طقس الإسكندرية.. تقلبات جوية خريفية تضرب المحافظة حتى السبت.. انخفاض فى درجات الحرارة وتوقعات بهطول أمطار متوسطة ورعدية أحيانا بنسبة 40%.. رياح شمالية غربية وارتفاع الأمواج 1 متر.. والأرصاد تحذر من نوات الخريف

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2023 10:00 ص
طقس الإسكندرية.. تقلبات جوية خريفية تضرب المحافظة حتى السبت.. انخفاض فى درجات الحرارة وتوقعات بهطول أمطار متوسطة ورعدية أحيانا بنسبة 40%.. رياح شمالية غربية وارتفاع الأمواج 1 متر.. والأرصاد تحذر من نوات الخريف التقلبات الجوية في الإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محافظة الإسكندرية، تقلبات جوية خريفية، حيث انخفضت درجات الحرارة، وتساقطت اليوم الثلاثاء، أمطارا خفيفة ومتوسطة ورعدية أحيانا بنسبة 40% على السواحل الشمالية والوجه البحرى، وتستمر حالة التقلبات الجوية حتى السبت المقبل.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من حالة التقلبات الجوية الخريفية الحالية التى ضربت مناطق سيناء بأمطار رعدية، وأشارت الهيئة فى توقعاتها، إلى أن هناك احتمالية لسقوط أمطار خفيفة ومتوسطة بنسبة 30%، على السواحل الشمالية والوجه البحرى، مع رياح شمالية غربية معتدلة، تصل سرعتها إلى 24 كم / الساعة، وحركة أمواج خفيفة بارتفاع تتراوح من نصف متر إلى 1 متر.

ويضرب فصل الخريف محافظة الإسكندرية ببعض النوات الممطرة، حيث تشهد الإسكندرية فى الخريف، بعض التقلبات الجوية، بعضها أجواء خريفية بطعم الشتاء، حيث انخفاض درجات الحرارة والأمطار أحيانا.

أما عن طبيعة النوات التى تضرب الإسكندرية خلال فصل الخريف، فهناك 3 نوات ممطرة وهى:

نوة "الصليبية".. تسببت فى غرق الإسكندرية 2015

نوة رياح الصليبية وتهب على الإسكندرية فى النصف الأخير من شهر أكتوبر، وتستمر لمدة 3 أيام وتهب على المحافظة خلالها رياح غربية، وغالبا ما تكون بدون أمطار ، إلا أن الإسكندرية قد شهدت خلالها عام 2015 هطول الأمطار الغزيرة، التى تسببت فى غرق الإسكندرية وشلل حركة المرور.

نوة "المكنسة" تكنس البحر نتيجة التيارات البحرية الشديدة

نوة المكنسة تهب فى منتصف نوفمبر، وعرفت بهذا الاسم لشدة الرياح بها ، حيث تهب رياح شمالية غربية "تكنس" البحر نسبة إلى التيارات البحرية الشديدة التى يشهدها البحر أثناء تلك النوة، التى تستمر 4 أيام.

نوة " باقى المكنسة" فى نهاية نوفمبر

نوة "باقى المكنسة" تستمر 4 أيام أيضا ، وتهب على الإسكندرية رياح جنوبية غربية هذه المرة مع عواصف شديدة وأمطار.

نوة "قاسم" من أخطر وأشد النوات على الإسكندرية

نوة قاسم وهى من أخطر النوات على الإسكندرية فى الأسبوع الأول من شهر ديسمبر ونهاية فصل الخريف، لتعلن اقتراب موعد فصل الشتاء القارس، وتستمر لمدة 5 أيام، وتهب على الإسكندرية فى صورة رياح جنوبية غربية وعواصف شديدة وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى أحد أبناء الصيادين ويدعى قاسم والذى تعرض للغرق فى تلك النوة مما أدى إلى إطلاق اسمه عليها.

يذكر أن السنوات العشر الأخيرة، بدأت تطرأ ظاهرة التغيرات المناخية على الإسكندرية، وهى تغييرات ملحوظة فى معظم دول العالم، ولكن الإسكندرية هى الأكثر تأثرا بتلك الظاهرة بين محافظات مصر، حيث شهدت الإسكندرية تغييرات فى مواعيد النوات المعتادة منذ سنوات عديدة، فتغيرت تلك المواعيد فقد تأتى النوه متقدمة عن موعدها أو متأخرة لعدة أيام، كذلك اختلفت الظواهر الجوية المصاحبة لتلك النوات سواء من حيث كثافة كمية الأمطار المعتادة فى تلك النوة أو الرياح وانخفاض درجات الحرارة، حيث شهد شتاء العام الماضى، برودة شديدة فى معظم أيام النوات وانخفاض كبير فى درجات الحرارة لم تشهده الإسكندرية منذ سنوات، واستمرت النوات وحالة التقلبات الجوية مستمرة حتى أواخر شهر مارس، حيث استمرت النوات الشتوية والأمطار حتى بداية فصل الربيع.

تقلبات جوية خريفية
تقلبات جوية خريفية

 

تقلبات خريفية
تقلبات خريفية

 

سطوع متقطع للشمس3
سطوع متقطع للشمس3

 

طقس غائم جزئيا 6
طقس غائم جزئيا 6

 

غيوم السماء و تجمع السحب5
غيوم السماء و تجمع السحب5

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة