مارلين مونرو "المثقفة".. تقرأ الروايات وتكتب القصص والشعر

الخميس، 04 أغسطس 2022 12:00 م
مارلين مونرو "المثقفة".. تقرأ الروايات وتكتب القصص والشعر مارلين مونرو تقرأ عوليس
محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر غدا الذكرى الـ 60 على رحيل نجمة الإغراء الأولى في السينما العالمية، جميلات جميلات هوليود النجمة مارلين مونرو، التي رحلت في 5 أغسطس عام 1962، حيث تمكنت من بلوغ الشهرة لتصبح نموذجًا للإغراء على مستوى العالم بالإضافة إلى كونها ممثلة أفلامٍ سينمائية، وقد تمكنت خلال مسيرتها في عالم السينما من جمع 200 مليون دولار، وتوفيت مونرو نتيجة جرعة زائدة من المخدرات في أغسطس 1962 عن عمر ناهز 36 سنة فقط. حسب موقع imdb
 
ولا يعرف الكثير من الناس العلاقة بين مارلين مونرو والثقافة سوى أن زوجها الثالث كان الكاتب المسرحي الكبير آرثر ميلر، لكن هناك وجوه أخرى أصرت مارلين أن تظهر فيها فى دائرة الثقافة.
 
وقال أرثر ميللر عن مارلين مونرو "من أجل أن تعيش فترة أطول كان يجب أن تكون إما أكثر تهكماً أو أكثر بعداً عن الواقع، مما كانت عليه، بدلاً من ذلك كانت شاعرة على ناصية الطريق تحاول أن تتلو أشعاراً لجمهور يشد ملابسها".
 
وقد تركت مارلين مونرو بعد رحيلها مكتبة عظيمة تضم كتباً لأهم الكتّاب والروائيين منهم دوستويفسكى، والت ويتمان، وإرنست هيمنجواى، ويقال بأن عدد الكتب التى كانت فى مكتبتها 480 كتابا، تتقدمها رواية الجريمة والعقاب.
 
وفى واحدة من أشهر صورها تظهر مارلين مونرو ممسكةً برواية «عوليس» لجيمس جويس وتقرأ فيها، وقالت مارلين عن هذه الرواية أنها تحتفظ بها فى سيارتها، وتقرأها دائماً، ويعود زمن التقاط الصور لشعام 1954، فى متنزه، قرب شاطئ بنيو إنجلند، أخرجت مارلين من سيارتها نسخة من الرواية، كانت تقرأ فيها، والتقط الصورة  لها إيف أرنولد.
 
وفى الحقيقة كانت مارلين مونرو تكتب على قصاصات المجلات الملونة والأوراق المهملة، لكن لم يرَ شعر مارلين من القراء سوى شخصين فقط وقتها، هما كارل ساندبيرج ونورمان روستين، وقد ذكر الأخير أنها سألته فى إحدى المرات قائلة "أتعتقد أن هذا شعر؟ خذها معك لقراءتها ثم أعلمنى بالنتيجة".
 
(هؤلاء البحاره لا يستحقون الغرق)
شاهدت العديد من البحاره الشبان
من أن يكونوا بهذا القدر من الحزن
ذكّرنى منظرهم بالأشجار اليافعة النحيلة
التى لم تزل تنمو متالمة
وكذلك ما أشعره داخل الآخرين
إلى جهاتك الأربع أنتمى أنا
لكنى أبقى بقوه نسيج العنكبوت
أتجوهر أكثر مع الصقيع القارص المتلالئ
 
وربما تكشف سيرة مارلين مونرو والتى  شاركت فى كتابتها فى ذروة شهرتها ولم تنشر إلا بعد وفاتها، حيث كان المفروض أن يظهر الكتاب فى 1954، الكثير عن رغبتها فى الكتابة، وكان الكتاب فى حيازة ميلتون جرين، حيث أهدته مارلين مونرو إياه إذ كانت تريده أن يبقى معه: «إفعل ما هو الأصلح بشأنه".
 
WhatsApp Image 2022-08-04 at 3.07.55 AM
مارلين مونرو
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة