تطوير حلقة السمك بالإسكندرية لأول مرة فى تاريخها منذ 200 عام بـ230 مليون جنيه.. الانتهاء من 65% من أعمال التطوير.. المشروع يضم سوقًا حضاريًا وجراجًا ومطاعمًا.. والمحافظ يؤكد الحفاظ على المبنى التراثى.. صور

الخميس، 18 أغسطس 2022 05:00 ص
تطوير حلقة السمك بالإسكندرية لأول مرة فى تاريخها منذ 200 عام بـ230 مليون جنيه.. الانتهاء من 65% من أعمال التطوير.. المشروع يضم سوقًا حضاريًا وجراجًا ومطاعمًا.. والمحافظ يؤكد الحفاظ على المبنى التراثى.. صور حلقة السمك بالأنفوشى
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد مشروع تطوير حلقة السمك بالإسكندرية من أهم المشروعات التطويرية بالمحافظة، حيث يتم تطوير الحلقة لأول مرة فى تاريخها، منذ انشائها من 200 عام،و يهدف مشروع التطوير الى انشاء حلقة سمك بأحدث الوسائل التكنولوجية، لبيع وتصنيع منتجات الأسماك .
 
من جانبه قال اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية إن تطوير حلقة الأسماك يأتي انطلاقاً من كونها أهم سوق تجاري للأسماك في نطاق الوجه البحري، ويأتي المشروع في إطار خطة المحافظة لتطوير وإنشاء حلقة سمك على أعلى مستوي يليق بعروس البحر الأبيض المتوسط وفي ضوء توجيهات الدولة.
 
 
وتعتبر حلقة السمك بالأنفوشى أهم سوق لتجارة الأسماك الجملة والقطاعي، على مستوى الوجه البحري، وترتبط بوضعها الحالي ارتباطاً وثيقاً بميناء الصيادين على ساحل البحر المتوسط وكذلك حركة مراكب الصيد، وقد تم إنشاء الحلقة عام 1834 م، وتضم مبنى أثريا مطلا على شارع قصر رأس التين، وهو منشأ منذ أكثر من مائة عام، يتم ترميمه، ومبنى ملحق يخضع للتطوير حالياً.
 
 
وأكد المحافظ على أن نسبة الإنجاز فى هذا المشروع الكبير بلغت نحو 65% حتى الآن، مشيرا الى أنه في سبتمبر 2021 تم إطلاق إشارة بدء مشروع تطوير حلقة السمك بتكلفة مبدئية 230 مليون جنيه، ومدة التنفيذ 20 شهر، وذلك في ضوء الدعم الكامل من الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء.
 
ويهدف المشروع الى إعادة إحياء المبنى التراثي لحلقة السمك بما يتماشى مع قيمته التاريخية والأثرية،إنشاء مبنى سوق حضاري متكامل يضم جراج بمسطح 3300 م2 ،تخصيص أماكن بيع الأسماك (بيع جملة وقطاعي)، ثلاجات ومخازن متطورة لحفظ الأسماك ،مطاعم بالأدوار العليا للمبنى مزودة بمطابخ خاصة ،عمل مصاعد خاصة لنقل الأسماك ومصاعد؛ لخدمة جمهور المطاعم
 
 
 
و المشروع يشمل توسعة حلقة الأسماك الحالية من خلال إنشاء مبني جديد بمساحة 2000 م ٢، على الأرض الفضاء المجاورة للحلقة، ليتم نقل كافة الأنشطة التجارية من مـزادات الجملة والتجزئة إليه، وكذلك ترميم المبني التراثي، واحلال وتجديد المبني الملحق بالحلقة الحالية، ليكونا بمثابة الذراع الاستثماري للمشروع من خلال مجموعة من المطاعم ذات المستوي العالي، والتي تقدم خدمات متميزة تليـق والقيمـة التراثية وكذلك القيمة الاقتصادية الحقيقية للموقع، حيث سيضم 23 محل بيع جملة، و 28 محل بيع قطاعي، و 9 محال بيع خارجية، و 2 من المكاتب الإدارية، ومخازن.
 
 كما يشمل المشروع أيضاً مجموعـة مـن الأعـمـال الكهروميكانيكية، واستخدام الدراجات الكهربائية، لوضـع آلـيـة مناسبة لنقـل الأسـمـاك مـن مـيـنـاء الصيد للحلقة.
 
 
 
وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد تفقد، مشروع تطوير حلقة السمك بمدينة الإسكندرية اليوم ، يرافقه الدكتور محمد معيط، وزير المالية، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، واللواء محمد الشريف، محافظ الاسكندرية، ونائبا المحافظ الدكتور أحمد جمال، والدكتورة جاكلين عازر.
 
 
 
وأكد رئيس الوزراء أهمية هذا المشروع الذي يقوم على زيادة العائد الاقتصادي لحلقة السمك، وتطويرها بشكل حضاري، مع الحفاظ على القيمة التراثية لمباني الحلقة التاريخية، على النحو الذي يعكس القيمة الحضارية لمدينة الإسكندرية.
 
 
 
 

جانب من جولة المحافظ
جانب من جولة المحافظ

حلق السمك بالانفوشى (1)
حلق السمك بالانفوشى (1)

حلق السمك بالانفوشى (2)
حلق السمك بالانفوشى (2)

حلق السمك بالانفوشى (3) (1)
حلق السمك بالانفوشى (3) (1)

حلق السمك بالانفوشى (3)
حلق السمك بالانفوشى (3)


 
 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة