"حكاية وطن" يغير صحة المواطن للأفضل.. 92 مليون مستفيد من المبادرات الصحية.. فيديو

الأربعاء، 04 أكتوبر 2023 05:00 م
"حكاية وطن" يغير صحة المواطن للأفضل.. 92 مليون مستفيد من المبادرات الصحية.. فيديو جانب من التغطية
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث "تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر، وتقديم سارة إسماعيل، والتي استعرض خلالها جهود الدولة المصرية في الارتقاء بالمنظومة الصحية، والخدمة المقدمة للمواطن المصرى.

وفى هذا الصدد تابعت التغطية الخاصة انه حرصت إدارة الرئيس عبد الفتاح السيسي في رؤيتها للتنمية المستدامة رؤية مصر 2030" على ضمان جودة الخدمات الصحية المقدمة، وأن يتمتع كلُ المصريين بحياة صحية سليمة آمنة، من خلال تطبيق نظام صحي متكامل يتميز بالإتاحة والجودة، وعدم التمييز، وقادرٍ على تحسين المؤشرات الصحية عن طريق تحقيق التغطية الصحية الشاملة لجميع المواطنين.

وبلغت القيمة الإجمالية للمشروعات التي تم وجاري تنفيذهُا في الفترة (2023-2014) نحو مئتي ونصف مليار جنيه، تتضمن واحد وتسعين مليار جنيه تكلفة ألف ومئة مشروع لإنشاء وتطوير ورفع كفاءة المستشفيات والوحدات الصحية ومراكز طب الأسرة ومنظومة الإسعاف، ومئة مليار جنيه تكلفة خمسٍ وعشرين مبادرة وبرنامجا، وثلاثةً وعشرين مليار جنيه تكلفة تجهيزات ومستلزمات طبية، انعكس ذلك في زيادة وحدات ومراكز الرعاية الأولية بنسبة 17 ونصف في المئة ، وزيادة عدد مراكز الغسيل الكلوي بنسبة 120% ، وزيادة عدد وحدات تنظيم الأسرة بنسبة %83.

كما انتقلت التغطية الخاصة لمنظومة التأمين الصحى الشامل، وتعد هذه المنظومة نقلةً نوعية لتطوير خدمات الرعاية الصحية، والارتقاء بكفاءتها وجودتها وتلبيةً لاحتياجات المواطنين بشكل متكامل

ويُجرى تطبيق المنظومة على ست مراحل، وبدأ بالفعل تطبيق المنظومة في محافظة بورسعيد في يوليو 2019، وفي الأقصر والإسماعيلية وجنوب سيناء في فبراير 2021. ويمكن استعراض حجم المُنجَز في المرحلة الأولى من خلال ما يلي:

بلغت تكلفة تطبيق المرحلة الأولى من المنظومة 51 مليار جنيه..

كما نجحت الدولة في إنشاء وتطوير عدد كبير من المستشفيات في مختلف محافظات الجمهورية، وتمثل أبرز المستشفيات التي تم إنشاؤها، مستشفى 15 مايو المركزى الجديد بالقاهرة: وذلك بتكلفة إجمالية 280 مليون جنيه، وتم افتتاحه في يناير 2019.

مستشفى العجمي النموذجي بالإسكندرية: تم إنشاؤه في 2019، وبلغت التكلفة الإجمالية للمشروع ثلاثَمئة وخمسين مليون جنيه.

مستشفى الصدر بمحافظة السويس: بتكلفة تقديرية بلغت نحو مئةً وثمانين مليون جنيه.

إلى جانب المستشفيات الجديدة التي تم إنشاؤها، عملت الدولة على تطوير ورفع كفاءة عدد من المستشفيات الأخرى لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

كما اسهمت المبادرات الصحية في تعزيز النظام الصحي بشكل فعال، من خلال التركيز على مكافحة الأمراض الأكثر تأثيرًا على المواطن بهدف خفض معدلات انتشارِها والوفيات تحت شعار " 100 مليون صحة، ومن أبرز هذه المبادرات ما يلي:

مبادرة الكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية، والتي تمكنت من فحص أكثر من 50 مليون مواطن، وتقديم العلاج لنحو أربعة ملايين مصاب بفيروس سي، ومليون مريض بالسكر. وعشرة ملايين مريض بالضغط.

وذلك بتكلفة إجمالية أكثر من ثلاثة مليارات جنيه حتى يونيو من العام الجاري

مبادرة الكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة و التقزم: نجحت في علاج مئتي وخمسين مليون طفل، بتكلفة إجمالية بلغت أربعمئة مليون جنيه حتى يونيو من العام الجاري.

مبادرات صحة المرأة المصرية: تم فحص ثلاثة وخمسين مليون سيدة، ومتابعة سبعة ملايين منهن من خلال خدمات الفحص والمتابعة الدورية السنوية بتكلفة إجمالية بلغت مليونا وربع حتى يونيو 2023

مبادرة العناية بصحة الأم والجنين: تمكنت من فحص أكثر من مليون سيدة حتى مارس من العام الحالي بتكلفة إجمالية مئة مليون جنيه حتى يونيو من العام الجارى

مبادرة القضاء على قوائم الانتظار للتدخلات الحرجة، حيث بلغ إجمالي الحالات المسجلة مليون مواطن، بتكلفة إجمالية بلغت نحو ثمانية مليارات جنيه حتى يونيو من العام الجاري

مبادرة الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي والتي جرى خلالَها فحصُ تسعةٍ وعشرين مليون مواطن وتقديم العلاج لهم بالمجان، بتكلفة بلغت أكثر من ملياريّ جنيه حتى يونيو من العام الجاري.

مبادرة اكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة والتي جرى خلالَها فحص أربعة ملايين طفل حديث الولادة حتى يونيو من العام الحالي بتكلفة بلغت مئة مليون جنيه.

مبادرة مكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار بالمدارس "نور الحياة ": تم خلالَها توفير مئتي وسبعين ألف نظارة طبية، وإجراء ثلاثةٍ واربعين ألف عملية مياه بيضاء حتى يونيو من العام الحالي، بتكلفة إجمالية بلغت نحو مليار جنيه.

مبادرة 100 يوم صحة تم خلالها تقديم نحو ثلاثة وثلاثين مليون خدمة طبية وإصدار أكثر من ثلاثِمئة وعشرين ألف قرار علاج على نفقة الدولة بتكلفة تجاوزت المليار جنيه، حتى منتصف سبتمبر 2023.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة