وقال شلتوت - فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط بالكويت اليوم على هامش افتتاح معرض الكويت الدولى للكتاب الـ 46 -، إن مصر تشارك في معرض الكويت للكتاب هذا العام بعدد 50 دار نشر تشمل كافة مناحي المعرفة الثقافية والأدبية والعلمية ، كما تستضيف الفعاليات ندوات متنوعة لعدد من الكتاب المصريين والعرب، مؤكدا أن جميع المشاركين في المعرض يثمنون المشاركة المصرية لما لها من تاريخ وخبرة كبيرة في مجالات النشر المتنوعة.

وأضاف أن أهمية معرض الكويت الدولى للكتاب في دورته الـ46 تأتي من حرص القائمين على المعرض على التنوع واختيار دور النشر البارزة خاصة في العالم العربي .. مشيرا إلى أن هناك زيادة على الإقبال من قبل رواد المعرض من جميع الفئات العمرية وخاصة الجناح المصري لما يتضمنه من تنوع كبير وغزير من الكتب التي تشمل كافة نواحي المعرفة.

ونوه سفير مصر بالكويت بأن معارض الكتب تعتبر منارة للوطن العربي للحفاظ على الهوية المصرية والعربية والانطلاق منها للعالمية ، ما يعتبر فرصة سانحة لتبادل الخبرات مع النظراء من كافة دور النشر العالمية والعربية والتعرف على كل ما هو جديد في عالم النشر والمعرفة.

ومن جانبه، أكد رئيس اتحاد الناشرين المصريين الكاتب سعيد عبده لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط في الكويت حرص الناشرين المصريين على المشاركة السنوية في معرض الكويت الدولي للكتاب، مشيرا إلى أن مصر تشارك في المعرض ب50 دار نشر متنوعة وتضم كافة إصدارتها الجديدة وأن مؤسسة دار المعارف تشارك هذا العام بأكثر من 50 إصدارا جديدا تشمل كلفة اوجه المعرف والعلوم.

وقال : إن دور النشر المصرية ستشارك أول الشهر القادم في معرض جدة الدولي للكتاب بأكثر من 50 دارا للنشر ، ومن المقرر أن تشارك أيضا في معرض مسقط للكتاب أول إبريل القادم، لافتا إلى المشاركة المصرية الحالية في معرض الكتاب العراقي بمدينة السليمانية والثانية في مدينة طبرق وبني غازي في ليبيا بأكثر من 40 دارا للنشر.

ووصف سعيد عبده معرض الكويت الدولي للكتاب بالمتميز وذلك لحرص القائمين عليه بالارتقاء بمستواه عاما بعد عام كما يحرصون على التنوع بين دور النشر ومشاركة أكبر عدد منهم من مختلف البلدان العربية بالإضافة إلى التأكيد على اختيار دور النشر الكبيرة والمتميزة في إصداراتها.

ومن جانبه، أكد وزير الإعلام وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي عبدالرحمن المطيري أن المشاركة الدولية الكبيرة في المعرض (29 دولة منها 18 عربية و11 أجنبية و486 دار نشر) تعكس مكانة الكويت الثقافية المرموقة.

وقال المطيري ، في تصريح له عقب افتتاحه المعرض ، إن المعرض يتزامن مع مناسبة تعكس عمق وأصالة وثراء الثقافة والاهتمام بها في الكويت .. إذ نحتفي بمرور 50 عاما على إنشاء المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، مشيرا إلى أن الثقافة والأدب في الكويت تحظيان باهتمام ودعم كبيرين ومستمرين من القيادة السياسية بقيادة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

فيما قال مدير المعرض خليفة الرباح إن المعرض يستمر حتى 2 ديسمبر المقبل وتشارك فيه 486 دار نشر منها 384 دار نشر مشاركة بشكل مباشر و102 مشاركة عبر توكيل لدور نشر مشاركة.