التضخم يحاصر أوروبا.. استطلاع للبرلمان الأوروبي: 90% من مواطني القارة قلقون من الغلاء.. مسئول يتوقع المزيد من الانكماش في 2023.. الخضراوات والحاصلات الزراعية تسجل زيادة 26.9% في ألمانيا.. وأزمة زيت تضرب إسبانيا

السبت، 14 يناير 2023 05:00 ص
التضخم يحاصر أوروبا.. استطلاع للبرلمان الأوروبي: 90% من مواطني القارة قلقون من الغلاء.. مسئول يتوقع المزيد من الانكماش في 2023.. الخضراوات والحاصلات الزراعية تسجل زيادة 26.9% في ألمانيا.. وأزمة زيت تضرب إسبانيا ارتفاع الاسعار فى اوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من الهلع تنتاب العديد من المواطنين في الاتحاد الأوروبي بسبب الارتفاع المستمر في الأسعار وموجة الغلاء التي تواجه القارة العجوز، في ظل استمرار الحرب في أوكرانيا وأزمة الطاقة.

وأعرب أكثر من 90 % من مواطني الاتحاد الأوروبى عن قلقهم بشأن نمو الأسعار وأزمة تكلفة المعيشة  ، وفقًا لاستطلاع أجرته مؤسسة  Eurobarometer التابع للبرلمان الأوروبى.

وسلط الاستطلاع  الضوء على "ارتفاع تكلفة المعيشة هو المشكلة الرئيسية لـ 93٪ من الأوروبيين ، يليه خطر الفقر والإقصاء الاجتماعي (82٪)"، حسبما قالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية.

وأشار الاستطلاع إلى أن نمو الأسعار يؤثر بشكل رئيسي على اليونان (100٪) وقبرص (99٪) وإيطاليا والبرتغال (98٪)، مشيرا إلى أن "ارتفاع الأسعار ، بما في ذلك أسعار الطاقة والغذاء ، يُلاحظ في جميع الفئات الاجتماعية الديموغرافية ، وكذلك بين الأشخاص ذوي التعليم والمهن المختلفة"، بالإضافة إلى ذلك ، فإن مواطني الاتحاد الأوروبي قلقون بشأن تغير المناخ (81٪) وإمكانية انتشار الصراع الأوكراني إلى دول ثالثة (81٪).

وشمل الاستطلاع الذي تم إجراؤه في الفترة من 12 أكتوبر إلى 7 نوفمبر 2022 في 27 دولة أوروبية 26431 شخصًا.

وفى السياق نفسه ، قال  المفوض الأوروبي لشؤون الاقتصاد باولو جينتيلوني، إنه من الواضح أن التضخم قد بلغ ذروته في الاتحاد الأوروبي، ولكن من المرجح تجنب حدوث حالة من الركود العميق.

 وأضاف جنتلونى "إن الاحتمال هو تعرض الاقتصاد الأوروبي لانكماش خلال أشهر الشتاء، لكن ربما لا يحدث ركود عميق في حال عرفنا كيفية وضع السياسات الصحيحة في مكانها"

في أوروبا ، بلغ تضخم أسعار المواد الغذائية 18.3٪ ، مما أثر على بعض المنتجات الغذائية الأساسية ، مثل البطاطس التي أصبحت أغلى في المانيا بنسبة 25.9% ، وفى فرنسا ارتفع سعرها بنحو 9.3%.

أما أسعار الطاقة في ألمانيا، فأصبحت ترتفع بشكل كبير ، حيث أن  أسعار البنزين والديزل في ألمانيا تعانى من ارتفاع مستمر ، ووصل سعر البنزين إلى 1.86 يورو أما الديزل فكان أغلى ووصل إلى 1.95  يورو، وأرجع الموقع السبب في الزيادة إلى الأزمة الروسية الأوكرانية.

اما في إسبانيا، فقد ارتفعت أسعار زيت الزيتون ليصل لمستويات تاريخية، زيادات تصل إلى 42٪ في الأشهر الأخيرة

تعاني إسبانيا من أكبر زيادة في أسعار زيت الزيتون في كل أوروبا. على الرغم من كونها المنتج الأول لهذه السلعة الأساسية في عربة التسوق في جميع أنحاء العالم ، إلا أن العائلات الإسبانية تشهد ارتفاعًا قياسيًا في الأسعار.

تسبب نقص الأمطار هذا العام في انخفاض الإنتاج بنسبة تتراوح بين 40٪ و 50٪ ، مما أدى إلى إطلاق إنذار نقص الزيت وتسبب في ارتفاع الأسعار لأسابيع ، وفى نوفمبر الماضي فقط ، ارتفع بأكثر من 25.9٪ في إسبانيا ، بعد أن ارتفع بالفعل بنسبة 25.5٪ أخرى في نفس الشهر من عام 2021 ، وفقًا للبيانات التي نشرها يوروستات.

كما أن أوروبا لا تزال تعانى من ارتفاع في  أسعار الغاز في الأسواق الأوروبية، وكان اخر ارتفاع  بنحو 7%، وصعدت عقود الوقود الأزرق فوق مستوى 800 دولار لكل ألف متر مكعب، وذلك بعد ان شهد انخفاض في 5 يناير لأول مرة في نحو 16 شهرا تقريبا دون مستوى 700 دولار لكل ألف متر مكعب.

حينها، أشار خبراء إلى أن انخفاض أسعار الغاز في البورصة الأوروبية مرتبط بارتفاع درجات الحرارة في أوروبا، وزيادة توليد الطاقة من الرياح.

وبالإضافة إلى ذلك  ، فتوقع خبراء أن أوروبا ستشهد في عام 2023 ارتفاع في سعر البن، ولكن عند مستوى أقل مقارنة بعام 2022 ، ونتوقع زيادة تتراوح تصل إلى  3٪ في الأسعار في أوروبا الغربية في عام 2023. على سبيل المثال ، 2.48٪ في إسبانيا و 1.96٪ في ألمانيا، وذلك بالنظر إلى تكاليف الإنتاج من سعر الكهرباء الذى ارتفع بمستوى يقارب من 50% أكثر من العام السابق ، وأيضا استمرار الحرب في أوكرانيا التي لها تأثير مهم على الغاز والكهرباء.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة