صادرات المشغولات الذهب تعود للصدارة فى الأسواق العربية.. شعبة المعادن: المصانع تتسابق لتصدير المشغول لزيادة العوائد الدولارية.. ومارك ممدوح: الخليج الأكثر استقبالاً للمنتجات.. فوزى: تطور هائل فى منتجات عيار 18

السبت، 02 ديسمبر 2023 05:00 م
صادرات المشغولات الذهب تعود للصدارة فى الأسواق العربية.. شعبة المعادن: المصانع تتسابق لتصدير المشغول لزيادة العوائد الدولارية.. ومارك ممدوح: الخليج الأكثر استقبالاً للمنتجات.. فوزى: تطور هائل فى منتجات عيار 18 أسعار الذهب
كتب - إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل صادرات مصر من المنتجات الذهبية "المشغولات الذهب" تصدرها الأسواق العربية منذ بداية 2023، إذ تتسابق الشركات المصرية المنتجة للذهب لزيادة التصدير للسوق الخارجى بعد إلغاء رسوم التثمين وإزالة كافة العقبات أمام صادرات المشغولات الذهب.

 

واتخذت الحكومة المصرية والبنك المركزى عددا من القرارات بهدف تنشيط صادرات المشغولات الذهب، والتى كان أخرها قرار البنك المركزى بتوريد حصيلة التصدير فى غضون 30 يومًا بدلا من 7 أيام وهو ما يسمح للمصانع بترويج إنتاجها فى الخارج، القرار الثانى الذى دعم صادرات المشغولات الذهب هو إزالة رسم التثمين الذى كان يتراوح قيمته 0.5% من قيمة المشغول.

 

وأكدت شعبة صناعة المعادن والذهب فى اتحاد الصناعات، أن إزالة رسوم التثمين تؤكد حرص الحكومة على تقديم كافة الدعم لصناعة الذهب والمجوهرات، بعدما أثبتت تلك الصناعة قدرتها على أن تكون أحد روافد العملة الصعبة للبلاد، خاصة فى ظل ارتفاع الطلب عالميا على الذهب كملاذ آمن للاستثمار.

 

تصدير المشغولات لا يعنى نقص الخام فى السوق

وقال ممدوح عبد الله، عضو مجلس إدارة شعبة المعادن الثمينة، إن حصيلة تصدير المشغولات الذهب تعود للسوق فى صورة ذهب خام ووجه الاستفادة هنا هو تشغيل المصانع وكذلك الحصول على المصنعية بالدولار وهذا يعنى حصيلة دولارية للدولة، كما أن التوسع فى التصدير يساهم فى تشغيل عمالة أكبر بالمصانع والتوسع فى تشغيل المصانع لفترات إضافية خاصة عقب حدوث تراجعات فى مبيعات المشغولات بالسوق المحلى.
 
 
وأكد ممدوح عبد الله، أن التصدير للخارج لن يؤدى إلى نقص معروض الذهب فى مصر، لأننا نقوم بتصدير مشغولات بها قيمة مضافة مصرية ويعود لنا الذهب فى صورة خام نقوم بإعادة تشغيله مرة أخرى، وهذا يساهم فى تحريك السوق ويؤدى إلى تشغيل المصانع المختلفة، مشيرا إلى تسابق الشركات لزيادة الصادرات من المشغولات وزيادة الحصيلة الدولارية.

 

إزالة رسوم التثمين

وأكد مارك ممدوح، أحد منتجى الذهب فى مصر بكرمينا، أن الحكومة تعمل على تقديم الدعم الكامل لمصنعي الذهب لتطوير صناعة المشغولات الذهبية مما ساعد على تصدير 70 كيلو منذ بداية العام وهناك طلب كبير فى السوق الخليجى على الإنتاج المصرى من المشغولات عيار 21، مشيرا إلى الارتقاء بالتصميمات الخاصة بهم بما يتماشى مع الأسواق العالمية خاصة إزالة رسم التثمين، مشيرا إلى أن المشغولات  الذهبية المصرية لديه فرص تصديرية واعدة بالأسواق العربية والأوروبية، ومن المتوقع أن تحقق للدولة إيرادات سنوية تقدر بنحو 4 مليارات دولار فى خلال فترة قصيرة.

وأكد مارك ممدوح، أن إزالة رسوم التثمين يؤكد حرص الحكومة على تقديم كافة الدعم لصناعة الذهب والمجوهرات، بعدما أثبتت تلك الصناعة قدرتها على أن تكون أحد روافد العملة الصعبة للبلاد، خاصة فى ظل ارتفاع الطلب عالميا على الذهب كملاذ آمن للاستثمار.

وأوضح فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن رسم التثمين كانت عائقا لسنوات أمام زيادة صادرات الدولة من المشغولات، وأدى إلى ضعف تنافسية المشغولات الذهبية المصرية بالأسواق العالمية، ودفع العاملين بالقطاع لتصدير الذهب كمادة خام دون تحقيق قيمة مضافة وهو ما أفقد البلاد معه لإيرادات دولارية.


 

شعبة المعادن الثمينة: توريد حصيلة تصدير المشغولات فى شهر

أكد محسن السعيد، عضو شعبة المعادن الثمينة فى غرفة الصناعات المعدنية، أن قرار البنك المركزى بالسماح بتوريد حصيلة تصدير الذهب فى غضون شهر بدلاً من أسبوع سيؤدى إلى زيادة ملحوظة فى صادرات المشغولات الذهب ومن ثم زيادة حصيلة الدولار نتيجة عمليات تصنيع المشغولات فى مصر.

 

وأضاف "السعيد" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن حصيلة تصدير المشغولات الذهب تعود للسوق فى صورة ذهب خام ووجه الاستفادة هنا هو تشغيل المصانع وكذلك الحصول على المصنعية بالدولار وهذا يعنى حصيلة دولارية للدولة، كما أن التوسع فى التصدير يساهم فى تشغيل عمالة أكبر فى المصانع والتوسع فى تشغيل المصانع لفترات إضافية خاصة عقب حدوث تراجعات فى مبيعات المشغولات بالسوق المحلي.

 

وأكد محسن السعيد، أن التصدير للخارج لن يؤدى إلى نقص معروض الذهب فى مصر، لأننا نقوم بتصدير مشغولات بها قيمة مضافة مصرية ويعود لنا الذهب فى صورة خام نقوم بإعادة تشغيله مرة أخرى، وهذا يساهم فى تحريك السوق ويؤدى إلى تشغيل المصانع المختلفة.

 

وأكد أن أسعار الذهب لن تتأثر بأية تطورات فيما يتعلق بتوريد حصيلة الذهب خلال شهر بدلا من أسبوع، لأن التصدير يكون لمشغولات وتعود فى صورة خام الذهب، ولن يتأثر حجم المعروض، والعائد هنا بالدولار يكون عبارة عن قيمة المصنعية.

 

وأشاد محسن السعيد، بقرار البنك المركزى الذى يسمح بتوريد حصيلة تصدير المشغولات الذهبية خلال 30 يوما بدلا من أسبوع فقط، الأمر الذى يساهم بصورة واضحة فى رواج الصادرات المصرية من المشغولات الذهبية التى تحقق قيمة مضافة للانتاج المصرى من المشغولات، كما أشاد بالدور الكبير لوزارة التموين فى التسهيل على المصانع المصدرة.

 

الطلب الخارجى على المشغولات

كشف محسن فوزى عضو مجلس إدارة شعبة المعادن الثمينة فى غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات ورئيس كينج جولد، ارتفاع الطلب على المشغولات الذهبية لتصديرها للخارج خلال الفترة الأخيرة، خاصة عيار 18 والذى يشهد حاليًا طلب مرتفع وذلك مع وجود تشكيلات كبيرة له وكذلك إنتاج وطنى له مكانة كبير فى السوق الخارجي.

أكد محسن فوزى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الاتجاه فى الأسواق لشراء عيار 18 يتزايد خلال الفترة الحالية، لافتا إلى التطور الكبير فى منتجات الذهب عيار 18 وتنوع التشكيلات الخاصة به فى مصر مما يجعل سوقه واعد فى المستقبل.

 

وبسؤاله عن توقعات أسعار الذهب الفترة المقبلة، أكد محسن فوزى، أن سوق الذهب مرتبط بعدة عوامل منها سعر الذهب فى البورصة العالمية والذى شهد مؤخرًا ارتفاع كبير فوق 2050 دولار، كما يرتبط الذهب فى مصر بعوامل العرض والطلب وكذلك سعر صرف الدولار فى الأسواق، الأمر الذى يجعل مستقبل الأسعار مرتبط بهذه العوامل ولا يمكن توقع رقم محدد.

 

دعم حكومى لصادرات المشغولات

وأكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين على استمرار دعم الحكومة لإنتاج المشغولات الذهبية لتنمية صادراتها للأسواق العالمية بالشكل الذى يليق بتاريخ مصر فى هذه الصناعة الهامة، لافتا إلى تلقيه تأكيدات من المنتجين أن العام المقبل سيشهد زيادة كبيرة فى صادرات المشغولات الذهبية للأسواق العالمية.

 

وذكر على هامش تكريم الشركات بمعرض الذهب فى نسخته الثالثه، أن العام المقبل سيشهد تنمية كبيرة لصادرات المشغولات الذهبية المصرية للأسواق العالمية، لافتا إلى أن مصر تستهدف أن تكون صادرات المشغولات ضمن أكبر 30 دولة مصدرة للمشغولات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة