العالم هذا الصباح..البيت الأبيض: 15.8 مليار دولار إجمالى المساعدات الأمريكية لأوكرانيا..الأمم المتحدة تصوت لزيلينسكى لإلقاء خطاب افتراضى فى اجتماع قادة العالم..بوتين: الغرب يستخدم أوكرانيا من أجل تقسيم روسيا

السبت، 17 سبتمبر 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح..البيت الأبيض: 15.8 مليار دولار إجمالى المساعدات الأمريكية لأوكرانيا..الأمم المتحدة تصوت لزيلينسكى لإلقاء خطاب افتراضى فى اجتماع قادة العالم..بوتين: الغرب يستخدم أوكرانيا من أجل تقسيم روسيا الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طغت أخبار الحرب الروسية - الأوكرانية على وسائل الإعلام المختلفة كما هو معتاد مؤخرا، حيث أدلى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بتصريحات خلال مؤتمر سمرقند يحذر فيها من كارثة اقتصادية وشيكة، وزامنت تلك التصريحات وصول أسلحة أمريكية جديدة لدعم كييف.

البيت الأبيض: 15.8 مليار دولار إجمالى المساعدات الأمريكية لأوكرانيا
 

أعلن البيت الأبيض أن إجمالى المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا بلغ 15.8 مليار دولار منذ بدء العمليات العسكرية الروسية.

وأوضح البيت الأبيض - وفقًا لقناة (الحرة) الأمريكية، أن المساعدات العسكرية الجديدة التى منحها الرئيس جو بايدن، تشمل صواريخ هايمرز بالإضافة لتدريب عسكرى، ورادارات مضادة للمدفعية ومركبات مدرعة وأنظمة مضادة للطائرات المسيرة ومعدات لإزالة الألغام وأجهزة للرؤية الليلية.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكية أنتونى بلينكن إن "هذا العتاد اختارته واشنطن بعناية جنبًا إلى جانب مع حلفائها وشركائها ليلبي احتياجات القوات الأوكرانية فى هذه المرحلة".

وأشار إلى أن حزمة المساعدات المقدمة إلى أوكرانيا لا تشمل صواريخ بعيدة المدى، كانت كييف قد طلبتها، مؤكدًا أن واشنطن تهدف إلى صد الهجوم الروسى وليس تصعيد النزاع أو توسيعه.

راجمات HIMARS  بعيدة المدى
راجمات HIMARS بعيدة المدى

الأمم المتحدة تصوت للسماح لزيلينسكى بإلقاء خطاب افتراضى فى اجتماع قادة العالم
 

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة،على السماح للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكى بإلقاء خطاب مسجل مسبقا، وذلك خلال اجتماع قادة العالم الأسبوع المقبل بسبب حاجته للتعامل مع العملية العسكرية الروسية.

ووافقت المنظمة العالمية المكونة من 193 عضوا على خطاب زيلينسكي الافتراضي بأغلبية 101 صوت، مع امتناع 19 عضوا عن التصويت بما في ذلك الصين، فيما صوتت 7 دول بالرفض وهي: بيلاروسيا وكوبا وإريتريا ونيكاراجوا وكوريا الشمالية وروسيا وسوريا.. حسبما ذكرت وكالة أنباء /أسوشيتد برس/ الأمريكية.

ونتيجة لجائحة فيروس كورونا، كان الاجتماع السنوي لقادة العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة افتراضيا في عام 2020، وكان مختلطا في عام 2021، غير أن الأمم المتحدة قررت أن تكون خطابات قادة العالم بحضور فعلي هذا العام. 

ومن المتوقع أن يتم تشغيل خطاب الرئيس الأوكراني في جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 21 سبتمبر.

الرئيس الأوكرانى فلوديمير زيلنسكى
الرئيس الأوكرانى فلوديمير زيلنسكى

بوتين: الدول الغربية تستخدم أوكرانيا من أجل تقسيم روسيا
 

اتهم الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، الدول الغربية بأنها "تروج خلال السنوات العشر الماضية لفكرة انهيار روسيا" وأن "الغرب يستخدم أوكرانيا من أجل التوصل إلى هدفهم في تقسيم روسيا"، حسب تعبيره.

وفي كلمة له خلال القمة التي تعقدها منظمة شنجهاى للتعاون في مدينة سمرقند الأوزبكستانية، طالب الرئيس الروسي اليوم مندوبي الأمم المتحدة بإعمال الضغوط على الاتحاد الأوروبي لرفع القيود التي فرضها مسبقاً بعد اندلاع الأزمة مع أوكرانيا.


وشدد الرئيس الروسي على أن بلاده مستعدة للتبرع بحوالي 300 ألف طن من الأسمدة للدول النامية بشكل مجاني، منتقداً في الوقت نفسه "قبول الاتحاد الأوروبي لصادرات الأسمدة الروسية لأعضائه وعدم قبولها للدول النامية".


وقال بوتين إن منظمة شنغهاي للتعاون هي أكبر منظمة للتعاون الإقليمي في العالم وهي منفتحة أمام انضمام أعضاء جدد لها، مضيفاً أن نسبة نمو اقتصادات الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون يفوق بقية دول العالم.

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

بريطانيا تدعو ترامب وأوباما وكلينتون لحضور تأبين الملكة إليزابيث فى سفارتها بواشنطن
 

تلقى الرئيس الامريكى السابق دونالد ترامب دعوة من الحكومة البريطانية لحضور حفل ‏تأبين للملكة إليزابيث الثانية في واشنطن العاصمة ، بعد استبعاده من قائمة الضيوف ‏لحضور الجنازة فى لندن.‏

 
وصفته دعوة لحضور هذا الحدث بأنه "خدمة عيد الشكر على حياة جلالة الملكة ‏إليزابيث الثانية الراحلة" ، حسبما ذكرت صحيفة التلجراف.‏
 
تم إرسال الدعوات إلى ترامب وغيره من الرؤساء السابقين الأحياء ، بما في ذلك باراك ‏أوباما وجيمي كارتر وبيل كلينتون وزوجاتهم ، وستقام القداس في الكاتدرائية الوطنية ‏بواشنطن يوم الأربعاء.‏
 
وأضاف التقرير أن رئيسة الوزراء ليز تروس لن تتمكن على الأرجح من حضور قداس ‏الكاتدرائية في واشنطن، ومن المتوقع أن تشمل الخدمة شخصيات بارزة من بينهم ‏أعضاء كبار في الكونجرس الأمريكي وكذلك جميع السفراء الأجانب.‏
 
في وقت سابق من هذا الأسبوع ، قبل الرئيس جو بايدن الدعوة لحضور جنازة الملكة في ‏لندن.‏
 
وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض ، كارين جان بيير ، إن الدعوة تم إرسالها يوم ‏السبت كمذكرة دبلوماسية من إدارة البروتوكول في وزارة الخارجية والكومنولث البريطانية ‏، مع قبول بايدن لها في اليوم التالي.‏
 
بعد الإعلان عن وفاة الملكة ، توجه ترامب ، الذي تمت دعوته لزيارة دولة إلى المملكة ‏المتحدة في عام 2019 ، إلى موقع ‏Truth Social‏ للإشادة بها.‏
 
الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب
الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب

رئيس الحكومة اليمنية يحذر من كارثة بيئية بسبب صافر

ال رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك، إن انفجار أو أي تسرب من الخزان النفطي صافر يمثل خطرا يهدد حياة ملايين السكان في اليمن والدول المشاطئة للبحر الأحمر.

وقال خلال اجتماع ثلاثي للحكومة والأمم المتحدة وهولندا عقد في عدن إن قضية الخزان صافر من اهم القضايا وتمثل خطرا حقيقيا يهدد بيئة البحر الأحمر.

وناقش الاجتماع الشروع في تنفيذ المرحلة الأولى من خطة الأمم المتحدة لتفريغ الخزان وصيانته لتفادي كارثة بيئية عالمية.

وشارك في الاجتماع وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الدولي الهولندية ليسجي شرينماخر، والمنسق المقيم للأنشطة التنفيذية ومنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة لدى اليمن ديفيد جريسلي، وعدد من الوزراء والمسؤولين والفنيين.

وقال رئيس الوزراء اليمني " نحن امام قنبلة موقوتة، فالخزان الذي يعمل منذ 45 عاما، ويحمل اكثر من مليون برميل من النفط الخام، بلغ وضعه مرحلة كبيرة من التدهور، حيث توقفت عمليات الصيانة منذ بداية الحرب" في اليمن.

الحرب الأهلية فى اليمن
الحرب الأهلية فى اليمن
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة