الطقس المتطرف وتفاقم الفقر والمخاطر على الصحة العامة.. برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: تغير المناخ "تهديد وجودي" لآسيا والمحيط الهادئ.. 6 كوارث سنوياً

الخميس، 07 ديسمبر 2023 11:49 ص
الطقس المتطرف وتفاقم الفقر والمخاطر على الصحة العامة.. برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: تغير المناخ "تهديد وجودي" لآسيا والمحيط الهادئ.. 6 كوارث سنوياً كوب 28
رسالة دبي: شعبان هدية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شعبان هدية
 
بالنسبة لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، يشكل تغير المناخ "تهديدا وجوديا" للطقس المتطرف وتفاقم الفقر والمخاطر على الصحة العامة، وفقا لتقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
 
وأوضح التقرير الذي تم إطلاقه على هامش محادثات المناخ في COP28، الذي يعقد حاليا في دبي، أن دول آسيا والمحيط الهادئ، في المتوسط، تشهد ست كوارث طبيعية سنوياً على مدى العقود الثلاثة الماضية ــ أي نحو ضعف ما شهدته البلدان النامية في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، ونحو ثلاثة أمثال ما شهدته منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا.
 
كما يحذر أحدث تقرير للتنمية البشرية يغطي المنطقة، أن تغير المناخ يشكل "تهديدا وجوديا عميقا" لآسيا والمحيط الهادئ، مع احتمال تعطيل عقود من التقدم وإثقال الأجيال القادمة بتكاليف التنمية الاقتصادية غير المستدامة.
 
ويرى تقرير صنع مستقبلنا: اتجاهات جديدة للتنمية البشرية في آسيا والمحيط الهادئ، أن الكوارث الطبيعية والهجرة القسرية وخطر الأوبئة وتفاقم الفقر هي بعض التهديدات التي يمكن أن تتجمع مع تفاقم أزمة المناخ.

انتشال 1.5 مليار شخص من الفقر

ويشير التقرير إلى أن النمو الاقتصادي السريع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ساهم في انتشال 1.5 مليار شخص من الفقر المدقع ودعم التقدم في التنمية البشرية على مدى ثلاثة عقود، لكن هذا النمو جاء بتكلفة كبيرة على كوكب الأرض.
 
ويشير التقرير إلى أنه عند الأخذ في الاعتبار "الضغوط الكوكبية" التي أحدثتها التنمية الاقتصادية في العقود الماضية، "تصبح صورة التنمية البشرية قاتمة، خاصة بالنسبة للدول الغنية ذات البصمات البيئية الأكبر".

الوقود الأحفوري 85 % من استهلاك الطاقة

وفي منطقة آسيا والمحيط الهادئ، لا يزال الوقود الأحفوري يمثل 85 % من إجمالي استهلاك الطاقة، تغطي المنطقة النطاق الكامل لقصة السبب والنتيجة المناخية اليوم.
 
وتمثل الاقتصادات سريعة النمو التي تعتمد على الوقود الأحفوري لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة حصة أكبر من أي وقت مضى من الانبعاثات العالمية.
 
وعلى الطرف الآخر من الطيف هناك الدول الجزرية الصغيرة في المحيط الهادئ، التي تساهم بنسبة 0.01% فقط من الانبعاثات العالمية ولكنها يجب أن تواجه تهديدات فورية ووجودية مثل ارتفاع مستويات سطح البحر.
 
ويقول التقرير: "تحتاج المنطقة بشكل عاجل إلى الانتقال نحو تنمية محايدة للكربون وقادرة على الصمود في وجه تغير المناخ"، وينبغي أن يدعم هذا الأشخاص الذين يعانون حاليًا من آثار تغير المناخ مع الوفاء أيضًا بمسؤولياتنا تجاه الأجيال القادمة.
 
وقال كاني ويجناراجا، الأمين العام المساعد للأمم المتحدة والمدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لآسيا والمحيط  "من خلال تعزيز سياسة تضع الإنسان أولاً واستراتيجيات النمو الذكية التي تقدر أصولنا الطبيعية، يمكننا تمهيد الطريق لمستقبل ليس أكثر أمانًا وسلامًا فحسب، بل أيضًا مستدامًا وازدهارًا لملايين آخرين".

الاقتصاد الأخضر والفرص الاقتصادية غير المستغلة

ويسلط التقرير الضوء على الفرص الاقتصادية غير المستغلة في "الاقتصاد الأخضر" المنخفض الكربون والتقنيات المستدامة في المنطقة، مشددًا على أهمية النمو الاقتصادي لكنه يتصور التحول إلى "النوع الصحيح من النمو" .
 
لكن التقرير يحذر من أن الالتزام بالمناخ يضعف في المنطقة، أدى التباطؤ الناجم عن مرض فيروس كورونا 2019 إلى انخفاض انبعاثات الكربون لفترة وجيزة، لكنها آخذة في الارتفاع مرة أخرى.
طرق رئيسية يؤثر بها تغير المناخ على التنمية البشرية
 
وتشمل بعض الطرق الرئيسية التي يرى التقرير أن تغير المناخ يؤثر من خلالها على آفاق التنمية البشرية في آسيا والمحيط الهادئ ما يلي
 
 

طقس قاس

 

شهدت بلدان آسيا والمحيط الهادئ، في المتوسط، ست كوارث طبيعية سنوياً على مدى العقود الثلاثة الماضية ــ أي نحو ضعف ما شهدته البلدان النامية في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، ونحو ثلاثة أمثال ما شهدته منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا.
 
وفي عام 2022 وحده، ارتبطت الظواهر الجوية المتطرفة بأكثر من 7500 حالة وفاة، مما أثر على أكثر من 64 مليون شخص، وتسبب في أضرار اقتصادية تقدر بنحو 57 مليار دولار أمريكي. والبلدان التي ترتفع فيها معدلات الفقر هي أيضا البلدان الأكثر عرضة للكوارث.

تراجع التنوع البيولوجي

 

يتعرض التنوع البيولوجي على كوكب الأرض للتهديد بسبب فقدان الموائل، والتلوث، والاستغلال المفرط، والأنواع الغازية، المرتبطة بنفس العوامل المسببة لتغير المناخ.
منذ عام 1970، شهدت منطقة آسيا والمحيط الهادئ ثالث أكبر انخفاض في التنوع البيولوجي في العالم بعد أمريكا اللاتينية وأفريقيا. وتشكل هذه الضغوط البيئية والبيئية مخاطر متزايدة على مئات الملايين من الناس في المنطقة الذين يعتمدون على الغابات في صحتهم وسبل عيشهم.

الوباء القادم؟

ويؤدي تغير المناخ إلى تحديات صحية جديدة، ويزيد تغير درجات الحرارة وأنماط الطقس من خطر الإصابة بالأمراض المعدية، بما في ذلك الأوبئة، في حين أن فقدان التنوع البيولوجي والضغوط على الطبيعة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الأمراض الحيوانية المنشأ.
 
وقد وصل خطر حدوث جائحة واسع النطاق من نوع كوفيد-19 في غضون السنوات الخمس والعشرين المقبلة إلى ما يصل إلى 50%، ويستمر في الارتفاع عاما بعد عام.
 
ونظراً لكثافتها السكانية العالية واتصالها ببقية العالم، تقع منطقة آسيا والمحيط الهادئ في قلب هذه التحديات.

ارتفاع مستويات سطح البحر

 

ويعتمد جزء كبير من اقتصاد منطقة آسيا والمحيط الهادئ على سواحلها، حيث تتركز الصناعات الرئيسية مثل السياحة وصيد الأسماك والتجارة في المناطق الساحلية.
وتعد منطقة آسيا والمحيط الهادئ موطناً لنحو 70% من سكان العالم المعرضين لارتفاع مستوى سطح البحر، ونحو ثلث إجمالي العمالة موجود في القطاعات القائمة على الموارد الطبيعية والتي تتأثر بالمناخ، مثل الزراعة ومصايد الأسماك.
 
تضم المنطقة ستة من أكبر المدن الساحلية الكبرى في العالم، بما في ذلك طوكيو ومومباي.
 
ويؤدي هذا الاعتماد الاقتصادي على المناطق الساحلية إلى تضخيم الآثار المحتملة للمخاطر الساحلية على اقتصادات المنطقة وسبل عيشها.

الهجرة المناخية

وفي عام 2022، أدت الكوارث إلى نزوح 32.6 مليون داخلي في جميع أنحاء العالم، أي أعلى بنسبة 41% من متوسط السنوات العشر الماضية. وكان معظمها بسبب المخاطر المرتبطة بالطقس، حيث شكلت منطقة آسيا والمحيط الهادئ 70٪ من المجموع.
 
تنتشر الهجرة المناخية على نطاق واسع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
 
وتهدد الكوارث الناجمة عن تغير المناخ الفئات الأكثر ضعفا، وتعطل سبل العيش، وتهدد الصحة، وتقلل من فرص العمل ورأس المال الاجتماعي.
 
باختصار، لا تعتبر منطقة آسيا والمحيط الهادئ مساهماً رئيسياً في تغير المناخ فحسب، بل إنها أيضاً الطرف المتلقي له، ومن كلا الزاويتين، من الضروري أن يتم توسيع نطاق العمل المناخي حتى نتمكن من منح الأجيال القادمة المستقبل الذي تستحقه.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة