللى عندى".

وأضافت خلال حوارها مع الإعلامية إيمان أبو طالب عبر برنامجها بالخط العريض المذاع على قناة الحياة: "عشان تدخلي مذيعة في التليفيزيون لازم تبقى مذيعة ربط.. ولما قابلت تماضر توفيق أثناء اختباري سألتنى عن تقديم أيه قولت لها أول حاجة عاوز أبقى مذيعة أطفال.. حبيت عالم الأطفال قوى ودرسته وحبيته قوي وكنت أم لما بدات شغلى تقديم برامج أطفال".

وتابعت: "كنت قاعدة امام تماضر توفيق رئيس الإذاعة والتليفزيون الأسبق مرعوبة وكانت موسوعة في العلم وكانت بتسألنى أسئلة كتيرة جدا وكنت خايفة مجاوبش عليها.. وقالت عليا النوع ده لما يكون عاوز حاجة يعملها وبدأت أطفال في وقت مام نجوى وحاسة اننا عندى حاجة هعملها ومش بقارن ببرامج الأطفال وقتها وكنت ديما بقول القمة تسع كتير".

وأشادت فاطمة سالم بالإعلامي مفيد فوزي، مؤكدة أنه كان حالة ولديه كاريزما ولم يجعل نفسه أضحوكة، مشيرة إلى أن الفنان سمير صبري عندما كان مذيعا، كان لديه كاريزما، وغيرهم العديد من أعلام تقديم البرامج، وأن مصر لديها الكثير من الكفاءات.

وقالت: "عندي 3 شاشات تلفزيون في البيت، مش بفتح ولا واحدة فيهم، مش بشوف التلفزيون بقالي سنين، بصيت لاقيت حاجات غريبة، يمكن ماسبيرو محكومة شوية، لكن لاقيت العالم اختلف ويمكن أنا اللي بقيت عجوزة، وحسيت كدة مع ظهور القنوات الخاصة ولما ركزت مع المحتوى".

وتابعت: "اتعرض عليا أمثل وأنا زوجي كان رافض جدا، وكنت بزن عليه لأن الموضوع كان مغرى جدا، خصوصا أنك هتبقى نجم وبيكلمك أساتذة كبار زي الأستاذ عاطف سالم، وكان جايلي دور محامية في جريمة قتل في فيلم من الأفلام، والفيلم التاني كان كوميدي، لكن تراجعت وشعرت بالخوف".


 

باحثة: تخصصت فى الذكاء الاصطناعى لتطوير الأشخاص والشركات وتوفير وظائف
 

قالت دينا جرجس، باحثة مصرية متخصصة فى علوم البيانات والذكاء الاصطناعى، سافرت إلى ألمانيا لتطبيق علوم الذكاء الاصطناعى، وبدأت العودة إلى القاهرة لتقديم محتوى عربى للطلاب والشركات حيث وجدتهم مقبلين على الفهم

 

وأضافت دينا جرجس خلال استضافتها ببرنامج "مصر تستطيع" الذى يقدمه الإعلامي أحمد فايق على قناة "dmc"، خاطرت فى البداية عند السفر إلى ألمانيا ونجحت فى ذلك، موضحة أريد أن أطور الشركات فى مصر والوطن العربى وبذلك يتم تطوير الشباب وتوفير وظائف لهم.

 

تابعت دينا جرجس، هدفى إفادة الناس وتطوير برنامج ذكى له يساعده فى تحسين أى قرار خاطئ، وتحسين محتوى الإعلانات، مشيرة إلى أن هناك عدة تطبيقات للذكاء الاصطناعى ولدينا مقالات كثيرة عنه، ونعمل على بناء برامج تتنبأ بالتوقيت واليوم المحدد لوضع البرامج.


 

أميرة بهى الدين: أم كلثوم ليس مجرد مطربة وإنما ظاهرة وطنية أثرت فى وجداننا
 

قالت الإعلامية أميرة بهي الدين، إن اليوم 3 فبراير تحل علينا ذكرى رحيل كوكب الشرق أم كلثوم، مشيرة إلى أنها ليست مجرد مطربة أو مغنية، وإنما هي تشكل ظاهرة غنائية خاصة، وظاهرة وطنية، وشخص ترك أثرا كبيرا في وجدان المصريين والعرب.

وأضافت خلال برنامج "افتح باب قلبك" الذي يذاع على قناة "cbc": "حلفة الست أم كلثوم، كانت الخميس الأول من كل شهر، وهي الحلفة التي يتجمع حولها المصريين والعرب من المحيط إلى الخليج، ويشارك معها أعداد كبيرة من كبار الشعراء والمبدعين والملحنين، وعندما نقول (الست) ثم نسكت، تلقائي نعرف أن المقصود هنا السيدة أم كلثوم كوكب الشرق".

وقالت: "غابت الست أم كلثوم منذ 47 عاما، لكنها خالدة وباقية والجميع يسمع أغنياتها عبر الراديو والتلفاز، وكان لها العديد من المواقف، فبعد هزيمة 1967، أقامت حفلات وجهت عائداتها إلى المجهود الحربي، وأجرت العديد من الزيارات لأوروبا وعدد من الدول، من أجل تمثيل مصر، بقت وستبقى خالدة".

وتابعت: "الآن، هناك شباب أعمارهم لا تتعدى الـ 25 عاما، يسمعون الراب والمهرجانات، وأيضا يسمع الست أم كلثوم، ومنتبه للمعنى الذي تركته في قلب وروح ووجدان المصريين، فهي جزء من تراثنا الذي سيبقى".


 

تجليات مصرية.. جمال الغيطانى يتحدث عن منطقتى الحسين والأزهر الشريف ..فيديو
 

استعرض الكاتب الكبير الراحل جمال الغيطانى، فى حلقة مسجلة لبرنامج "تجليات مصرية" المذاع عبر قناة إكسترا نيوز، شرحا تفصيليا لمنطقتي الحسين والأزهر الشريف، المركز الروحي لمصر

وقال الغيطانى: "هنا بدأنا نشوف الأزهر.. يعني القادم من "أم الغلام".. أرابيسك القاهرة الفاطمية الداخلي المتداخل.. يفتح على بداية ميدان سيدنا الحسين.. الباب الأخضر أحد أبواب الحسين القديمة.. المشهد القديم وسوف نمر به فى هذه المنطقة". 

وتابع الراحل الغيطانى: "مفيش مكان يمنحني قدر من السلام زي ميدان الحسين.. وأمام المسجد ومشهد وضريح سيدنا الحسين.. يمكن اعتبار هذا المكان المركز الروحي لمصر تقريبا.. ولا يوجد مكان فى العالم ممكن يصالحني على نفسي وقت الأزمة أو الضيق أو الشدة إلا هذا المكان.. انا عشت هنا وتعلقت مع سيدنا الحسين.. هو سيد الشهداء لأنه دفع حياته بسبب فكرة وقضية والدفاع عن موقف.. وسيدنا الحسين موجود فى الضمير المصري".

 

وأكمل: "روحي هنا فى منطقة الحسين.. ومرتبط بهذا المكان من الصغر.. وهنا الباب الأخضر للمسجد والمأذنة جزء بسيط من العصر الأيوبي.. وتم تركيب القبة فى فترة حديثة.. وهذه المباني فيها لمسات مصرية.. والمأذنة من أعلي المأذن فى القاهرة.. وهذا الباب الأخضر كان يخرج منه رائحة عطرة.. ولا يذهب العطر وانا بتكلم عن رؤية الناس للتاريخ والوقائع".


 

معاون وزير الإسكان: تغطية 100 % من خدمات الصرف الصحى للمدن في 2024
 

قال المهندس طارق الرفاعي، معاون وزير الإسكان لشئون المرافق، إنه في عام 2014 ، كان هناك 76 % من سكان المدن يتمتعون بخدمات الصرف الصحى، موضحا أنه في عام 2022، تم زيادة النسبة إلى 96%.

 

وأضاف معاون وزير الإسكان لشئون المرافق، خلال حواره مع برنامج هنا الجمهورية الجديدة، المذاع على قناة النهار، أنه في 2024 سنعلن أن المدن تم تغطيتها بنسبة 100% من الصرف الصحى، مشيرا إلى أنه في عام 2044 كانت خدمات الصرف الصحى في القرى تصل إلى 2 % فقط من السكان، وتم زيادتها إلى 40 % في عام 2022.

وأوضح معاون وزير الإسكان لشئون المرافق، أن هناك 460 مشروعًا كبيرًا علويًا بالمرحلة الأولى لمبادرة حياة كريمة، وتم تنفيذ 360 كوبرى بالريف المصرى، وهناك 981 مشروع صرف صحى بقرى الريف، تم تنفيذ 310 مشروعات منها والباقى جار تنفيذه، لافتا إلى أن ذلك كان بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسى لتطوير واجهات نهر النيل، وتم البد في تطوير مسطحات نهر النيل على مستوى المحافظات من خلال ممشى أهل مصر، موضحا أن مشروع التطوير في القاهرة والجيزة بطول 53 كيلو متر ، وبالتالي من الصعب البدء فيه مرحلة واحدة وانقسم إلى 4 مراحل.

وقال "الرفاعى" إن مبادرة حياة كريمة موجهة للريف المصرى لتقديم خدمات متكاملة وكل المرافق المطلوبة للقرية، وتضم شبكات اتصالات ورصف طرق ومياه شرب وصرف صحى وكهرباء وتوصيل الغاز وغيرها من الخدمات، لافتا إلى أن قطاع مياه الشرب والصرف الصحى بالمرحلة الأولى لحياة كريمة التابعين لوزارة الإسكان يشملان 25 مركز بميزانية 143 مليار جنيه مقسمين على 6 محاور.

ولفت معاون وزير الإسكان لشئون المرافق، إلى أن الوزارة انتهت من توصيل المياه لـ98,6% للسكان ، موضحا أن هناك 718 مشروع مد وتدعيم شبكات المياه الموصلة للقرى وتم الانتهاء من 600 مشروع بتكلفة 6,7 مليار جنيه فى25 مركز تابعين لوزارة الإسكان، موضحا أن هناك 181 مشروع مياه شرب بـ25 مركز التابعين للوزارة وتم الانتهاء من 71 مشروع بتكلفة 12,3 مليار جنيه .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة