"بعد اغتياله فى يوليو" اليابان تقيم الثلاثاء أول جنازة رسمية لرئيس وزراء منذ 1967.. طوكيو تودع شينزو آبى بمراسم تكلف البلاد 12 مليون دولار وسط معارضة.. 6000 ضيف أبرزهم كامالا هاريس ورئيسا وزراء الهند وأستراليا

الإثنين، 26 سبتمبر 2022 01:00 ص
"بعد اغتياله فى يوليو" اليابان تقيم الثلاثاء أول جنازة رسمية لرئيس وزراء منذ 1967.. طوكيو تودع شينزو آبى بمراسم تكلف البلاد 12 مليون دولار وسط معارضة.. 6000 ضيف أبرزهم كامالا هاريس ورئيسا وزراء الهند وأستراليا شينزو آبى - رئيس وزراء اليابان الأسبق
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد الحكومة اليابانية، لتنظيم جنازة رسمية كبيرة يوم الثلاثاء لرئيس الوزراء الياباني الأسبق، شينزو آبي والذى اغتيل شهر يوليو الماضى، وسط معارضة ضد الحفل الممول من أموال دافعي الضرائب للزعيم الأطول خدمة في البلاد، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وأعلنت الحكومة، يوم الجمعة أنها ستقيم الجنازة الرسمية بتكلفة متوقعة تصل إلى 12 مليون دولار بسبب تكاليف الأمن الباهظ ورسوم الاستقبال لاستضافة شخصيات أجنبية.

وكان آبي رئيس الوزراء الأطول خدمة في البلاد ورئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم. واغتيل في 8 يوليو بينما كان يلقي خطاباً في الحملة الانتخابية..وأوضحت الصحيفة أنه تم انتقاد خطط تنظيم جنازة لآبي من قبل الجمهور في الأشهر الأخيرة بسبب التكلفة المرتفعة للترتيبات التفصيلية التي يتعين إجراؤها.

وأشارت إلى أنه تم نقل رجل إلى المستشفى بعد أن أضرم النار في نفسه بالقرب من مكتب رئيس الوزراء لمعارضته جنازة آبي ، وفقًا لإذاعة NHK الإخبارية.

لماذا يعارض الناس الجنازة؟

تقول صحيفة "الإندبندنت" إن المعارضة تأججت إلى حد كبير بالكشف عن الروابط التي تربط آبي وحزبه الديمقراطي الليبرالي بكنيسة التوحيد ، التي أصبحت معروفة على نطاق واسع بعد أن قُتل بالرصاص خلال الحملة الانتخابية في يوليو.

واتهم المشتبه به في إطلاق النار على آبي بالترويج للجماعة التي يصفها منتقدوها بأنها طائفة غالبا ما تنظم حفلات زفاف جماعية وتتبنى أساليب جمع أموال عدوانية.. وقالت الشرطة إن المشتبه به قال إن الكنيسة أفقرت عائلته.

منذ ذلك الحين، خلص تحقيق أجراه الحزب الليبرالي الديمقراطي إلى أن 179 من المشرعين البالغ عددهم 379 قد تفاعلوا مع الكنيسة.

وزاد ارتفاع تكلفة الجنازة، التي تقدر الحكومة بنحو 1.65 مليار ين (11.5 مليون دولار) ، من الانتقادات في وقت يعاني فيه الكثيرون من ضائقة اقتصادية.

 

متى أقيمت آخر جنازة ممولة من الدولة في اليابان؟

كانت آخر جنازة ممولة بالكامل من الدولة لرئيس وزراء اليابان لشيجيرو يوشيدا في عام 1967.. وقد دفعت الدولة والحزب الديمقراطي الليبرالي تكاليف الجنازة اللاحقة.

وأوضحت الصحيفة، أن الجنازة الرسمية ليست ممارسة ثابتة في اليابان وعادة ما يتم إجراؤها فقط لأفراد العائلة الإمبراطورية.

 

من سيحضر جنازة آبي؟

 

ومن المتوقع أن يحضر مراسم الجنازة حوالي 6000 ضيف، ومن بين الشخصيات الأجنبية البارزة التي تم الإعلان عن حضورها في الجنازة الرسمية نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس  ورئيسة الوزراء البريطانية السابقة تيريزا ماي والرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي.

كان من المقرر أن يحضر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الجنازة ، ومع اتضاح مدى الضرر الذي أحدثته العاصفة فيونا، ألغى رحلته إلى اليابان.

كما سيحضر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز. وأشارت الصحيفة إلى إنهم من بين القادة في إطار العمل الأمني ​​"الرباعي" بين اليابان والولايات المتحدة وأستراليا والهند ، والذي تم إطلاقه بمبادرة من شينزو آبي لمواجهة الصين.

ومن البلدان المجاورة ، من المقرر أن يحضر رئيس الوزراء الكوري الجنوبي هان دوك سو الجنازة. لم تصدر الحكومة الصينية بعد إعلانًا ذا صلة.

لن يحضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأن اليابان فرضت عقوبات على بلاده بعد العملية العسكرية الروسية أوكرانيا.

 

ما الذى سيحدث يوم الجنازة؟

ومن المتوقع أن تستمر مراسم التأبين لمدة ساعة ونصف.. بعد دخول القاعة ، سيستمع الحاضرون إلى كلمة يلقيها ماتسونو ، نائب رئيس لجنة الجنازة. وبعد ذلك سيقفون مع عزف النشيد الوطني قبل أن يلتزموا الصمت لمدة دقيقة احتراما للراحل.

وسيتبع ذلك خطب تذكارية ، وإرسال رفات آبي -الذى تم حرق جثمانه يوم 12 يوليو فى طوكيو- ووضع أكاليل الزهور التذكارية.

 

متى وأين تقام الجنازة؟

ومن المقرر أن تبدأ الجنازة في الساعة 2 بعد الظهر يوم الثلاثاء في نيبون بودوكان بوسط طوكيو.

 

ماذا قال رئيس الوزراء الحالي فوميو كيشيدا عن هذه الجنازة؟

اعتذر رئيس الوزراء كيشيدا وتعهد باستعادة ثقة الجمهور من خلال مطالبة المشرعين من الحزب الديمقراطي الليبرالي بقطع العلاقات مع كنيسة التوحيد. وقد أقر بأن الجنازة تفتقر إلى دعم شعبي ساحق ، لكنه سعى مرارًا وتكرارًا إلى تبرير قراره.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة