رؤساء الجامعات يكشفون إنجازات التعليم العالى.. عدد الجامعات تضاعف خلال 9 سنوات.. هناك تكامل وتنوع فى الاستراتيجية الوطنية للتعليم.. وسيكون هناك جامعة تكنولوجية فى كل محافظة خلال السنوات المقبلة

الجمعة، 03 نوفمبر 2023 12:33 ص
رؤساء الجامعات يكشفون إنجازات التعليم العالى.. عدد الجامعات تضاعف خلال 9 سنوات.. هناك تكامل وتنوع فى الاستراتيجية الوطنية للتعليم.. وسيكون هناك جامعة تكنولوجية فى كل محافظة خلال السنوات المقبلة الدكتور معوض الخولى رئيس جامعة المنصورة الجديدة
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف رؤساء جامعات حجم التطوير الذي شهدته مناهج التعليم، حيث قال الدكتور عبد الرازق دسوقى رئيس جامعة كفر الشيخ، إن تصنيف 24 جامعة ضمن تصنيف شنجهاي لتخصص العلوم الصيدلانية، ومنهم 4 جامعات تأتى ضمن الـ 50 جامعة الأوائل، تمثل شهادة دولية مرموقة للتعليم العالى ولمنظومة البحث العلمى.

 

وأضاف رئيس جامعة كفر الشيخ، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن زيادة تصنيف الجامعات المصرية دوليا يققق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لبناء الإنسان المصرى والجمهورية الجديدة الاهتمام بالبحث العلمى وجودة التعليم باعتبارها من أهم مقومات التنمية.

 

وتابع رئيس جامعة كفر الشيخ :"نبارك للشعب المصرى هذه الإنجازات مما يؤكد أن منظومة التعليم العالى والبحث العلمى تسير بخطى ثابتة على الطريق الصحيح".

و أكد محمد الشناوى رئيس جامعة الجلالة، أن عدد الجامعات المصرية تضاعف بشكل كبير خلال السنوات الماضية، حيث كان عدد الجامعات في عام 2014 حوالى 50 جامعة، والآن أصبح عدد الجامعات 100 جامعة.

 

وأضاف رئيس جامعة الجلالة،  في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أنه  لا يوجد دولة في العالم تضاعف عدد الجامعات في 9 سنوات، وهو ما يؤكد أن الدولة وضعت البحث العلمى والجامعات ضمن أبرز اهتماماتها.

 

وأوضح رئيس جامعة الجلالة، أنه تم تطوير طريقة التعليم وربط التعليم العالى والبحث العلمى باحتياجات سوق العمل وطرح مهارات للطلاب وتجهيزهم لسوق العالم ونخرج الآن منتج مختلف، حيث إن طريقة التعليم أصبحت مختلفة ونربط كل برامجنا الدراسية بالسوق العمل وإكساب الطلاب مهارات مختلفة.

 

و أكد الدكتور معوض الخولى رئيس جامعة المنصورة الجديدة، أن الاستراتيجية الوطنية للتعليم قبل بدايتها كان هناك دراسة معمقة لسوق العمل، وكان هناك هدف لنقل جامعات الجيل الأول والثانى والثالث لجامعات الجيل الرابع.

 

وأضاف رئيس جامعة المنصورة الجديدة، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن الاستراتيجية الوطنية للتعليم هدفها أن نصل بالخريج إلى ليس مجرد التعليم وإجراء البحث العلمى ذات مردود وقيمة فقط، ولكن يكون مبدع وقادر على التعلم مدى الحياة، ويستطيع أن يطور نفسه مع أي تغير يطرأ على سوق العمل .

 

وأوضح الاستراتيجية الوطنية للتعليم، أن أبرز ما يميز الاستراتيجية الوطنية للتعليم هو التكامل والتنوع بين كل أشكال التعليم الحكومى والخاص.

 

و قال الدكتور طارق عبد الملاك رئيس جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، إن برامج التعليم التكنولوجي تتيح أن يشارك معنا الشريك الصناعى في وضع المناهج الدراسية وفقا لاحتياجاته.

 

وأضاف رئيس جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز :"من الناحية الأكاديمية لا نضع البرامج الدراسية بمفردنا ولكن يشارك معنا الشريك الصناعى كى يكون لدينا خريج مناسب لسوق العمل وجاهز له".

 

وتابع رئيس جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية :"هناك تحدى كبير لأن هناك فكر جديد وطريق التعليم أصبحت جديدة واتجاه الدولة نحو الاهتمام بإنشاء الجامعات التكنولوجية، وسيكون هناك 17 جامعة تكنولوجية أخرى في السنوات المقبلة، بحيث يكون هناك جامعة تكنولوجية في كل محافظة".

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة