محافظة الوادى الجديد تنفذ مبادرة إحياء صناعة الحرير الطبيعى.. رحلة زراعة التوت الهندى بالصوب الزراعية.. أوراق الشجر أهم وجبة لتغذية دود القز.. وتخصيص 1000 فدان كمرحلة أولى لتنفيذ المشروع.. صور

الخميس، 21 يوليو 2022 09:30 م
محافظة الوادى الجديد تنفذ مبادرة إحياء صناعة الحرير الطبيعى.. رحلة زراعة التوت الهندى بالصوب الزراعية.. أوراق الشجر أهم وجبة لتغذية دود القز..  وتخصيص 1000 فدان كمرحلة أولى لتنفيذ المشروع.. صور مبادرة إحياء صناعة الحرير الطبيعى
الوادي الجديد-ماهر البهنساوي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت محافظة الوادي الجديد فى تنفيذ مبادرة إحياء صناعة الحرير الطبيعى، وذلك عقب تنفيذ توجيهات الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، لإعادة إحياء إنتاج وتصنيع الحرير الطبيعى بالمحافظة، والتى جرى فيها تخصيص 1000 فدان كمرحلة أولى لتنفيذ المشروع وبعد نجاح التجربة فى عدة مشروعات استثمارية على مستوى مراكز المحافظة وتضمن المشروع عدد من المراحل الإنتاجية المتكاملة والتى تبدأ بزراعة التوت الهندى لتوفير مصدر الغذاء لدود الحرير من خلال تقنية زراعية مستحدثة لتسريع الإنتاج الخضري من أوراق التوت.

وقال المهندس محمد صبحي مدير مشروع واحة الحرير الطبيعي بالخارجة في تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن التوت الهندى يمتاز بسرعة نموه وخاصة القزمى الذي يتم زراعته في الصوب المعدلة لهذا الغرض حيث يمكن زراعة 1000 شتلة هندى فى مساحة 3 قراريط (525 متر مربع) للحصول على كمية التوت الكافية لتربية علبة بيض 12 جراما مع الاخذ فى الاعتبار أن يعيد الشجر بناء نفسه للدورة التالية حيث تدخل الشجرة فى دورة الإنتاج بعد مرور 4- 6 شهور لتكون الشجرة اكتملت النمو لها.

وأكد صبحي أن عمر الشجرة الهندى يصل إلى 20 عاما ويتم تقليم الأشجار الهندية سنويا لتكون "قزمية" لإعطاء أعلى إنتاجية من الأوراق بأسرع وقت، مؤكداً على أن تكلفة الشتلات يصل إلى 5 آلاف جنيه لعدد 1000 شتلة توت، بالإضافة إلى تكلفة مستلزمات الإنتاج ومعاملات الحرث والتخطيط والزراعة، مؤكداً على زيادة عدد صفائح العلبة عند استخدام التوت الهندى بسبب جودة التوت الهندى عن البلدى لتصل الى 14 صفيحة، مما يزيد من عائد مشروعات صناعة الحرير.

 وأكد "صبحى"، أن الصوب الزراعية المخصصة لإنتاج أوراق التوت الهندى يتم نقل الشتلات منها إلى التربة المستديمة ضمن المشروع حيث أن الشتلات معالجة للتاقلم مع مناخ المحافظة إلا أن الفارق يكون لصالح التوت المزروع داخل الصوب الزراعية لكونه اسرع فى النمو وأكثر كثافة ويتم جمع الأوراق يوميا لتغذية اليرقات وهى أول وأهم مرحلة فى مشروع إنتاج الحرير الطبيعي.

وكان اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد أعلن مؤخرا عن موافقة رئيس مجلس الوزراء على تخصيص 1000 فدان لتنفيذ مبادرة انتاج الحرير الطبيعى بالمحافظة وذلك بعد نجاح التجربة على مساحة 50 فدان ، وأكد المحافظ أن مكونات المشروع تشمل نشاطين زراعى وإنتاجي متكامل حيث إن النشاط الأول يجري فيه زراعة نبات التوت من الصنف الهندي ذو القيمة الاقتصادية العالية .

 وجرى التنسيق مع مركز بحوث ورابطة منتجى ومسوقى الحرير فى مصر من أجل الحصول على شجرة التوت الهندى لأنها الغذاء الوحيد لديدان الحرير، وبدأ بالفعل فى إنشاء مركز تربية ديدان الحرير، ومستلزمات المناحل للتوعية والإرشاد ونشر ثقافة تربية ديدان الحرير بالمحافظة حتى تمت الموافقة على التوسع فى المشروع لكى يصبح منتجا كما جرى تنفيذ مشتل خاص لإنتاج شتلات التوت لتوزيعها على المشاركين فى تنفيذ هذا المشروع ويقوم فريق رابطة عمل منتجى الحرير بتسويق الإنتاج من شرانق الحرير، باى كمية ويتم عمل عقد رسمى مع مربى دودة الحرير لتامينه لتحقيق الاستقرار، مع التزام الرابطة بتدريب المربين مجانا خلال عمل مشروع الإنتاج

 

الفرق-بين-التوت-الهندى-والتوت-البلدى
الفرق-بين-التوت-الهندى-والتوت-البلدى

 

المهندس-محمد-صبحى-مدير-المشروع
المهندس-محمد-صبحى-مدير-المشروع

 

اوراق-التوت-الهندى-في-الصوبة
اوراق-التوت-الهندى-في-الصوبة

 

جانب-من-المشروع
جانب-من-المشروع

 

داخل-صوب-التوت-الهندى
داخل-صوب-التوت-الهندى

 

كثافه-خضرية-للشجرة
كثافه-خضرية-للشجرة

 

مدير-المشروع
مدير-المشروع

 

مدير-المشروع-يتحدث-عن-مميزات-التوت-الهندى
مدير-المشروع-يتحدث-عن-مميزات-التوت-الهندى

 

مراحل-نمو-التوت-الهندى
مراحل-نمو-التوت-الهندى

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة