يناير 2023 شهر حافل بالمزادات.. بيع قميص نجم كرة السلة ليبرون جيمس بـ3.7 مليون دولار.. كتاب "أساطير لافونتين" يحصد 2.7 مليون دولار.. مسدس روزفلت حاضرا بمليون دولار.. وفستان الأميرة ديانا يحقق 5 أضعاف سعره

الإثنين، 30 يناير 2023 07:30 م
يناير 2023 شهر حافل بالمزادات.. بيع قميص نجم كرة السلة ليبرون جيمس بـ3.7 مليون دولار.. كتاب "أساطير لافونتين" يحصد 2.7 مليون دولار.. مسدس روزفلت حاضرا بمليون دولار.. وفستان الأميرة ديانا يحقق 5 أضعاف سعره أبرز المقتنات المباعة فى مزادات العالم
كتب إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد المزادات العالمية منافسات قوية لاقتناء المعروضات الثمينة بأرقام مهولة، خاصة أن المقتنيات التى تباع غالبًا ما تكون لها خلفية تاريخية أو أثرية، وتكون مقتنيات مملوكة لفنانين ورياضيين وشخصيات عامة مؤثرة في المجتمع، ما يدفع محبيهم وجمهورهم لشراء هذه المقتنيات بمبالغ هائلة تعبيرًا عن حبهم وتقديرهم لهذه الشخصيات.

وعلى مدار شهر يناير الجارى، شهدت مزادات عالمية عديدة مبيعات لمقتنيات متنوعة تعود لأشخاص بارزين رحلوا عن عالمنا وبعضها ينتمى لآخرين لازالوا على قيد الحياة، لذا نستعرض فى هذا التقرير جانب من أبرز المقتنيات التى حصدت ملايين الدولارات إثر بيعها فى المزادات الكبرى حول العالم.

بيع قميص نجم كرة السلة الأمريكية ليبرون جيمس بـ3.7 مليون دولار

فى البداية، عرض قميص ارتداه نجم كرة السلة الأمريكية ليبرون جيمس للبيع فى مزاد علنى بمبلغ قدره 3.7 مليون دولار، أى أنه حصل على خمسة أضعاف الرقم القياسي السابق لأحد قمصانه، وفقا لموقع فوربس.

ونالت عملية البيع اهتماما كبيرا ملحوظا، حيث يتجه نجم لوس أنجلوس ليكرز، البالغ من العمر 38 عاماً، إلى أن يصبح الهداف التاريخي لدورى كرة السلة الأمريكى للمحترفين.

وسبق وباعت دار سوذبي للمزادات، فى نيويورك، القميص الذى ارتداه في مباراة مع فريقه السابق، ميامي هيت، في نهائي الدوري عام 2013، عندما فاز على سان أنتونيو سبيرز فى المباراة السابعة، ليفوز باللقب، وحطم الرقم القياسي السابق البالغ 630 ألف دولار لقميص جيمس، الذي ارتداه في مباراة كل النجوم، في عام 2020.

ليبرون بالقميص المباع
ليبرون بالقميص المباع

بيع كتاب "أساطير لافونتين" فى دار مزادات كريستيز مقابل 2.7 مليون دولار

كما عرضت نسخة نادرة من الرسوم التوضيحية لرسومات لافونتين للبيع فى دار مزادات كريستيز الدولية الشهيرة بمبلغ 2.7 مليون دولار، وهى الرسومات التى صممها الرسام الفرنسى جان بابتيست أودرى، فى القرن الثامن عشر، وذلك يوم الأربعاء الماضى، فى نيويورك، وقدرت القطعة ما بين 1.5 و 2.5 مليون دولار من قبل كريستيز، المعروفة عالميا ببيع الأعمال الفنية، إلا أن عملية البيع انتهت بمبلغ 2.7 مليون دولار، دون أن تكشف الدار عن هوية المشترى.

النسخة المباعة تضم 138 رسم

يتم تقديم هذه الكأس المقدسة لعشاق الكتب النادرة والثمينة كألبوم سميك مؤلف من 138 رسماً مع مناظر طبيعية مفصلة، مؤطرة فى مخطط أزرق، كل منها يوضح واحدة من أشهر خرافات العالم الأخلاقى والروائى جان دى لا فونتين، مثل The Frog من يريد أن يكون بحجم الثور والجندب والنملة أو الغراب والثعلب.

الألبوم المباع هو المجلد الوحيد السليم من رسومات لافونتين

وتم تجميع هذه الرسومات المصنوعة فى أوائل ثلاثينيات القرن الثامن عشر بالفرشاة والحبر الأسود، وحتى الآن، هذا هو المجلد الوحيد السليم من الرسوم التوضيحية التى رسمها أودرى للافونتين، كما أوضح ستيف الستين، المدير الدولى للرسومات القديمة فى دار كريستيز، أن المجلد الثانى كان موجودا، ولكن تم تقطيعه وتوزيعه بين والمتاحف، وفقا لما نقله موقع caminteresse عن وكالة "فرانس برس".

من الكتاب
من الكتاب

بيع فستان الأميرة ديانا بـ5 أضعاف سعره المقدر فى مزاد

وانتقالا إلى مزاد آخر، عرض فستان من تصميم فيكتور إدلشتاين ارتدته ديانا أميرة ويلز سابقاً للبيع مقابل 604.800 دولار فى مزاد بصالة سوذبيز نيويورك للمبيعات، وتم شراء فستان السهرة الأرجوانى بدون حمالات، والذى ارتدته ديانا فى صورة ملكية عام 1991، الجمعة الماضى، فى المزاد.

وقالت سوذبيز، إن العرض النهائى كان خمسة أضعاف تقديرات ما قبل المزاد البالغة 80 ألف دولار إلى 120 ألف دولار، قبل أن تتم عملية البيع مقابل 604.800 دولار.

ورسمت لوحة للأميرة ديانا بواسطة دوجلاس أندرسون وهى ترتدى الفستان، والصورة معلقة اليوم فى مستشفى رويال مارسدن بلندن، وغالبًا ما زارته ودعمته وعملت كرئيسة له.

لوحة الاميرة ديانا بالفستان
لوحة الاميرة ديانا بالفستان

بدورها، قالت سينثيا هولتون، الرئيسة العالمية للأزياء والإكسسوارات فى دار سوثبى، "اشتهرت ديانا منذ فترة طويلة بالأناقة، وهذا الفستان الأنيق والمتطور والمصمم حسب الطلب، والذى صممه فيكتور إدلشتاين، يجسد أناقة الأميرة ديانا بلا مجهود، وبيع هذا الفستان التاريخى اليوم هو تذكير بإرث الأميرة ديانا الذى لا يزال يلهم الناس فى جميع أنحاء العالم."

وارتدت ديانا الفستان مرة أخرى من أجل غلاف فانيتى فير عام 1997، بواسطة المصور ماريو تيستينو، وفى نفس العام، تم بيع الفستان المصنوع من المخمل الحريرى الباذنجانى العميق، مع تنورة صلبة على شكل خزامى، معزز بثلاثة أزرار لصق فى الخلف، كجزء من حدث خيرى.

وقالت دار سوذبيز، إنه من المتوقع بيع الفستان بمبلغ يصل إلى 120 ألف دولار عند طرحه فى مزاد فى نيويورك، يوم 27 يناير، مشيرة إلى أنها المرة الأولى منذ 25 عامًا التى يُعرض فيها الفستان للبيع.

فستان اميرة ديانا
فستان اميرة ديانا

بيع مسدس روزفلت بمليون دولار فى مزاد

كذلك بيع مسدس الرئيس الأمريكي الأسبق ثيودور روزفلت بنحو مليون دولار فى مزاد لشركة روك آيلاند للمزادات، مسجلا رقما قياسيا في عالم بيع الأسلحة في المزادات، ويعود ذلك الرقم الكبير إلى كون الأسلحة التي استخدمها الرؤساء مطلوبة بشدة.

تم بيع المسدس وهو مسدس من طراز Smith & Wesson New Model No. 3  يعود تاريخه إلى أواخر تسعينيات القرن التاسع عشر، مقابل 910.625 دولارًا، وهذا الرقم جعله قريبًا من المسدس الدعائي الذي استخدمه شخصية هان سولو لشخصية هاريسون فورد في فيلم حرب النجوم الأصلي من عام 1977 ، والذي حقق أكثر من مليون دولار خلال مزاد روك آيلاند في أغسطس الماضي.

المسدس
المسدس

وقال كيفن هوجان رئيس شركة روك آيلاند للمزادات: "الأسلحة النارية التي تعود إلى الرؤساء الأمريكيين مطلوبة بشدة ، ومن الصعب للغاية العثور عليها".

المسدس المجهز لإطلاق عيار 0.38، كان ضمن أسلحة الخدمة الأمريكية وكان من المفترض استخدامه في الحرب الإسبانية الأمريكية ، وقد اشتهر روزفلت باستخدام مسدس كولت مزدوج الفعل الذي تم إنقاذه من حطام يو إس إس مين سفينة البحرية الأمريكية التي غرقت في ميناء هافانا في فبراير 1898.

وبحسب ما ورد احتفظ روزفلت بسلاح سميث أند ويسون الناري باعتبار أنه "مسدس منضدة" حتى السنوات الأخيرة من حياته.

وتلقى روزفلت المسدس وفقًا لأوراق المصدر التي قدمتها روك آيلاند من قبل الرئيس الأمريكى السابق عليه في يوم 12 مايو 1898 ، عندما كان من المقرر أن يقوم ثيودور روزفلت الذي كان وقتها مقدمًا بتدريب أول سلاح فرسان متطوع للولايات المتحدة ، يُعرف بالعامية باسم "Rough Riders وهي الوحدة العسكرية الأمريكية الوحيدة التي شهدت قتالًا في الحرب الإسبانية الأمريكية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة