التليفزيون هذا المساء.. تفاصيل المدة القانونية لتنازل المرشحين بانتخابات الرئاسة

الخميس، 16 نوفمبر 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. تفاصيل المدة القانونية لتنازل المرشحين بانتخابات الرئاسة جانب من التغطية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الأربعاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

تفاصيل انتهاء المدة القانونية لتنازل المرشحين بانتخابات الرئاسة عن ترشحهم

بث"تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر، وتقديم إسراء إسماعيل، والتي استعرض خلالها أنه تنتهي اليوم الأربعاء المدة القانونية المحددة لتنازل المرشحين للانتخابات الرئاسية عن ترشحهم لخوض السباق الانتخابى، ونشر التنازلات في الجريدة الرسمية خلال يومين من تاريخ التنازل، وذلك وفقًا للجدول الزمنى للاجراءات الانتخابية التي حددته الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي، رئيس مجلس إدارة الهيئة.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، عن القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية برموزهم الانتخابية والتي جاء الأسماء بالترتيب المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى رمز الشمس، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسى حازم عمر رمز السلم، وانطلقت الدعاية الانتخابية للمرشحين  تمهيدا لإجراء عملية الاقتراع للمصريين فى الخارج أيام 1و2و3 ديسمبر، فيما تجرى في الداخل خلال أيام 10و11و12 ديسمبر.

وتسلم وكلاء المرشحين خطابات موجهة من الهيئة الوطنية للانتخابات، باسم كل منهم، للسماح لكل مرشح بفتح حساب مصرفي يُخصص لنفقات دعايته الانتخابية في أحد بنكي: الأهلي المصري أو بنك مصر، حيث يتم متابعة المبالغ المالية التي يودعها باسمه في ذلك الحساب، أو تلك التي يتلقاها من المتبرعين لحملته وأوجه إنفاقها، في ضوء ما نص عليه القانون في هذا الشأن، والتي لا تتجاوز في مجموعها 20 مليون جنيه، و 5 مليون جنيه في حالة انتخابات الإعادة.

حيث ينص القانون على أنه لكل مرشح أن يتلقى تبرعات نقدية أو عينية من الأشخاص الطبيعيين المصريين، على ألا يتجاوز مقدار التبرع 2% من الحد الأقصى المقرر للإنفاق على الحملة الانتخابية.

أكرم القصاص: مصر تضغط لوقف إطلاق النار فى غزة وإنهاء الصراع جذريا

أكد الكاتب الصحفي اكرم القصاص، رئيس مجلس إدارة اليوم السابع، استمرار الدور المصري الداعم والمتصدي لأي محاولة لتصفية القضية الفلسطينية منذ اللحظة الأولى للعدوان على غزة، موضحا أن الدولة المصرية تسير في سياق واضح الاتجاه العام من دعم كامل للفلسطينيين ومواجهة انعكاسات قصف المستشفيات والمزاعم غير صحيحة من اسرائيل.

وأضاف أكرم القصاص، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، مع الاعلامية دينا عصمت، على قناة دي أم سي، أن الولايات المتحدة تخطت مصالحها من دعم إسرائيل وما تفعله أمريكا خطر على المنطقة بالكامل، موضحا أن الرئيس الامريكي بايدن منحاز لوجهة النظر الاسرائيلية حتى في قصف المستشفيات والأماكن الطبي.

 

وأوضح القصاص، أنه رغم اعتراف ومشاهدة العالم كله بالعدوان الاسرائيلي والجهات الدولية والأمم المتحدة صاحبة النظام الدولي الضعيف إلا أن بايدن يدعم الاحتلال بينما مصر تدعوا لوجود اتجاه وتشكيل لجان تحقيق دولية لمواجهة جرائم الاحتلال، قائلا: "في خطر حقيقي مش بس قصف المستشفيات ولكن استمرار العدوان ممكن يعرض المنطقة كلها للخطر".

 

وتابع: مصر واخدة جانب في دعمها مش دخول المساعدات والوقود فقط لقطاع غزة ولكن الهدف الرئيسي أن هذا الصراع الصفري لا يجب أن يستمر وأن يكون هناك دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، موضحا أنه أيا طال الصراع سوف ينتهي ونتنياهو لن ينجح في أن يوفر الأمن للكيان الصهيوني، ومن الطبيعي مصر تضغط وتطرح وقف الصراع.

 

واستكمل: إنهاء الصراع مرهون بإقامة الدولة الفلسطينية وإقامة الدولة أصبحت ضرورة ومحاولات وقف اطلاق النار تقترب بدرجة أو أخرى، مع التأكيد على استمرار المساعدات بشكل أكثر كثافة بمواجهة المعاناة اليومية والمجتمع الدولي لازم يبذل جهود اكثر لنفاذ المساعدات ووقف اطلاق النار خصوصا مع اقتحام مستشفيات وقتل مرضى بالحصار أو القصف".

 

 

مستقبل وطن لـ"اكسترا نيوز": مشهد الانتخابات الرئاسية راقى

تحدث المهندس حسام الخولي نائب رئيس حزب مستقبل وطن، عن المشهد الانتخابى لمرشحى رئاسة مصر، قائلا:" المشهد راقى والمنافسة موجودة والمرشحين لديهم وقت لشرح برامجهم، وعرض أفكارهم خلال مؤتمرات وندوات".

وأضاف حسام الخولي، خلال مداخلة هاتفية بقناة إكسترا نيوز، أن مؤتمرات دعم المرشح عبد الفتاح السيسى متواجدة فى كل المحافظات، وحملة طرق الأبواب للمرأة بالقرى والنجوع فى 12 محافظة، للحديث مع الأهالى على التوعية بالمشاركة فى الانتخابات الرئاسية.

تابع حسام الخولى، الانتخابات الرئاسية تشمل المرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسى و3 من مرشحى الأحزاب، لافتا إلى أن الأحزاب المصرية تقوم بالمشاركة وتوعية الجماهير بالمشاركة أيضا والذهاب للصندوق، مؤكدا أن وعى الشباب تغير بعد حرب غزة وأهمية الأمن القومى المصرى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة