رئيس "النواب" يعلن قواعد تشكيل اللجان النوعية بدور الانعقاد الرابع

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2023 02:16 م
رئيس "النواب" يعلن قواعد تشكيل اللجان النوعية بدور الانعقاد الرابع المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب
كتبت - نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، قواعد تشكيل اللجان النوعية البالغ عددها 25 لجنة برلمانية بدور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثاني في مقدمتها أن يتحقق بقدر الإمكان تمثيل كل من المعارضة والشباب والمرأة في تشكيل كل لجنة.
 
وقال "جبالي" خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم الثلاثاء، إن القواعد تشمل  عدم زيادة عدد أعضاء اللجنة من محافظة واحدة عن ربع مجموع اعضائها، مع مراعاة الاولوية للاختيار للتخصص واختصاصات اللجنة قدر الامكان، وألا يقل عدد أعضاء كل لجنة برلمانية عن 8 أعضاء علي الأقل.
 
ولفت رئيس مجلس النواب، إلي أن الأعضاء الذين لم يتقدموا بطلب لتعديل عضويتهم باللجان النوعية يعتبرون مستمرون في ذات لجانهم بدور الانعقاد السابق (الثالث).
 
وبموجب قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب، في مادته (42) تنتخب كل لجنة برلمانية في أقرب وقت ممكن، في بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيساً ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها.
 
وحسب المادة القانونية، تُقدم طلبات الترشح خلال الفترة التي يحددها مكتب المجلس، وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السري،وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أُعلِن انتخابُ المرشحين بالتزكية، و ذلك كله وفقا للقواعد والشروط والمواعيد التي يحددها مكتب المجلس.
 
ووفقا للمادة (41) من اللائحة، يُعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها.
 
ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقاً لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتقتصر المناقشة على القواعد والضوابط التى التزمها مكتب المجلس فى هذا الشأن، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة