المهندس عبد الرحمن عجمي الرئيس التنفيذي لمجموعة دايموند وشركة سكاي أبو ظبي للتطوير العقاري لـ"اليوم السابع": نستهدف ضخ 15 مليار جنيه استثمارات في السوق المصري.. ونخطط لإطلاق مشروعات جديدة خلال الفترة المقبلة

الأحد، 15 يناير 2023 03:14 م
المهندس عبد الرحمن عجمي الرئيس التنفيذي لمجموعة دايموند وشركة سكاي أبو ظبي للتطوير العقاري لـ"اليوم السابع": نستهدف ضخ 15 مليار جنيه استثمارات في السوق المصري.. ونخطط لإطلاق مشروعات جديدة خلال الفترة المقبلة المهندس عبدالرحمن عجمي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

30 % نسبة تنفيذ Residence Eight بالعاصمة


بدء الإنشاءات بمشروع Capital Avenue خلال الربع الجاري من 2023

نتبنى رؤية قائمة على إنشاء مشروعات عمرانية متكاملة الخدمات توفر كل ما يحتاجه العملاء لتحقيق قيمة مضافة للسوق العقاري المصري

السوق المصري شديد التنوع ويستوعب كافة أنواع المشروعات

هناك طلب متزايد على الوحدات العقارية يجب إطلاق محفزات لتشجيع العملاء على الاستثمار العقاري لتجنب الركود

 

حجزت شركة سكاي أبو ظبي للتطوير العقاري - الذراع العقارية لمجموعة دايموند- مكانة فريدة في السوق العقاري المصري منذ انطلاقها قبل عامين، بفضل ما طرحته خلال هذه الفترة القصيرة من مشروعين بالعاصمة الإدارية الجديدة هما Residence Eight و Capital Avenue حازا على ثقة العملاء نتيجة ما يتميزا به من مواقع استراتيجية، ومستوى عالمي في التصميم، وبدء التنفيذ في أسرع وقت ووفقًا لأعلى مستويات الجودة، وتستعد "سكاي أبو ظبي" لطرح ثالث مشروعاتها بمدينة القاهرة الجديدة.

ولمعرفة استراتيجية الشركة في السوق المصري خلال الفترة المقبلة، ورؤيتها للسوق العقاري المصري، وتفاصيل مشروعاتها، كان لنا هذا الحوار مع المهندس عبد الرحمن عجمي الرئيس التنفيذي لمجموعة دايمود وشركة سكاي أبو ظبي للتطوير العقاري، وإلى نص الحوار:

 شهد القطاع العقاري  في الفترة الأخيرة تحديات كبرى بدأت بأزمة كورونا وانتهت بحرب روسيا وأوكرانيا ..إلى أى مدى ترى أن القطاع العقارى استطاع تجاوز تلك الأزمات والتحديات؟

لا شك أن الأزمات التي يعاني منها العالم أجمع مؤخراً تؤثر على كل القطاعات الاقتصادية، وإن كانت نسبة تأثر كل قطاع تختلف عن الآخر طبقاً لعدد من العوامل، وبسبب ظروف التعافي من جائحة كورونا وموجات التضخم العالمية المتلاحقة، سوف ينال قطاع العقارات نصيبه من تلك التغيرات، ومن أبرز المخاوف التي يمكن أن تكون مثار قلق لدى العاملين في القطاع هو حدوث ركود، بسبب ارتفاع الأسعار، لكن لحسن الحظ  في مصر معظم المواطنين يتعاملون مع العقار على أنه مخزن للقيمة، ويلجأون إليه لاستثمار فوائض أموالهم حتى في أوقات الأزمات، لكن لكي ينجو القطاع العقاري من فخ الركود لابد من محفزات لتشجيع العملاء على الشراء والاستثمار، وبالفعل فإن مبادرات التمويل العقاري يمكنها أن تقوم بهذا الدور، لذا يجب التوسع فيها، وإيجاد برامج تمويلية طويلة الأجل تناسب كافة مستويات العملاء، وتقديم التسهيلات لشركات العقارات حتى تستطيع الوفاء بالتزاماتها تجاه العملاء، وضبط سوق مواد البناء.

رغم التحديات الكبرى إلا أن القطاع العقارى أثبت أنه القطاع الأقوى ولكن ما زال يعانى من تراجع القدرة الشرائية ..ما هى الآلية التى تراها مناسبة لتفادي تلك الأزمة؟
 

بنسبة كبيرة نجحت العديد من الشركات العقارية في تفادي تلك التحديات من خلال الاهتمام بخلق علاقة طويلة المدى بين العميل ومطور العقار، حيث يعد هذا الأمر هام ويجب على جميع المطورين العمل عليه، وعلى سبيل المثال وليس الحصر نوفر في شركة سكاي أبوظبي للتطوير العقاري طرق وانظمة سداد مختلفة تلائم جميع عملائنا ، كما نؤيد أنظمة ومبادرات الدولة لتسهيل عملية الشراء أو في حالة التعثر في السداد،  وفي حال تأخر العميل عن السداد يتم تطبيق عائد التأخير الذي تم الاتفاق عليه مع العميل في العقد. 

 كيف ترى قرار تحرير سعر الصرف بشكل كامل ؟ وهل ذلك سيؤثر على حجم المبيعات بالسلب أم بالإيجاب؟
 

بالتأكيد قرار تحرير سعر الصرف أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل عام، ولكن نتوقع استقرار القطاع العقاري بالرغم من أي تحديات، حيث أنه أثبت قوته أمام عقبات كثيرة مثل جائحة كورونا وآثار الحرب بين روسيا وأوكرانيا بسبب المقومات المتميزة التي يتميز بها، والتي تجذب العديد من المستثمرين العرب والأجانب، فضلًا عن ثقافة المصريين في اعتبار العقار مخزن للقيمة وأفضل قطاع للاستثمار وحتى الآن لم نرى نسبة تراجع كبيرة في معدلات المبيعات العقارية  بالسوق المصري.

الفترة الماضية شهدت منافسة حقيقة بين شركات القطاع العقارى..ما هى اهم المزايا التي تتمتع بها مشروعات سكاى أبو ظبي لكى تنافس به فى السوق العقارى المصرى؟
 

تعد شركة سكاي أبوظبي واحدة من الكيانات العقارية المصرية التابعة لمجموعة دايموند بالسوق الإماراتي، والتي نجحت في أن تجعل من نفسها واحدة من أهم الشركات التي يشار إليها بالبنان داخل دولة الإمارات، ولكن لم نكتف بما قدمناه خلال أعوام كبيرة من الإنجازات، بل قررنا التوسع في السوق الإقليمي، حيث تم اختيار دولة مصر أن تكون قبلة استثماراتنا وتحديدًا العاصمة الإدارية الجديدة، وقمنا بتشييد أولى مشروعات الشركة بها، الأول هو مشروع Residence Eight على مساحة 23 فدانًا بموقع متميز بمنطقة R8، وهي المنطقة المحيطة بالحي الدبلوماسي من الغرب والنادي المفتوح من الشمال، والنهر الأخضر من الجنوب، بالقرب من وسط المدينة. وإلى جانب الموقع المثالي، يتنوع تصميم المشروع بين المساحات الخضراء المفتوحة التي تصل إلى 82% من المساحة الكلية للمشروع. ويقدم Residence Eight نموذجاً حقيقياً للمشروع المتكامل، من خلال تقديم حلول معيشة عصرية تخدم كافة احتياجات العملاء، وتحقق لهم الراحة والأمان والخصوصية، عبر تخصيص 80% من المشروع للعنصر السكني و20% للعنصر التجاري، وذلك باستخدام أحدث أساليب الهندسة والعمارة والتصميم.


والمشروع الثاني هو Capital Avenue المقام على مساحة 21 ألف متر مربع، والحائز على الجائزة الأكبر والأشهر في القطاع العقاري في المنطقة، African Property Award لعام 2022. ويضم المشروع وحدات متنوعة ومتعددة الاستخدامات مثل المطاعم والكافيهات والمحلات التجارية، بالإضافة إلى مكاتب إدارية وعيادات ليوفر تجربة فريدة في التسوق والترفيه لسكان العاصمة الجديدة مما يلبي احتياجات شرائح مختلفة من العملاء، بجانب ذلك سيضم المشروع مسطحات مائية، وممشى مركزي.

 بالإضافة إلى أن "سكاي أبوظبي" تستهدف تقديم منتج ذو جودة عالية بأسعار تنافسية وخطط دفع وتسهيلات جاذبة لشريحة كبيرة من العملاء، بجانب الالتزام بمواعيد التسليم.

 كم يصل إجمالي حجم الاستثمارات المستهدف ضخها فى الفترة القادمة؟
 

الشركة تستهدف استثمارات تصل إلى 15 مليار جنيه، وما تم استثماره بالفعل حتى الآن يبلغ 4 مليار جنيه  في السوق المصري مقسمة على المشروعات التي مازالت تحت الإنشاء. ونخطط  للاستثمار بمشروعات جديدة خلال الفترة القادمة، حيث نرى العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة، سواء في المشروعات السكنية أو الإدارية أو التجارية، في ظل ما تشهده مصر من حركة تطوير عمراني هائلة في جميع المحافظات، وتدشين بنية تحتية قوية للطرق والكباري سهلت كثيراً في حركة النقل، مما يترتب عليه اتساع العمران في المستقبل القريب، ونحن ندرس كل الفرص المتاحة جيدًا، ولن نتردد في اقتناص المناسب منها وتنفيذه.

كما أن شركة سكاي أبوظبي هي الذراع العقاري المصري لمجموعة دايموند الإماراتية، والتي تعتبر واحدة من الشركات الرائدة في مجال الخدمات العقارية المتخصصة بمجموعة متنوعة من المشروعات والأنشطة، بإجمالي استثمارات تبلغ مليار دولار ومحفظة مشروعات تضم أكثر من 17 مشروع في دولة الإمارات، خصوصاً في أبو ظبي والعين، حيث تتسع خبرات الشركة لتتخصص في إنشاء المباني السكنية، والتجارية والإدارية والمدارس والمستشفيات والنوادي.

 

إلى أى مدى تعتقد أن المشروعات القومية التي تنفذها الدولة مثل العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة ساهمت في جذب استثمارات أجنبية لمصر؟
 

بالفعل ساهمت هذه المشروعات بشكل كبير فى جذب استثمارات أجنبية لمصر، وفقًا لما أعلنه البنك المركزي عن ارتفاع صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في مصـر خلال العام المالي الماضي 2021/2022، لتسجل نحو 8.9 مليار دولار، بمعدل نمو 71.4% مقارنة بالعام المالي السابق عليه 2020/2021، مع العلم أن هذه الزيادة هي الأعلى منذ عشر سنوات، وهذا ما يثبت صمود الاقتصاد المصري أمام جميع التحديات المحلية والإقليمية والعالمية.
 

دخول الدولة متمثلة فى وزارة الإسكان فى المنافسة وإنشاء وحدات فاخرة ..هل ذلك أثر بشكل سلبي على مبيعات الشركات العقارية؟
 

يتسم السوق العقاري في مصر بأنه  شديد التنوع، وذلك بسبب حرص كل المطورين العقاريين سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص على طرح منتجات متنوعة من الوحدات العقارية، في الماضي كانت الحكومة تركز بشكل أكبر على الإسكان المتوسط والإسكان الاجتماعي بسبب زيادة الطلب على هذه الوحدات، خاصة من الشباب المقبلين على الزواج، لكن مع خطة التنمية العمرانية التي تنفذها الدولة حاليًا والتوسع الكبير فيها في كل المحافظات أصبح السوق يتسع للجميع، وفي النهاية المنافسة تحكمها عوامل متعددة، وكل مطور يقدم مزايا وعوامل جذب لمشروعاته والعميل يختار المناسب له، من حيث الموقع ومساحة الوحدات، وخطط السداد التي تلائمه.
 

ما هي نسبة تنفيذ المشروعات الخاصة لدى شركتكم فى مختلف الأماكن؟
 

فى ظل التحديات التي يواجهها القطاع العقاري وخاصة ارتفاع أسعار مواد البناء اللازمة، تسعى دائمًا شركة سكاي أبوظبي للتطوير العقاري لتحقيق التواصل الدائم مع العميل وتقديم كافة الخدمات وتسهيل إجراءات ما قبل وبعد البيع.

كما تلتزم شركة سكاي أبوظبي بالجدول الزمني المذكور في عقود البيع المتفق عليها مع العملاء، حيث أحرزت الشركة تقدم استثنائي سريع بمشروع Residence Eight ، فقد تم الانتهاء من أكثر من 30% من أعمال البناء. بينما ستبدأ أعمال التنفيذ والإنشاءات الخاصة بمشروع Capital Avenue في الربع الأول من عام 2023.
 

ما هي أبرز ملامح رؤية الشركة؟ وما هي سياستها في جذب العميل؟
 

تتمثل رؤية سكاي أبو ظبي في تلبية احتياجات سوق العقارات المصري، من خلال تطوير مشاريع فريدة من نوعها تناسب احتياجات المستهلكين المتنوعة وفقًا للمعايير الدولية. تطورت الشركة لتصبح مطورًا إقليميًا قويًا بين سوق العقارات، وهي تبني على خلفيتها الإقليمية القوية وإرثها لتطوير مشاريع مستقبلية في مصر، لإنتاج مجتمعات متكاملة ذات قيمة ومستدامة وعالية الجودة في مصر، فضلاً عن شراكات ناجحة مع العملاء ومع محفظة استثمارية موسعة. وبالفعل تسعى الشركة جاهدة أن تفوق توقعات العملاء لرفع مستوى المعيشة المتكاملة في مصر، إلى آفاق جديدة وتزويد المستخدم النهائي بقيمة مضافة تتجاوز منازلهم، حيث تحقق ذلك من خلال التطورات والتسليم في الوقت المناسب لمشاريعنا المبتكرة ومزيج المنتجات المميزة والمجتمعات المزدهرة.

 ما هي أبرز العروض التي تقدمها شركتكم للعميل؟ وما هي أبرز المزايا التى تختص بها شركتكم دون غيرها؟
 

تحرص الشركة دائمًا على تقديم أنظمة دفع مميزة للعملاء بخطط سداد مختلفة ، ويأتي ذلك إيمانًا من شركة سكاي أبوظبي بأهمية إيجاد أساليب دفع تناسب الفئة المستهدفة من العملاء، وتجذب شرائح جديدة.

وتختص الشركة بوجود خبرة إقليمية قوية تسعى إلى تطبيقها في سوق العقارات المصري، من خلال إنشاء مشاريع تلبي احتياجات العملاء المحليين، وفقًا للمعايير الدولية بهدف تجاوز توقعات العملاء في تقديم مستوى معيشة متكامل في مصر، وتزويدهم بقيمة حقيقية، بداية من المباني السكنية وصولاً إلى الخدمات التجارية والإدارية والمرافق العامة.

هل تعتقد أن اهتمام الحكومة بالمعارض العقارية الخارجية يؤكد تغير فى استراتيجيتها نحو هذه المعارض ورسالة طمأنة للمواطن المصرى الذى يعمل بالخارج؟
 

بالطبع نعم، فإن اهتمام الحكومة بالمشاركة في تلك المعارض العقارية العالمية، يُعد فرصة للترويج للنهضة العمرانية التي تشهدها مصر، والتسويق للمزايا التي ينفرد بها القطاع العقاري المصري، والتي لا مثيل لها في المنطقة، سواء تنوع وجودة الوحدات المعروضة، أو انخفاض أسعارها نسبيًا مقارنة بمستويات الأسعار في الدول المنافسة.

 

هل أنت مع أو ضد قرار غرفة التطوير العقاري حول منح الجنسية المصرية للأجانب مقابل شراء عقار؟ وهل هذا القرار يساهم في توفير عملة أجنبية لمصر؟
 

خلق فرص جديدة لتشجيع الاستثمارات الأجنبية في مصر أصبح ضرورة ملحة، كما أن تحفيز الأنشطة الاستثمارية وفي مقدمتها  الاستثمار العقاري يؤدي إلى تقوية الاقتصاد  بوجه عام، وأعلنت الحكومة إمكانية منح الجنسية المصرية للأجانب الراغبين في الحصول عليها مقابل الاستثمار داخل مصر لمدة من 6 إلى 9 شهور، وهو ما يعني أنه تم عمل دراسة جدوى لهذا القرار وتم وضع ضوابط حاكمة لتنفيذه بالشكل الذي يضمن تحقيق أقصى استفادة منه، و بالتالي فنحن ندعم أي قرار في مصلحة الاستثمار.

 

ما تقييمك لسياسة تخصيص الأراضي بالأمر المباشر التي تتبعها الدولة في الفترة الأخيرة مع الشركات العقارية؟ 
 

من وجهة نظري، فإنها سياسة جيدة حققت نجاحًا كبيرًا في فترة قصيرة، ولاقت استجابة واسعة من المستثمرين. فإن الحكومة المصرية مشكورة تعمل على زيادة الفرص أمام الجميع، للحصول على أراضي جديدة والتيسير على المستثمرين، وزيادة نسبة التنمية داخل المدن الجديدة، ولاسيما مدن الجيل الرابع.
 

إلى أي مدى ترى أهمية دور المشروعات القومية في دعم الاقتصاد المصري؟
 

عملت الدولة في الفترة الأخيرة على إنشاء عدد كبير من المشروعات القومية الضخمة بمختلف القطاعات الاقتصادية؛ بهدف تحقيق معدل نمو مرتفع، وحققت بالفعل معدلات نمو تجاوزت 5% خلال السنوات الماضية عدا عام الجائحة، وبالتالي تم توفير ملايين فرص العمل للشباب ولذا انخفض معدل البطالة من أكثر من 13% إلى حوالي 7%، إضافة إلى تطوير البنية التحتية لتشجيع جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، منها مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية والتي تكلفت استثمارات تتجاوز تريليون جنيه نجحت في تحقيق فائض من الإنتاج يتم تصديره لدول مجاورة، وإنشاء العديد من الطرق والمحاور لتيسيرعملية نقل المواطنين والبضائع ولذا ارتفع ترتيب مصر في مؤشر الطرق عالميًا، إضافة إلى إنشاء مدن عمرانية جديدة لاستيعاب الزيادة السكانية وإتاحة فرص استثمارية متنوعة أمام القطاع الخاص، وأبرز هذه المدن هي العاصمة الإدارية الجديدة والتي يتم تنفيذها وفقًا لأحدث تكنولوجيا في التصميم والتنفيذ مما حفز شركة سكاي أبوظبي للتطوير العقاري لاختيار إنشاء أولى مشروعاتها في مصر داخل العاصمة.
 

إلى أي مدى ترى أن قانون اتحاد المطورين العقاريين قادر على القضاء على ظاهرة الشركات الوهمية وتحسين صورة الشركات العقارية لدى المواطن؟
 

 قانون اتحاد المطورين العقاريين جاء بفائدة على شركات التطوير العقاري والمستثمرين في نفس الوقت، حيث يساهم الاتحاد في الرقابة على أداء شركات التطوير العقاري، ويعتبر كيان يفصل بين الشركة المطورة والعميل، لبناء الثقة بين الطرفين. بينما يعمل على تحفيز المبيعات من خلال طرح منتجات عقارية متميزة بمساحات صغيرة توفر للعميل كافة احتياجاته، وخلق جيل جديد من المطورين من أصحاب الفكر. ويسعى الاتحاد أيضاً لتقديم أفكار وخطط مدروسة تحقق التكامل بين الدولة والقطاع الخاص في تنفيذ خطط التنمية. أخيراً، من فوائد الاتحاد العمل على تقليل المعوقات الاستثمارية (الاستثمار المرن) لتشجيع الاستثمار الأجنبي.
 

 التمويل العقاري مازال يواجه إشكالية كبيرة وتعد نسبة التمويل العقاري داخل مصر لا تتخطى الـ1 % ..ما هي رؤيتك لتفعيل التمويل العقاري وتحفيز المواطنين  على شراء الوحدات من خلال التمويل العقاري؟
 

 نعم يعد التمويل العقاري مبادرة فعالة حيث أنها تساعد محدودي ومتوسطي الدخل، في شراء وحدات سكنية فور الانتهاء من تقديم الشروط المطلوبة وبالتالي فإن للمبادرة تأثير إيجابي على معدل مبيعات السوق العقاري في الفترة الأخيرة، حيث أنها وفرت الكثير من التسهيلات على شراء الوحدات السكنية. واقترح التوسع في التمويل العقاري وخاصةً بعد زيادة عمر المستفيدين من المبادرة إلى 75 عامًا، حيث سيكون لها دور كبيرفي تنشيط حركة البيع والشراء في المدن العمرانية الجديدة وتخفيف الضغط على المدن السكنية القديمة.
 

 ما هي الرسالة التي ترغب في توجيهها للحكومة؟ وما هي رسالتك للمستثمر؟
 

 رسالتنا إلى الحكومة أن القطاع العقاري يحتاج توفير بعض الحوافز والتسهيلات  للمطورين، في مقدمتها تقسيط الأراضي العقارية بفائدة ميسرة كي لا تؤثر على مستوى السيولة بالشركات، وبالطبع سيؤثر ذلك إيجابيًا على تسريع وتيرة تنفيذ المشروعات بجودة عالية، حيث سيتم ضمان توجيه السيولة المتوفرة لتنفيذ المشروعات، بدلًا من وضع رسوم أو أعباء سداد قيمة الأراضي بفائدة مرتفعة.

رسالتنا إلى المستثمر أننا نسعى دائماً لخلق علاقة طويلة المدى بيننا وبين العميل، لأنه يعد أمر هام يجب علينا العمل عليه، وعلى سبيل المثال أننا نوفر في شركة سكاي أبوظبي للتطوير العقاري طرق وانظمة سداد مختلفة تلائم جميع عملائنا، كما نؤيد ونتبع أنظمة ومبادرات الدولة لتسهيل عملية الشراء، وفي حالة التعثر في السداد أو التأخر عن تسديد المستحقات يتم تطبيق عائد تأخير، الذي يتم الاتفاق عليه مع العميل في العقد. بالتالي، فنحن دائماً نعمل على راحة المستثمر.
 

هل ترى أن المعارض العقارية ما زالت قادرة على التسويق الجيد لمنتجات الشركات العقارية؟


تتميز المعارض العقارية بتجميع أكبر عدد من الشركات التي تقدم عروض خاصة للعملاء في مكان واحد، ما يجعلها فرصة متميزة للشراء والاستثمار لجميع العملاء الراغبين في شراء العقارات، وندرس المشاركة في فعاليات عقارية باستمرار، وفي مقدمتها معرض ومؤتمر سيتي سكيب ومعارض الخليج العربى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة