البحر الأحمر تحقق أقل نسبة أمية بين المحافظات بـ9.8%.. المحافظ: نسعى للوصول لنسبة 0% خلال سنوات ما يعكس اهتمام الدولة ببناء الإنسان.. السكرتير العام المساعد: تواصل مشاركة الجهات المختلفة للقضاء على الظاهرة..صور

السبت، 14 يناير 2023 11:00 م
البحر الأحمر تحقق أقل نسبة أمية بين المحافظات بـ9.8%.. المحافظ: نسعى للوصول لنسبة 0% خلال سنوات ما يعكس اهتمام الدولة ببناء الإنسان.. السكرتير العام المساعد: تواصل مشاركة الجهات المختلفة للقضاء على الظاهرة..صور انخفاض نسبة الأمية فى البحر الأحمر لـ9.8% يكشف اهتما الدولة ببناء الإنسان
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حققت محافظة البحر الأحمر، أقل نسبة أمية بين محافظات الجمهورية بنسبة وصلت إلى 9.8% بين سكان المحافظة ومدنها السبع بشكل كامل، حيث يقوم العاملون بفرع الهيئة العامة لمحو الأمية بالمحافظة بالتنسيق الدائم مع الجهات المختلفة للقضاء على الأمية والوصول إلى جميع المناطق الفقيرة والمنتشرة به الأمية فى المحافظة وخاصة المناطق الجبلية .

 

من جانبه، قال محافظ البحر الأحمر اللواء عمرو حنفى، إن المحافظة الساحلية هى الأقل فى نسب الأمية على مستوى الجمهورية بنسبة أمية بلغت 9.8٪ والسبب فى ذلك تضافر جهود المجتمع المدنى وشركاء العمل التطوعى من خلال المجلس التنفيذى لمحو الأمية وتعليم الكبار.

 

وأضاف المحافظ فى تصريحات صحفية له، أن هذا النجاح يعكس اهتمام الدولة ببناء الإنسان بتلك المناطق والتى ظلت بكل أسف مهملة لفترات طويلة من الزمن، مضيفاً أن الدولة لا تعمل الآن فقط على محو أمية القراءة والكتابة فحسب وإنما وضعت خطط وبرامج متخصصة تم تصميمها لجعل معرفة القراءة والكتابة على درجة كافية.

 

وتابع أن تلك الخطط تضع الإنسان على طريق المعرفة وتزوّده خلال مرحلة تعليمه بقدر ملائم من التثقيف والتوجيه والإرشاد حتى يصبح قادرا على التعلم بنفسه، ليتأهل ويصبح مواطناً صالحاً ومنتجا، قادر على معرفة حقوقه وواجباته، ومعرفة مكانه فى مجتمعه ومكانة مجتمعة فى العالم.

 

ومن جانبها، قالت مها جلال مدير عام فرع الهيئة بالبحر الأحمر، إن الفرع بالتنسيق مع المجتمع المدنى والمتطوعين وكذلك الجهات المختلفة الحكومية وغيرها استهدفت المناطق الجبلية والبعيدة وكذلك التجمعات وغيرها من الأماكن التى تنتشر فيها الأمية وبدأت عملية البدء فى تعليمهم حتى وصلت لتلك النسب .

 

وأضافت أن يشارك فى عمليات محو الأمية الكنيسة والأزهر والتربية والتعليم وفرع جامعة جنوب الوادى بالمحافظة وعدد كبير من الجهات من خلال العمل على محو الأمية من المجتمعات التى تعانى منها، مؤكدة أن العلم هو الذى يزيد من ثقافة الإنسان، كما يزيده بالمعلومات، ويمنحه قوة المعرفة، لأنه لا يقتصر على نوع واحد من العلوم .

 

وكان عقد صباح الثلاثاء، بديوان عام المحافظة، اللواء أحمد مرزوق السكرتير العام المساعد للبحر الأحمر، المجلس التنفيذى لمحو الأمية و تعليم الكبار، وتقدم خلال كلمته بالشكر لجميع الجهات المشاركة على المجهود التى تبذله لخفض نسبة الأمية، وانه لابد من تضافر جميع الجهود، وبذل مزيد من العمل و الجهد، وخاصة أن محافظة البحر الأحمر للوصول إلى محو الامية تماما أكد سكرتير عام مساعد المحافظة خلال المجلس أن المحافظة تتبنى استراتيجيات جديدة ورؤى تتوافق مع التغيرات التكنولوجية المتلاحقة كما وكيفا، وأن الهدف هو إعداد مواطن قادر على التعايش مع المستجدات الحديثة، وذلك من خلال البرامج التى تتبناها الهيئة سواء فى مجال المناهج أوالتدريب أونظم الامتحانات أوالبنية المعلوماتية، مع ضرورة التشبيك مع كل مؤسسات الدولة المصرية.

 

وشدد السكرتير العام المساعد على ضرورة التنسيق المتواصل ما بين الجهات المختصة مع الهيئة ومجالس المدن و الأزهر و الاوقاف و الشباب و الرياضة و التربية والتعليم و مديرية الصحة و التضامن الاجتماعى وفرع جامعة جنوب الوادى بالغردقة.

 

بناء على توجيهات رئيس الجهاز التنفيذى للهيئة العامة لتعليم الكبار الدكتور محمد ناصف بأهمية المشاركة فى القوافل الإعلامية مع الجهات الشريكة لتحقيق مستهدف الفرع شارك فرع تعليم الكبار بالبحر الأحمر بقيادة مدير عام الفرع مها محمد جلال وخليل السيد و سيد حسين ومحمد ممدوح فى قافلة نظمها مجلس مدينة الغردقة بالتعاون مع مديرية الصحة و السكان و مركز الإعلام بمنطقة أبو عشرة ومنطقة ميشلان، والأمل ومسجد على مصيلحي، حيث تم حصر الأميين و دمجهم بفصول محو الأمية وعقد امتحان فورى واستكتاب للناجحين.

 

كما قام محمد ممدوح عضو لجنة تسليم الشهادات إلى كنيسة الأنبا شنودة لتقديم الشكر إلى الأنبا اثناسيوس على جهوده و دعم الكنيسة لمشروع محو الأمية بفتح الفصول و متابعة الدارسين و تم خلال اللقاء تسليم شهادات محو الأمية للمواطنين الناجحين.

 

محو-الأمية-بالبحر-الأحمر-اقل-نسب-بالجمهورية
محو-الأمية-بالبحر-الأحمر-اقل-نسب-بالجمهورية

 

استمتاع-المواطنين-لمحو-اميتهم
استمتاع-المواطنين-لمحو-اميتهم

 

القوافل-التعليميه-لمحو-الأمية-
القوافل-التعليميه-لمحو-الأمية-

 

المجلس-التنفيذي-لمحو-الأمية-بالغردقة-
المجلس-التنفيذي-لمحو-الأمية-بالغردقة-

 

تسليم-شهادات-محو-الأمية-بكنيسة-الانبا-شنوده
تسليم-شهادات-محو-الأمية-بكنيسة-الانبا-شنوده

 

جانب-من-فصول-محو-الأمية-
جانب-من-فصول-محو-الأمية-

 

قوافل-محو-الأمية-
قوافل-محو-الأمية-

 

قوافل-محو-الأمية-بالمناطق-المختلفة-
قوافل-محو-الأمية-بالمناطق-المختلفة-

 

محو-الأمية-بالبحر-الأحمر-
محو-الأمية-بالبحر-الأحمر-

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة