350 كاتبا عالميا ينددون بإلغاء حفل تكريم الفلسطينية عدنية شبلى بمعرض فرانكفورت

الأربعاء، 18 أكتوبر 2023 01:00 م
350 كاتبا عالميا ينددون بإلغاء حفل تكريم الفلسطينية عدنية شبلى بمعرض فرانكفورت الكاتب العالمى كولم تويبين
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتهم العديد من الأدباء والناشرين البارزين من جميع أنحاء العالم معرض فرانكفورت الدولي للكتاب 2023 بـ"إسكات" الأصوات الفلسطينية، بعد إلغاء حفل تكريم الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلى، على إثر ما يفعله الاحتلال الإسرائيلى فى غزة الآن. 

وحذر أكثر من 350 كاتبًا عالميا، من بينهم الروائى الأيرلندى كولم تويبين، والأمريكى الليبى الحائز على جائزة بوليتزر هشام مطر، والروائية البريطانية ذات الأصول الباكستانية كاميلا شمسي، والمؤرخ البريطاني ويليام دالريمبل، منظمى معرض فرانكفورت الدولى للكتاب، أكبر معرض تجارى من نوعه فى العالم، قائلين، "إن معرض فرانكفورت يتحمل مسؤولية خلق مساحات للكتاب الفلسطينيين لمشاركة أفكارهم ومشاعرهم وتأملاتهم حول الأدب خلال هذه الأوقات الرهيبة والقاسية، وليس إغلاقها".

رواية تفصيل ثانوى للكاتبة عدنية شبلى
رواية تفصيل ثانوى للكاتبة عدنية شبلى

كان من المقرر أن تحصل الروائية والكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي، والتي تقسم وقتها بين برلين والقدس، على جائزة LiBeraturpreis لعام 2023، وهي جائزة سنوية تُمنح للكاتبات من أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية والعالم العربي.

وحظيت رواية "تفصيل ثانوى" للكاتبة عدنية شلبى، بإشادة كبيرة من بعض النقاد، ونُشرت ترجمتها الإنجليزية، بقلم إليزابيث جاكيت، في عام 2020 وتم إدراجها في القائمة القصيرة لجائزة الكتاب الوطني للأدب المترجم لعام 2020، كما تم إدراجها في القائمة الطويلة لجائزة البوكر الدولية في العام التالي.

جدير بالذكر فازت الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي بجائزة الأدب الألمانية "Liberaturpreis" التي تمنحها وزارة العلوم والفنون، وذلك عن روايتها "تفصيل ثانوي" أو "Eine Nebensache"، المترجمة من العربية إلى الألمانية بقلم غونثر أورث، والصادرة عن دار "بيرنبرغ" للنشر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة