كونوا على الموعد.. الكرة الأرضية تشهد خسوفا جزئيا للقمر السبت.. معهد الفلك يرصده بفريق علمى بأحدث التليسكوبات من مرصد حلوان.. يرى بمصر وتستغرق جميع مراحله 4 ساعات و 25 دقيقة.. والخسوف التالى 25 مارس 2024

الإثنين، 23 أكتوبر 2023 07:00 م
كونوا على الموعد.. الكرة الأرضية تشهد خسوفا جزئيا للقمر السبت.. معهد الفلك يرصده بفريق علمى بأحدث التليسكوبات من مرصد حلوان.. يرى بمصر وتستغرق جميع مراحله 4 ساعات و 25 دقيقة.. والخسوف التالى 25 مارس 2024 خسوف القمر - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيكون المهتمون بعلم الفلك على موعد مع واحدة من أهم الظواهر خلال أيام معدودة ، حيث  خسوف القمر ،  إذ تشهد الكرة الأرضية خسوفا جزئيا للقمر ليلة السبت المقبل 28 أكتوبر الجارى، ويستعد المعهد القومى للبحوث الفلكية لرصده من مرصد حلوان من خلال فريق بحثى من أساتذة معمل أبحاث الشمس كما يفتح أبوابه للجمهور لرصد واحدة من أجمل وأهم الظواهر الفلكية .

ويمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري، للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية حيث أن هذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.
 
ويحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع، أي أن حدوث الكسوف الشمسي يبشر بقرب ولادة الهلال الجديد ، ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، كما يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدراً.
 

تفاصيل خسوف القمر 

 
وعن تفاصيل الخسوف، كشف الدليل الفلكى الذى أعده معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الكرة الأرضية تشهد خسوفا جزئيا للقمر يوم السبت الموافق 29/28 أكتوبر 2023 ميلاديا، يتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر ربيع الآخر لعام 1445 هجريا .
 
ويغطي ظل الأرض 12.2% تقريباً من سطح القمر، ويمكن رؤيته في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه ومنها قارة أوربا - قارة آسيا - قارة أستراليا - قارة أفريقيا - أمريكا الشمالية - شمال وشرق أمريكا الجنوبية - المحيط الباسفيكي - المحيط الأطلنطي - المحيط الهندي القارة القطبية الشمالية - القارة القطبية الجنوبية).
 
وسوف تستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و 25 دقيقة تقريباً، ويستغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني مدة قدرها ساعة و 17 دقيقة تقريباً، (يمكن رؤيته في مصر).
 

مسار الخسوف وتوقيته

 
وأشار الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، تفاصيل خسوف القمر، حيث يحدث خسوف القمر الجزئي عندما يمر القمر عبر شبه ظل الأرض ، ولا يمر سوى جزء صغير منه عبر الظل التام للأرض.
 
وأضاف أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أنه خلال هذا النوع من الخسوف يصبح جزء من القمر داكنا أثناء تحركه عبر ظل الأرض (الجزء السفلي من قرص القمر كما سيترائى في مصر)،  كما سيكون الخسوف مرئيا في جميع أنحاء أوروبا وآسيا وأفريقيا وغرب أستراليا  
 

 اكتمال القمر (بدر ربيع الثاني) 

 
وأشار تادرس إلى أنه فى نفس اليوم السبت المقبل 28 أكتوبر، يكتمل قرص القمر ويصبح بدرا كامل الاستدارة في ذلك اليوم ، فيشرق بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي وتبلغ نسبة لمعانه 100 % .
 
وتابع: يبدوا لنا القمر كما لو كان بدرا في الفترة من 27 إلى 29 أكتوبر، وهذا لأن العين المجردة لا تستطيع تمييز النقصان البسيط في استدارة قرص القمر بسهولة.
 
 
وأشار: يُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم "قمر الصيادين" لأنه في هذا الوقت من العام تتساقط فيه أوراق الشجر كاشفة عن الطيور السمينة التي تكون جاهزة للصيد، كما يُعرف أيضا باسم قمر السفر والقمر الدموي، علما بأن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة .
 

الخسوف التالى 25 مارس 

 
 
ويعقب هذا الخسوف بعد عدة شهور وفى الشعر الثالث من العام الميلادى الجديد خسوف شبه ظلى للقمر، حيث ستشهد الكرة الأرضية خسوف شبه ظلى للقمر ، الإثنين الموافق 25 مارس 2024 م، ويتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر رمضان لعام 1445 هجريا، حيث يغطي شبه ظل الأرض 95.6% تقريباً من قرص القمر.
 
ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة ويمكن رؤيته من خلال التليسكوبات في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوث الخسوف ومنها جزء كبير من قارة أوروبا - شمال / شرق قارة آسيا - جزء كبير من أستراليا - أمريكا الشمالية - أمريكا الجنوبية - جزء كبير من قارة أفريقيا - المحيط الأطلسي - المحيط الهادي - القارة القطبية الشمالية - القارة القطبية الجنوبية).
 
وسوف تستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و ٣٩ دقيقة تقريباً. (لا يمكن رؤيته في مصر).
 
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة