نبيلة مكرم لـ"الشاهد": المصريون فى الخارج أدوا دورا مهما لوطنهم.. التجربة المصرية خلال 10 سنوات لم تكن سهلة وكان عنوانها التحدى.. و"التواصل الحقيقى" مع أولادنا المغتربين كان أبرز توجيهات الرئيس السيسى لى

الخميس، 16 نوفمبر 2023 01:34 ص
نبيلة مكرم لـ"الشاهد": المصريون فى الخارج أدوا دورا مهما لوطنهم.. التجربة المصرية خلال 10 سنوات لم تكن سهلة وكان عنوانها التحدى.. و"التواصل الحقيقى" مع أولادنا المغتربين كان أبرز توجيهات الرئيس السيسى لى السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة لشؤون الهجرة سابقا
كتب أحمد عرفة - الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نبيلة مكرم لـ"الشاهد": أسست وزارة المصريين في الخارج على 3 مبادئ وجّه بها الرئيس السيسي

 

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة لشؤون الهجرة سابقا، إن وزارة الهجرة ألغيت قبل 20 عاما، وتحولت لقطاع داخل وزارة، حتى قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، الذي أعاد إحياء هذه الوزارة المهمة.

 

وأضافت خلال استضافتها في الحلقة الأولى من الموسم الرابع لبرنامج "الشاهد" مع الإعلامي الدكتور محمد الباز على شاشة "إكسترا نيوز"، أن السبب الأول الذي جعل الرئيس يقرر عودة الوزارة هو مطالب المصريين في الخارج بعودة وزارتهم، وكانوا يخبرونه بذلك خلال لقاءاته معهم في الخارج "فين الوزارة بتاعتنا؟".

 

وتابعت أن السبب الثاني هو إدراك القيادة السياسية لمدى قوة المصريين في الخارج، وثقة الرئيس فيهم، وأنهم ليسوا مجرد قطاع في وزارة ولكنهم أصحاب تأثير كبير جدا ولا أحد ينكر ولاءهم وانتماءهم للدولة المصرية.

 

وأوضحت أن التجربة المصرية خلال 10 سنوات لم تكن سهلة وكان عنوانها التحدي، وشهدت العديد من التحديات المصحوبة بالنجاح، كل ما عاصرناه قبل 30 يونيو كان تحديًا كبيرًا جدًا، والتحدي بعد ذلك هو إصلاح كل ما تم إفساده.

 

و قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة لشؤون الهجرة سابقا، إن الرسالة التي يقدمها المصريون في الخارج لدولتهم هي رسالة قوية جدا، وهم من قدموا السبت، وكانوا يشاركون جميعا في الانتخابات حتى قبل مشاركة المصريين في الداخل.

 

وأضافت خلال استضافتها في الحلقة الأولى من الموسم الرابع لبرنامج "الشاهد" مع الإعلامي الدكتور محمد الباز على شاشة "إكسترا نيوز"، أن أول ملف عملت عليه كان التواصل مع المصريين بالخارج والكيانات المصرية بالخارج أيضًا، وكانت هناك خلافات كثيرة جدًا.

 

وتابعت أن الأمر في البداية كان صعبًا، وتركت هذا الملف وعملت على ملف الجيل الثاني والثالث، من أجل جذب الرعيل الأول الذي كان يريد ربط أولاده بمصر، وأقمنا معسكرات ثم رجعت للكيانات مرة أخرى لأنني لم أكن وزيرة شرفية، وكانوا شاهدوا العمل مع الجيل الثاني والثالث، وأقمنا وقتها أول مؤتمر للكيانات المصرية في الخارج وحضروا وبعد المؤتمر العلاقات كانت رائعة جدًا.

 

ولفتت إلى أن أن الوزارة كانت حلقة الوصل بين اللجنة العليا للانتخابات وبين المصريين للخارج في كل ما يخص خطوات التصويت والانتخاب، وهذا ليس دورا وطنيا في استحقاقات وطنية، لكنه يعكس صورة إيجابية المصريين في البلد المضيف، حتى أثناء كورونا سهلت اللجنة العليا تصويت المصريين للخارج عن طريق البريد، وقامت الوزارة بدور في شرح وتوضيح كل الخطوات والمساعدة في أي استفسارات.

و قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة لشؤون الهجرة سابقا، إن المصريين في الخارج كانوا يجتهدون في الدفاع عن الوطن، حتى لا يقال إنهم تركوا الوطن وهاجروا، وكثير منهم قال لي خلال الحرب على الإرهاب إننا سنقف هنا في البرد في وجه الإخوان كما يقف أبناؤنا الجنود في وجه الإرهابيين.

 

وأضافت خلال استضافتها في الحلقة الأولى من الموسم الرابع لبرنامج "الشاهد" مع الإعلامي الدكتور محمد الباز على شاشة "إكسترا نيوز"، أن المتشككين من المصريين في الخارج كنا نواجههم بكل صراحة، نعم لدينا مشكلات ولدينا تحديات، وأشرح له خطة الدولة في مواجهتها بالتفصيل، فيبدأ في الاطمئنان، لأن شكوكه تأتي من شائعات مواقع التواصل فلابد أن يتمتع المصدر الرسمي بالمصداقية.

 

وذكرت أنه وقت أزمة الحرب الأوكرانية قررت مصر إجلاء أبنائها الطلبة من أوكرانيا، وتكرر الأمر في روسيا والسودان، ولم يكن دور مصر مجرد إعادتهم لأرض الوطن، لكن بداية من توفير الوجبات لهم وحتى استكمالهم السنة الدراسية التي كانوا فيها في الجامعات المصرية حفاظا على مستقبلهم، وهذا نتيجة أن النموذج الذي يقود الدولة وهو الرئيس السيسي يفعل ذلك في كل مهامه، فبالتالي كل الدولة تقتدي به.

 

وقالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج السابقة، إنه قبل وجود وزارة الهجرة، كان يوجد شريحة من الخبراء والعلماء المصريين بالخارج، يريدون التواصل مع الدولة لتوصيل معلوماتهم وأفكارهم، وكان يوجد وزراء يتم التواصل معهم.

و كشفت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة لشؤون الهجرة السابقة، كيف تم إبلاغها بمنصب وزيرة الهجرة، قائلة: "كنت أعمل في القنصلية العامة في دبي ويومها تلقيت اتصالات تليفونية وأبلغوني بترشحي للمنصب ونزلت مصر وعملت مقابلة شخصية مع المهندس شريف إسماعيل وبعدها تم إعلان القرار".

 

وأضافت مكرم خلال حوارها لبرنامج "الشاهد" مع الإعلامي الدكتور محمد الباز على قناة "إكسترا نيوز": "مقالبة الرئيس عبد الفتاح السيسي لها هيبة والوقوف أمامه له رهبة" مشيرة إلى أن الوزارة لم يكن بها ملفات.

 

وتابعت: "كلمة الرئيس السيسي لي والتي ظلت في عقلي دائمًا هي التواصل الحقيقي، بمعنى من يحتاج مساعدة سنساعده، ومن يحتاج خبرة سنفتح له الباب، وحتى من يريد قول رأي مخالف سنسمع له".

 

وقالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة لشؤون الهجرة سابقا، إنها كانت تعمل في القنصلية العامة لدبي، وتلقت اتصالات هاتفية بترشيحها لمنصب وزيرة الهجرة، واستأذنت وزير الخارجية للسفر إلى مصر لإجراء مقابلة مع رئيس الوزراء الراحل الدكتور شريف إسماعيل.

 

وأضافت خلال استضافتها في الحلقة الأولى من الموسم الرابع لبرنامج "الشاهد" مع الإعلامي الدكتور محمد الباز على شاشة "إكسترا نيوز"، أنه بعد المقابلة تم تحديد موعد لأداء القسم أمام السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو لقاء له رهبة خاصة.

 

وتابعت أنها تتذكر جيدا كلمة الرئيس السيسي والتي اعتمدتها في جميع عملها "التواصل الحقيقي"، أي مساعدة المصريين المحتاجين مساعدة، والتواصل حتى مع أصحاب الرأي المخالف، وفتح الأبواب أمام كل من لديه خبرة يريد أن يفيد بها مصر، وهي الأمور الثلاثة التي خلقت بها الملفات الأساسية للوزارة التي لم تكن موجودة.

 

وأوضحت أنه بمجرد توليها الحقيبة، بدأت عملها من "شقة" التي كانت في السابق قطاع الهجرة، ومثل شباب البرنامج الرئاسي إضافة كبيرة للوزارة واستعنت بهم وكونت منهم كوادر الوزارة ومساعدي الوزير.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة