خير بلدنا.. "ميت يزيد" تتربع على عرش القرى المنتجة للبرتقال بالغربية.. المزارعون: توارثنا زراعة الموالح من أجدادنا.. ونسد احتياجات السوق المحلى ونصدر الفائض.. ويؤكدون: البرتقال المصرى أجود الأنواع عالميا.. صور

الجمعة، 06 يناير 2023 03:00 ص
خير بلدنا.. "ميت يزيد" تتربع على عرش القرى المنتجة للبرتقال بالغربية.. المزارعون: توارثنا زراعة الموالح من أجدادنا.. ونسد احتياجات السوق المحلى ونصدر الفائض.. ويؤكدون: البرتقال المصرى أجود الأنواع عالميا.. صور "ميت يزيد" تتربع على عرش القرى المنتجة للبرتقال
الغربية محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشتهر قري محافظة الغربية بزراعة الموالح، حيث يوجد العديد من القري التي تعمل علي زراعة البرتقال واليوسفي لتصديرهم للخارج وسد احتياجات السوق المحلي، حيث تزرع جميع الأراضي الموجودة بالقرية بهذه المحاصيل الصيفية والشتوية ويقبل عليها جميع التجار من جميع المحافظات.

 

رصد "اليوم السابع" خلال جولته بإحدى مزارع البرتقال بقرية ميت يزيد التابعة لمركز السنطة، والتى تشتهر بزراعة البرتقال واليوسفى فى معظم أنحائها، لتعتبر واحدة من القرى المنتجة والمصدرة للفواكة المالحة داخل وخارج الجمهورية، والتى يتم بها إنتاج كميات كبيرة داخل المزارع التى تحاوت القرية من جميع الاتجاهات.

البرتقال
البرتقال

 

وفي هذا الصدد قال محمد حجاج صاحب إحدي المزارع أنهم توارثوا هذه الزراعة من أجدادهم، حيث أن القرية تشتهر منذ سنوات طويلة بزراعة الموالح بجميع أنواعها مثل" العنب، البرتقال، اليوسفى" ، موضحًا أن شجر البرتقال من الأشجار طويلة العمر وكل نوع يبدأ فى الإنتاج بعد عدة سنوات، فمثلا البلدي والسكري ينتج بعد 3 سنوات، ولكن أبو سرة ينتج بعد 5 سنوات.

 

وأضاف أن شجرة البرتقال يتم قصها وتقليمها عند زرعتها في شهر ديسمبر ويناير، ويقوم المزارع بعد ذلك برش المبيدات تمهيدا للمحصول الجديد، والشجرة بعد ذلك تقوم بعملية التزهير في شهر مارس، وإنتاج الشجرة بحسب نوع الشجرة وخدمة الفلاح لها.

 

وأشار إلي أن مركزي السنطة وزفتى التابعين لمحافظة الغربية، بداخلهم ما يقرب من 20 ألف فدان، من محصول البرتقال، أي ما يعادل نحو 600 ألف طن من البرتقال، ويتميز البرتقال المزروع في الدلتا عن الأرض الصحراوية من حيث الطعم نظرًا لخصوبة وجودة التربة.

 

فيما قال محمد أبو زيد، إن القرية من أهم القرى المنتجة والمصدرة بمزارعها للموالح والفواكه الشتوية التى تحتوى على عناصر غذائية هامة منها فيتامين "سى"، والذى يعمل على تقوية جهاز المناعة لمحاربة نزلات البرد والإنفلونزا، بالإضافة إلى فوائد صحية أخرى.

 

وأضاف أن البرتقال المصرى يتميز بمذاق جيد وجودة عالية تجعله فى مقدمة الحاصلات التى يتم تصديرها إلى الخارج، كما يعتبره الكثيرون فاكهة الموالح الزراعية، لأنه رخيص الثمن وغنى بالفوائد الصحية، وكذلك علاج ينصح به الأطباء فى حالات الاصابة بنزلات البرد.

 

وأشار إلي أن البرتقال المصرى يصنف من أجود الأنواع عالميا، حيث ينافس كبري الدول وهو ما جعله يحظى بسمعة طيبة فى السوق الأوروبى وكذلك الدول العربية، حيث توافر المقومات من التربة الخصبة والأسمدة والمياه ولا توجد أى مشاكل تعوقنا فى الإنتاج.

 
تجميع-محصول-البرتقال
تجميع-محصول-البرتقال

 

محصول-البرتقال-بمزارع-ميت-يزيد
محصول-البرتقال-بمزارع-ميت-يزيد

 

مزارع-البرتقال-بقرية-ميت-يزيد
مزارع-البرتقال-بقرية-ميت-يزيد

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة