باستثمارات تتجاوز الـ85 مليار دولار.. مصر تستحوذ على 8% من إنتاج الهيدروجين الأخضر بالعالم.. المشروعات الخضراء توفر 37 مليون طن من انبعاثات ثانى أكسيد الكربون.. وإنشاء مجلس وطنى يساهم فى جذب الاستثمارات

الجمعة، 01 ديسمبر 2023 11:00 م
باستثمارات تتجاوز الـ85 مليار دولار.. مصر تستحوذ على 8% من إنتاج الهيدروجين الأخضر بالعالم.. المشروعات الخضراء توفر 37 مليون طن من انبعاثات ثانى أكسيد الكربون.. وإنشاء مجلس وطنى يساهم فى جذب الاستثمارات الهيدروجين
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التحول لطاقة نظيفة لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون و الحفاظ على البيئة أصبح أمر لا غنى عنه و يحظى باهتمام و دعم غير مسبوق من الدولة المصرية ممثلة في وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة ، و التى تخطط للأستحواذ على حوالى  8% من انتاج الهيدروجين الأخضر بالعالم لتكون أعلى الدولى المصدرة للخارج من خلال الاعتماد على الطاقة الجديدة و المتجددة بقدرات تصل إلى 100 الف ميجا وات.
 
وتعتبر مشروعات الهيدروجين الاخضر  منجم الذهب القادم لمصر خلال الـ10 سنوات المقبلة كما وصفها الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة ، ومن المتوقع أن توفر مشروعات الهيدروجين الاخضر ما يقرب من 37 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويا.
 
ويبلغ إجمالي استثمارات  تصل إلى 85 مليار مليون دولار ، ومن المستهدف أن تنتج مصر سنويا كميات من الهيدروجين الاخضر تصل إلى مليون 500 الف طن سنويا بحلول عام 2030 من خلال الأعتماد على 19 ألف ميجا وات من الطاقة المولدة من مشروعات الطاقة الشمسية و الرياح ، و من المخطط أن يتم إنتاج 5 مليون 800 ألف طن سنويا بحلول 2040 بالاعتماد على ما يقرب من 72 ألف ميجا وات من الطاقات المتجددة و سيكون متاح للتصدير 3 مليون 800 الف طن وهو ما يمثل 5% من سوق انتاج الهيدروجين الاخضر عالمياً لتصبح مصر بذلك الأعلى انتاجا للهيدروجين الأخضر بالعالم.
 
وبدأت هيئة الطاقة الجديدة و المتجددة تسليم الأراضي لـ23 مستمثر الذين وقعوا اتفاقيات تنفيذ مشروعات انتاج الهيدروجين الأخضر بإجمالى قدرات تصل إلى 100 ألف ميجا وات ، التي تم تخصيصها على مساحة 26 ألف كيلو متر مربع بغرب أسوان و غرب سواهج و غرب النيل ﻹقامة محطات لتوليد الكهرباء من الطاقات المتجددة من الشمس و الرياح .
 
ونجحت هيئة الطاقة الجديدة و المتجددة فى توقيع اتفاقيات جديدة مع 9 مستثمرين لانتاج الهيدروجين الأخضر بإجمالى قدرات تصل إلى 15 ألف ميجا وات ، و يعد إنشاء المجلس الأعلى للهيدروجين الأخضر برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ساهم في سرعة اتخاذ القرارات و التيسير على المستثمرين لبدء تنفيذ مشروعاتهم في هذا المجال علاوة على جذب الاستثمارات الأجنبية لمصر فى هذا المجال نتيجة عقد اجتماعات دورية للمجلس.
 
ومن المتوقع أن تنتج مصر باكورة مشروعات الهيدروجين الاخضر من خلال غاز الماثينول الأخضر لأول مرة  بحلول عام 2026 من داخل الهيئة الاقتصادية لقناة السويس و الذى سيتم استخدامه في التصدير للخارج بالإضافة إلى إتاحته للسفن التي تمر بقناة السويس.
 
و ساهمت السياسيات التى اتبعتها الدولة المصرية بشكل عام و وزارة الكهرباء بشكل خاص خلال الفترة الماضية فى أن تجعل المستثمر لديه ثقة فى التعامل مع الحكومة المصرية و الدخول في مشروعات الطاقة المتجددة بشكل عام و الهيدروحين اﻷخضر بشكل خاص على أرض مصر .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة