الصحف العالمية: تتويج أمريكية بلقب ملكة جمال الكون.. تأهب بكاليفورنيا فى ظل الطقس العاصف.. تضاعف عدد ممرضى بريطانيا المشاركين فى إضراب فبراير للضغط على سوناك.. وشواطئ برازيلية تعلن حالة التأهب بسبب تفشى الإسهال

الأحد، 15 يناير 2023 02:10 م
الصحف العالمية: تتويج أمريكية بلقب ملكة جمال الكون.. تأهب بكاليفورنيا فى ظل الطقس العاصف.. تضاعف عدد ممرضى بريطانيا المشاركين فى إضراب فبراير للضغط على سوناك.. وشواطئ برازيلية تعلن حالة التأهب بسبب تفشى الإسهال تتويج امريكية بلقب ملكة جمال الكون
ريم عبد الحميد ـ رباب فتحى ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم، الأحد، عدد من الموضوعات، أبرزها تتويج أمريكية من أصل فلبينى بلقب ملكة جمال الكون، واستمرار الفيضانات فى كاليفورنيا مع طقس عاصف .

 

الصحف الأمريكية:

ذا هيل: ضغوط متزايدة على البيت الأبيض لعدم الكشف فورا عن وثائق بايدن السرية

قالت صحيفة ذا هيل إن البيت الأبيض يتعرض لضغوط متزايدة لتفسير عدم الكشف فورا عن اكتشاف وثائق بايدن السرية، وتساءل المنتقدون صراحة عما إذا كانت هناك محاولات مقصودة لعدم الكشف عن وجود تلك الوثائق فى الفترة التي سبقت الانتخابات النصفية.

 

وتم العثور على المجموعة الأولى من الوثائق فى الثانى من نوفمبر الماضى قبل ستة أيام فقط من الانتخابات، إلا أن البيت الأبيض لم يعلن عن العثور على هذه الوثائق فى ممتلكات لبايدن إلا بعد أن كشف عنها تحقيق لقناة CBS الأمريكية الأسبوع الماضى.

 

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، ردا على سؤال صحفى حول ما إذا كان عدم الكشف فورا عن موضوع الوثائق لحماية الرئيس من الضرر السياسى، إن هذه هي رؤيتك للقضية. وتابعت قائلة: كنت واضحة للغاية وأجبت هذا السؤال عدة مرات بصيغ مختلفة فى اليومين الماضيين. حسنا: أريد أن أكون واضحة. هناك عملية هنا، وسنحترم هذه العملية. ونفت جان بيير أن يكون أيا من العاملين  قد شارك فى صياغة استراتيجية لتحديد موعد الكشف عن العثور على تلك الوثائق.

 

 وتم العثور على مجموعة أخرى من الوثائق فى منزل ترامب فى ديلاوير فى 20 ديسمبر. وكان وزير العدل الأمريكى قد عين روبرت هو مدعيا خاص يوم الخميس للتحقيق فى اكتشاف الوثائق السرية، وذلك بعد الإعلان عن اكتشاف وثائق إضافية فى منزل الرئيس. وقال أيضا انه تم إبلاغه وقت عثور البيت الأبيض على الوثائق.

 

 وقال النائب الديمقراطى السابق كريس كارنى، الذى طالما كان حليفا لبايدن، إن توقيت الكشف عن اكتشاف الوثائق غريبا حقا. فيجب أن يتم محاسبة الرئيس بايدن وأن يتقبل المسئولية على هذه الأمر المحرج. والأمر الأكثر أهمية هنا ليس منع الإحراج السياسى ولكن حماية أمن البلاد.

 

أسوشيتدبرس: تأهب لمزيد من الفيضانات والأمطار والثلوج بكاليفورنيا فى ظل الطقس العاصف

تعرضت ولاية كاليفورنيا، التي تشهد موجة من الطقس السىء مستمرة منذ عدة أيام، لمزيد من الرياح العاصفة والأمطار والثلوج أمس، السبت، مما زاد المخاوف من احتمال حدوث فيضانات، وتسبب فى انقاطاع بالكهرباء وجعل السفر خطير، بحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس.

 

 وقالت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية إن مجموعات من الامطار المصحوبة برياح عاتية بدأت فى الشمال وانتشرت إلى الجنوب، مع توقع مزيد من العواصف خلال الساعات القادمة.

 

 وكان أكثر من 68 ألف من عملاء الكهرباء قد تعرضوا لقطع الخدمات عنهم، قبل أن ينخفض هذا العدد إلى النصف خلال فترة بعد ظهر السبت.

 

 وصدرت تحذيرات من الفيضانات فى المنطقة شمال خليج سان فرانسيسكو، بما فى ذلك مارين ونابا وسونوما وميندوسينو. وفى الجنوب، تم نشر التحذيرات ىفى أجزاء مقاطعات سان ماتيو وسانات كروز. وصدر أمر إجلاء للمواطنين فى منطقة ويلتون فى جنوب شرق مقاطعة ساكرامنتو.

 

 وقال حاكم كاليفورنيا جافين نيوسوم إن الواقع إن ما تشهده الولاية هو الموجة الثامنة من تسع موجات مما يسمى بالأنهار الجوية، وهى عواصف تتسبب فى هطول كميات كبيرة من الامطار  ويمكن أن تتسبب فى حدوث فيضانات وتسبب الانهيارات الطينية وتؤدى إلى خسائر فى الأرواح بالإضافة إلى أضرار جسيمة فى الممتلكات.

 

 وذكرت أسوشيتدبرس أن 19هناك  وفاة على الأقل مرتبطة بالعواصف، ولا يزال طفلا عمره 5 سنوات مفقودا بعد أن جرفته المياه خارج سيارة والدته قبل أيام. وكان أكثر من نصف الوفيات راكبى الدراجات البخارية، وكان من الممكن تجنب بعضها لو التزام السائقين بشارات غلق الطرق، بحسب ما قال المسئولون.

 

جابرييل أربونى..أمريكية من أصل فليبينى تتوج بلقب ملكة جمال الكون

توجت عارضة ومصممة الأزياء أربونى جابرييل، الأمريكية من ولاية تكساس بلقب ملكة جمال الكون، لتصبح أول أمريكية من أصل فليبينىى تفوز باللقب.

 

 وبحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، فإن جابرييل أغمضت عينيها هي ووصيفتها ملكة جمال فنزويلا أماندا دودامل لحظة الكشف الدرامى عن الفائزة باللقب الـ 71 لمسابقة ملكة جمال الوون. وكانت الوصيفة الثانية ملكة جمال الدومنيكان أندرينا مارتينيز.

 

 وفى  الأسئلة الخاصة بالمرحلة الأخيرة من المسابقة بين المتسابقات الثلاث، سئلت جابرييل كيف ستعمل لإظهار أن ملكة جمال الكون هي منظمة للتمكين والتقدم إذا فازت باللقب، فأجابت قائلة أن ستستخدم اللقب لتكون قائدة تحدث تحولا واستشهدت بقيامها إعادة تدوير المواد فى عملها فى تصميم الأزياء، وتعليم الخياطة للناجين من الاتجار بالبشر والعنف الأسرى.

 

 وقالت جابرييل إنه من المهم للغاية الاستثمار فى الأخرين، والاستثمار فى مجتمعنا واستخدام الموهبة الفريدة لإحداث فارق، وأضاف أننا جميعا لدينا شيء مميز، وعندما نزرع تلك البذور فى حياة الناس الآخرين، فإننا نحدث تحولا، ونستخدم هذا كوسيلة للتغيير.

 ووفقا لمسابقة ملكة جمال الكون، فإن جابرييل كانت لاعبة كرة طائرة سابقة فى مدرستها الثانوية وتخرجت من جامعة شمال تكساس. كما انها تترأس خط خاص بها لإنتاج الملابس المستدامة.

 

 وشاركت نحو 90 متسابقة من مختلف أنحاء العالم فى المسابقة، بحسب المنظمين. وكانت ملكة جمال الهند هارناز ساندهو قد توجت بلقب العالم الماضى.

 

الصحف البريطانية

أوبزرفر: غالبية الناخبين البريطانيين يدعمون إضراب الممرضين وعمال الإسعاف

كشف استطلاع للرأي أجرته صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية أن غالبية الناخبين البريطانيين يدعمون الممرضين وعمال الإسعاف المضربين ، على الرغم من مزاعم الحكومة بأنهم يعرضون الجمهور للخطر.

وأظهر المسح تقدم حزب العمال على حزب المحافظين بمقدار نقطة مئوية واحدة ، إلى 16 نقطة ، بعد أن حاول رئيس الوزراء ، ريشي سوناك ، ووزراء آخرون في الحكومة تحقيق رأس مال سياسي باتهام زعيم الحزب، كير ستارمر وحزبه بأنهم تحت سلطة النقابات في وقت الاضطرابات الصناعية.

 

ويقدر الاستطلاع صافي التأييد للممرضين المضربين عند + 26٪ ، على الرغم من أن هذا انخفض بمقدار 4 نقاط منذ ديسمبر. ويؤيد حوالي 57٪ من الناخبين إضراب الممرضين من أجل زيادة الأجور ، مقابل معارضة 31٪. ويستمر الممرضون في التمتع بأعلى مستوى من الدعم الشعبي بين مجموعات مختلفة من العمال المضربين.

 

ويحظى عمال الإسعاف المضربون بثاني أعلى دعم ، حيث أيد 52٪ من الناخبين إضرابهم وعارضه 35٪.

 

على النقيض من ذلك ، فإن نسبة الأشخاص الذين يدعمون قيام عمال السكك الحديدية بالإضراب (38٪) أقل من النسبة التي تعارض قيامهم بذلك (46٪).

 

بالنسبة للمدرسين ، الذين ينتظرون نتائج الاقتراع قبل المضي قدمًا في أي إجراء ، فإن الجمهور منقسم بدرجة أكبر. حوالي 40٪ سيؤيدون إضراب معلمي المدارس الابتدائية والثانوية ، لكن 43٪ سيعارضون إضراب المعلمين في المدارس الابتدائية و 44٪ سيعارضون أي إجراء في المدارس الثانوية.

 

وعندما سُئلوا عمن تعامل مع الإضرابات بشكل أفضل ، الحكومة أم النقابات ، قال 34٪ من الناس إنهم يوافقون على الطريقة التي تعاملت بها الكلية الملكية للتمريض مع الإضرابات ، بينما رفض 21٪ ذلك. في المقابل ، وافق 14٪ فقط على أداء الحكومة ، مقابل 48٪ انتقدوا أدائها.

 

نقابات بريطانية: تضاعف عدد الممرضين المشاركين فى إضراب فبراير للضغط على سوناك

حذر قادة النقابات البريطانية من أن ضعف عدد الممرضين سيضربون في أوائل فبراير، في محاولة لزيادة الضغط على حكومة ريشى سوناك، وفقا لصحيفة "الأوبزرفر" البريطانية.

 

قالت الكلية الملكية للتمريض إنه إذا لم يتم إحراز تقدم في المفاوضات بحلول نهاية يناير ، فإن المجموعة التالية من الإضرابات ستشمل جميع الأعضاء المؤهلين في إنجلترا لأول مرة.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي يضغط فيه الوزراء من أجل إصدار قوانين جديدة تتطلب مستويات دنيا من الخدمة في أيام الإضراب - التشريع الذي من المتوقع أن يستغرق نحو ستة أشهر لتمريره من خلال البرلمان.

 

ووصفت بات كولين الأمينة العامة والرئيسة التنفيذية لـ"الكلية الملكية للتمريض"،  موقف رئيس الوزراء في مأزق المفاوضات بأنه "محير ومتهور وغير مدروس سياسياً".

 

قالت: "رئيس الوزراء أعطى طاقم التمريض بعض التفاؤل بأنه بدأ في التحرك ، ولكن بعد سبعة أيام يبدو أنه غير مهتم تمامًا بإيجاد طريقة لحل هذا الوضع. يدعم الجمهور الممرضين بسبب مقدار ما يقدمه التمريض. إن عناد ريشي سوناك محير ومتهور وغير مدروس سياسياً.

 

وأضافت قائلة "طاقم التمريض أراد فقط أن يتم تقديره. النقص في الممرضين يكلف الأرواح."

 

ومن المقرر أن تتخذ طواقم التمريض داخل أكثر من 50 من صناديق هيئة الخدمات الوطنية الصحية في إنجلترا إضرابًا يومي الأربعاء والخميس.

 

وقالت الكلية الملكية للتمريض إن الإضراب القادم من المحتمل أن يكون في 6 فبراير ، ليتزامن مع الذكرى العاشرة لتحقيق روبرت فرانسيس المتعلق بصندوق ميد ستافوردشاير التابع لهيئة الخدمات الوطنية الصحية وتأثير نقص الممرضات على وفيات المرضى. وحذرت كولين من أنه بدون صفقة ، فإن الممرضين "سيواصلون المغادرة بأرقام قياسية مع عواقب على المرضى وثقها روبرت فرانسيس بتفاصيل مؤلمة".

 

وكشف التحقيق عن إهمال مئات المرضى في مستشفى ستافورد بين عامي 2005 و 2009 ، مع وجود روايات عن ترك بعض كبار السن دون رعاية وهم غير قادرين على الأكل أو الشرب أو تناول الأدوية الأساسية.

 

وأعزى فرانسيس والرئيسة التنفيذية لجمعية المرضى ، راشيل باور ، الضغط الحالي على هيئة الخدمات الوطنية الصحية ومستويات الوفيات الزائدة لنقص الموظفين الطبيين.

 

من المتوقع أيضًا أن يضرب الممرضين في ويلز في فبراير بعد شهر من عدم الإضراب عن العمل. ولا تخطط الكلية الملكية للتمريض لتنظيم إضرابات في أيرلندا الشمالية.

 

صحيفة: بوريس جونسون حصل على خط ائتمان بـ800 ألف إسترليني عندما كان رئيسا للوزراء

 

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني الأسبق حصل على خط ائتمان قيمته 800 ألف جنيه استرليني واستفاد من فيلا في جمهورية الدومينيكان بمساعدة أحد أقاربه عندما كان في داونينج ستريت- مجلس الوزراء.

 

وحسب تقرير، وافق رجل الأعمال الكندي سام بليث على ضمان التسهيل الائتماني الضخم في ديسمبر 2020 قبل أن يتم طرحه في فبراير 2021. وبعد شهرين ، في أبريل 2021 ، اندلع خلاف حول التجديد الفخم لشقته القريبة من مقر رئاسة الوزراء.

 

ويأتي ذلك بعد أن كشفت صحيفة "الإندبندنت" عن انقسام مرير بين المحافظين المتحاربين حول ما إذا كان ينبغي استعادة جونسون كزعيم للحزب بالنظر إلى تاريخه في الفضائح ، وإذا كان الأمر كذلك ، فكيف.

 

وقال أحد المصادر لصحيفة "صنداي تايمز" البريطانية إن جونسون كان على وشك "الإفلاس" ، وقيل إنه تم توفير حد الائتمان لتكاليف معيشته ، بما في ذلك مدفوعات الطلاق.

 

وذكرت الصحيفة أن فريق اللياقة والأخلاق في مكتب مجلس الوزراء وافق على الترتيب في ديسمبر 2020 بعد أن طلب جونسون نصيحة سكرتير مجلس الوزراء سيمون كيس.

 

وظهر السيد بليث في "قائمة التوصيات" لشغل منصب كبير في بريطانيا في أواخر عام 2020 ، لكن قيل إن مسئولي كيس ومسؤولي مكتب مجلس الوزراء لم يكونوا على دراية ، بعد أن تم التأكيد على عدم وجود تضارب في المصالح.

 

ويقال إن بليث ، الذي يقال إن ثروته تبلغ 50 مليون دولار ، هو صديق ستانلي جونسون ، والد جونسون ، ويقال إنهم أبناء عمومة.

 

قال متحدث باسم رئيس الوزراء الأسبق: "بوريس جونسون لم يساعد بأي شكل من الأشكال ، ولم يكن على علم ، بأي طلب قدمه سام بليث ، رسميًا أو غير رسمي ، للعمل في أي منصب مهما كان مع المجلس البريطاني ، ولم يكن أي شخص في مجلس الوزراء يتصرف نيابة عنه ".

 

الصحف الإيطالية والإسبانية:

ازمة دبلوماسية وشيكة بين إيطاليا وأيرلندا بسبب "علامات صحية" تحذر من المشروبات الكحولية

 

تطالب إيطاليا الاتحاد الأوروبي بمنع وضع العلامات الصحية على النبيذ في أيرلندا ، وذلك بعد أن قررت السلطات الأيرلندية وضع علامات على المشروبات الكحولية تحذر من استهلاكها "ضار بالصحة"، وهو ما أدى إلى بداية أزمة دبلوماسية بين البلدين.

وقالت صحيفة "ايه بى سى " الإسبانية إن وزير الخارجية الإيطالى ، أنطونيو تايانى ،وصف قرار ايرلندا بوضع ملصق على جميع المشروبات الكحولية بما في ذلك النبيذ الإيطالى بأنه "سخيف"، قائلا إن ايرلندا قامت بذلك  على الرغم من معارضة البرلمان الأوروبى ، مشيرا إلى أن هذا القرار يتجاهل الفرق بين الاستهلاك المعتدل وتعاطى الكحول".

وأكد تاجاني أنه سيطلب تدخل السلطات الأوروبية في منظمة التجارة العالمية.

وأشارت الصحيفة إلى أن إيطاليا هي أكبر منتج ومصدر للنبيذ في العالم ، وهو قطاع مهم في اقتصاد البلاد، حيث أنه يدخل  14 مليار يورو سنويا ،  ويعمل به 1.3 مليون شخص ، وفقًا لبيانات من كولديريتي ، منظمة المزارعين الرئيسية في البلاد ، والتي أيضا انتقدت القرار الايرلندى .

وقال ايتورى براندين، رئيس كولديريتي "من غير اللائق تمام استيعاب الاستهلاك المفرط في بلدان الشمال الاوروبى مع الاستهلاك المعتدل والواعى للمنتجات عالية الجودة التي تحتوى على نسبة منخفضة من الكحول ، مثل البيرة والنبيذ ،مثل التي يتم تصنيعها في إيطاليا" .

ونظر البرلمان الأوروبي العام الماضي في فكرة إدخال ملصقات صحية على هذه المشروبات بناء على توصية من منظمة الصحة العالمية (WHO) ، التي دعت إلى اتخاذ تدابير للحد من الإفراط في استهلاك الكحول، إلا أن ، أوقف ممثلا فرنسا وإسبانيا ، بالإضافة إلى إيطاليا ، تنفيذ التحذير الصحي على المستوى الأوروبي واتفقا ، بدلاً من ذلك ، على تضمين مزيد من المعلومات حول الملصقات التجارية للزجاجات، ولكن ايرلندا الوحيدة التي اثارت الجدل بوضع تلك الملصقات التي استفزت الدول الأوروبية الأخرى ، وعلى رأسها إيطاليا.

 

 

البرازيل تعتقل وزير العدل في حكومة بولسونارو بتهمة زعزعة استقرار البلاد

 

ألقت الشرطة البرازيلية، القبض على أندرسون توريس، وزير العدل السابق في حكومة جايير بولسونارو، لدى وصوله إلى البرازيل، بعد سفره إلى الولايات المتحدة، وذلك بتهمة زعزعة استقرار البلاد، وتعاونه فى محاولة الانقلاب التي شهدتها البلاد الأحد الماضى، وفقًا لصحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

وأصدر القاضي ألكسندر دي مورايس، من المحكمة الاتحادية العليا، مذكرة التوقيف بحق توريس، بعد الهجمات التي شنها أنصار بولسونارو في برازيليا، والتي أدت إلى حالة من الفوضى العارمة في البلاد.

والتقى توريس، الذي كان يشغل منصب رئيس الأمن عند حدوث الاحتجاجات العنيفة التي وصفتها وسائل الإعلام بانها محاولة انقلاب على الرئيس البرازيلي الجديد لولا دا سيلفا.

وكان توريس اتهم إلى جانب القائد السابق للشرطة العسكرية للمنطقة الفيدرالية، فابيو فييرا، بمحاولة انقلاب، وأعمال إرهابية، وإلحاق أضرار بممتلكات عامة، وتكوين الجمعيات الإجرامية، وإلغاء حكم القانون بالعنف ، وفقًا لأمر المحكمة العليا بشأن الهجوم على المباني الحكومية.

وقالت الصحيفة إنه تم طرد توريس وفييرا من وظيفتيهما الأحد الماضى من قبل حاكم المنطقة الفيدرالية آنذاك إيبانييس روشا بعد الهجمات، ومع ذلك، تم تعليق روشا نفسه من منصبه لمدة 90 يومًا من قبل قاضي المحكمة العليا الكسندر دي مورايس.

ونفى توريس أي دور له في الهجمات على مبان حكومية بعد إقالته من منصبه، وكتب على تويتر "أنا آسف بشدة لهذه الفرضيات السخيفة عن أي نوع من التواطؤ من جانبي".

 

 

شواطئ برازيلية تعلن حالة التأهب بسبب تفشى "الإسهال

"

أعلنت شواطئ برازيلية حالة التأهب بسبب تفشى "الاسهال " ، ومنها شواطئ فلوريانوبوليس، عاصمة ولاية سانتا كاترينا في جنوب البرازيل، وذلك بعد أن أكدت وزارة الصحة، أن هناك 1251 شخصا أصيبوا بالمرض، ويتم التحقق في سبب انتشاره على الشواطئ، وفقا لصحيفة "جلوبو" البرازيلية.

وفقًا لمعهد البيئة في سانتا كاتارينا، يوجد في هذه الولاية البرازيلية 237 موقعًا سياحيًا، وشواطئ، ومع ذلك، فإن 124 شاطئا وموقعا سياحيا حظرت الاستحمام، وذلك لانتشار بكتيريا أدت الى إصابة العديد من الزائرين بالإسهال.

وأشارت الصحيفة، إلى أن شاطئ فلوريانوبوليس شهد 400 حالة اسهال منذ بداية 2023 ، وتحدث بعض الناس عن هذه القضية على شبكات التواصل الاجتماعي، مبدين قلقهم من تزايد عدد المصابين بالإسهال.

وتحقق الجهات الصحية من أن 60.92٪ من الشواطئ البرازيلية أصبحت ليست مناسبة للاستحمام، وذلك لمنع انتشار العدوى.

نظرا لزيادة حالات الإسهال الحاد على الشواطئ في جنوب البرازيل ، أصدرت وزارة الصحة سلسلة من التوصيات للمسافرين للوقاية منه.

وأشارت وزارة الصحة البرازيلية، إلى أنه على الزائرين غسل أيديهم بشكل متكرر بالماء والصابون، والتأكد من سلامة الطعام، والحذر عند لمس الحيوانات، مع استخدام مطهر اليدين مثل الكحول.

وأضافت وزارة الصحة البرازيلية، إلى أنه على زائرى الشواطئ في الوقت الحالي، استخدم المياه الصالحة للشرب، وتجنب شرب ماء الصنبور لأنه في بعض الأماكن قد لا يكون آمنًا للشرب وإعداد الطعام والمشروبات.

كما طالبت بتجنب الاستحمام في مياه الشواطئ التي تم تمييزها على أنها غير مناسبة أو ملوثة، لأن تلك الجراثيم تسبب أمراض الجهاز الهضمى والتنفسى، كما أنها تسبب أضرار بالغة في الجلد والعين.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة