هندية حائزة على البوكر أمام مهرجان أدبى بألمانيا: حصار غزة جريمة ضد الإنسانية

الأحد، 19 نوفمبر 2023 01:22 م
هندية حائزة على البوكر أمام مهرجان أدبى بألمانيا: حصار غزة جريمة ضد الإنسانية أرونداتى روى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصفت الكاتبة الهندية والفائزة بجائزة البوكر للرواية العالمية، أرونداتي روى، حصار غزة، وما يتعرض له الشعب الفلسطينى من قبل الاحتلال الصهيونى، بـ"الجريمة ضد الإنسانية"، خلال كلمتها فى مهرجان ميونيخ الأدبي.

وألقت الناشطة في مجال حقوق الإنسان ومؤلفة رواية "إله الأشياء الصغيرة" والحائزة على جائزة البوكر، أرونداتي روي، بالأمس، خطابًا قويًا تضامنًا مع شعب غزة، ومع الملايين حول العالم الذين يسيرون من أجل وقف إطلاق النار.

أرونداتي روي - التي لم تتمكن من حضور مهرجان ميونيخ الأدبي شخصيًا لأنها تواجه حاليًا اتهامات ملفقة بالتحريض على الفتنة في الهند بسبب تعليقات أدلت بها في عام 2010 حول كشمير - أدانت بقوة الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية والحصار المفروض على غزة. مثل حملة القمع القاسية التي تشنها الحكومة الألمانية على المناصريين والمؤيديين للفلسطينيين واستمرار تمويل الاحتلال من قبل الولايات المتحدة ودول أخرى، قائلة: "إذا سمحنا لهذه المذبحة الوقحة بالاستمرار.. فسوف يتغير شيء ما في أنفسنا الأخلاقية إلى الأبد".

وقالت أورنداتى روى خلال كلتها: لا أستطيع الظهور على منصة عامة، لا، ولا حتى في ألمانيا حيث أعلم أن وجهات النظر المشابهة لأفكاري محظورة فعليًا، دون أن أضم صوتي إلى ملايين الأشخاص - اليهود، والمسلمين، والمسيحيين، والهندوس، والشيوعيين، والملحدين، والملحدين - الذين ويتظاهرون في الشوارع في جميع أنحاء العالم للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وأضافت أورنداتى روى: إذا سمحنا لهذه المذبحة الوقحة بالاستمرار، حتى عندما يتم بثها مباشرة في فترات الاستراحة الأكثر خصوصية في حياتنا الشخصية، فإننا نكون متواطئين فيها. سوف يتغير شيء ما في أنفسنا الأخلاقية إلى الأبد. هل سنقف ببساطة متفرجين بينما يتم قصف المستشفيات، وتشريد مليون شخص، وانتشال آلاف القتلى من الأطفال من تحت الأنقاض؟ هل سنشاهد مرة أخرى شعبًا بأكمله يتم تجريده من إنسانيته إلى درجة لا يهم فيها إبادته؟

وتابعت أورنداتى روى: إن الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية والحصار المفروض على غزة يشكلان جرائم ضد الإنسانية. والولايات المتحدة والدول الأخرى التي تمول الاحتلال هي طرف في الجريمة. إن الرعب الذي نشهده الآن، والمذبحة غير المعقولة للمدنيين على يد حماس وكذلك على يد إسرائيل، هي نتيجة للحصار والاحتلال.

وقالت أورنداتى روى: لن يؤدي أي قدر من التعليق على القسوة، أو أي قدر من الإدانة للتجاوزات التي يرتكبها أي من الجانبين، أو أي قدر من التكافؤ الزائف حول حجم هذه الفظائع إلى حل. إن الاحتلال هو الذي يولّد هذه الوحشية. إنه يمارس العنف على الجناة والضحايا على حد سواء. الضحايا ماتوا. وسيتعين على الجناة أن يتعايشوا مع ما فعلوه. وكذلك أطفالهم. للأجيال.

ورأت أورنداتى روى أن الحل لا يمكن أن يكون عسكريا. ولا يمكن أن يكون إلا سياسيا يعيش فيه الإسرائيليون والفلسطينيون معا أو جنبا إلى جنب بكرامة وبحقوق متساوية. ويجب على العالم أن يتدخل. الاحتلال يجب أن ينتهي. ويجب أن يكون للفلسطينيين وطن قابل للحياة.

وتابعت أورنداتى روى: إذا لم يكن الأمر كذلك، فإن البناء الأخلاقي لليبرالية الغربية سوف يتوقف عن الوجود. لقد كان الأمر دائمًا منافقًا، كما نعلم. ولكن حتى هذا يوفر نوعا من المأوى. هذا المأوى يختفي أمام أعيننا.

وقالت أورنداتى روى: لذا أرجوكم – من أجل فلسطين وإسرائيل، من أجل الأحياء وباسم الأموات، من أجل الرهائن الذين تحتجزهم حماس والفلسطينيون في سجون إسرائيل – من أجل الإنسانية جمعاء – وقف إطلاق النار الآن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة