"دواؤنا بأيدينا" المشروع القومى للبلازما يكشف تفاصيل تحقيق الاكتفاء الذاتى من مشتقاتها.. أحمد سراج: جار إرسال شحنات من البلازما المصنعة لمصر.. ويؤكد: المتبرع يجرى تحاليل مهمة وكشفا طبيا شاملا

الإثنين، 11 ديسمبر 2023 08:00 ص
"دواؤنا بأيدينا" المشروع القومى للبلازما يكشف تفاصيل تحقيق الاكتفاء الذاتى من مشتقاتها.. أحمد سراج: جار إرسال شحنات من البلازما المصنعة لمصر.. ويؤكد: المتبرع يجرى تحاليل مهمة وكشفا طبيا شاملا المشروع القومى لمشتقات البلازما
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بشعار "دوائنا بأيدينا" يستهدف المشروع القومى لمشتقات البلازما سد احتياجات البلاد من الأدوية الحيوية والتى تتمثل فى الألبومين البشرى، والجلوبيولين المناعى وفاكتور8 التى تستخدم فى علاج أكثر من 80 مرضا.

وأكدت إدارة مشروع تحقيق الاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما أن مصر وصل لها حتى الآن شحنتين من الأدوية المشتقة من البلازما المصرية والتى تشمل الألبومين البشرى، والجلوبيولين المناعى وفاكتور8 مشيرة إلى أنه يتم وضع جميع الكميات تحت تصرف هيئة الشراء الموحد لتوفير الدواء للمرضى بالمستشفيات.

وأشارت إدارة مشروع تحقيق الاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما أن الأدوية التى تم تصنيعها من متبرعين مصريين إلى مرضى مصريين، مشيرة إلى أنه يتم تصنيع مشتقات الدم فى الخارج لحين انتهاء مصر من إنشاء مصنعها الذى يتولى التصنيع المحلى فى 2026.

 وقال الدكتور أحمد سراج مدير التخطيط الاستراتيجى لمشروع تحقيق الاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما فى تصريحات لـ"اليوم السابع" : جارى حالياً إرسال كميات متزايدة من البلازما المصرية التى يتم تجميعها بمراكز جريفولز ايجيبت للتبرع بالبلازما والبالغ عددها 9 مراكز حالياً من إجمالى 20 مركز على مستوى الجمهورية وتخضع جميعها لأعلى المعايير الدولية للجودة والسلامة.

أكد الدكتور أحمد سراج مدير التخطيط الاستراتيجى لمشروع تحقيق الاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما أنه من المتوقع وصول شحنات من الأدوية المشتقة من البلازما المصرية بصفة متتالية مما يؤكد الحرص على الإمداد المستمر لهذه الأدوية الأساسية والتى تساعد على تعزيز نظام الرعاية الصحية فى مصر، علماً بأن عملية إرسال البلازما للخارج وإعادتها كمنتجات دوائية نهائية إلى مصر تتم بصورة مؤقتة لحين الانتهاء من إنشاء وتشغيل المصنع الجارى إنشاؤه بالمدينة الطبية بالعاصمة الإدارية الجديدة والذى يعد الأول من نوعه فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتابع: يبلغ رأس مال المشروع القومى لتحقيق الاكتفاء الذاتى من البلازما 300 مليون دولار وتابع عامل التجلط 8 يستخدم لعلاج مرض النزف الوراثى المستمر بينما الجلوبيولين المناعى يستخدم لعلاج أمراض نقص المناعة الوراثية والثانوية والألبومين البشرى يستخدم لعلاج أمراض الفشل الكبدى والكلوى والحروق والحالات الحرجة وغيرها وتابع تكمن أهمية البلازما فى كونها هامة فى علاج الأمراض مثل الفشل الكلوى والكبدى وسيولة الدم وامراض أخرى نادرة ويحدث خلل فى تكوين بروتينات البلازما بواسطة جسم الإنسانوفى هذه الحالة يكون العلاج الجديد هو الحصول على الأدوية " مشتقات البلازما "

وقال : التبرع بالبلازما يتم من خلال أشخاص أصحاء وهو المصدر الوحيد لتصنيع هذه الأدوية وضمان لتوفيرها للمرضى بمصر وتابع : يحصل المتبرع بالبلازما على حزمة من الاختبارات والفحوص والتى تشمل تحليل الفيروسات الكبدية A.B.C وفيروس نقص المناعة المكتسبة وفيروس البارفو والزهرى والهيماتوكريت ونسبة بروتينات الكلية والجزئية والأجسام المضادة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة