موقع أجنبى يلقى الضوء على اكتشاف مدينة غارقة عمرها 3400 عام فى نهر دجلة

الخميس، 09 يونيو 2022 06:00 ص
موقع أجنبى يلقى الضوء على اكتشاف مدينة غارقة عمرها 3400 عام فى نهر دجلة اكتشاف مدينة فى العراق
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقى موقع "ارت نيوز بيبر" الضوء على ما قام به فريق من علماء الآثار بالتنقيب عن مدينة عمرها 3400 عام في كيمون من إمبراطورية ميتاني على طول نهر دجلة الأسبوع الماضي. فبسبب الجفاف الشديد في العراق، ظهرت المستوطنة.

يضم مجمع المدينة قصراً، بالإضافة إلى العديد من المباني الكبيرة، ويعتقد الباحثون أنه ربما كان موقعًا مهمًا تحت إمبراطورية ميتاني (حوالي 1550-1350 قبل الميلاد)، التي كانت تسيطر على أجزاء كبيرة من شمال بلاد ما بين النهرين وسوريا.

نظرًا لأن العراق هو أحد البلدان الأكثر تضررًا من تغير المناخ، وبما أن منطقته الجنوبية قد تأثرت بالجفاف الشديد، فقد تم استخدام خزان الموصل للري في حالات الطوارئ للحفاظ على حياة المحاصيل.

استخدمت جامعة فرايبورج، التي أعلنت الاكتشاف، الأموال لتمويل العمل، قائلة، إن عليها إكمال العمل بسرعة، حيث لم يتضح مدى سرعة إعادة تعبئة المياه تم تنفيذ العمل في الفترة ما بين يناير وفبراير الماضيين.

تمكن الباحثون من إعادة بناء مخطط للمدينة. وجدوا حصنًا ضخمًا بجدار وأبراج، ومبنى مستودع متعدد الطوابق، ومجمع صناعي.

نظرًا لأن المدينة دمرت في زلزال، مما تسبب في دفن الأجزاء العلوية من الهياكل في مناطق تحتها، فقد تم اكتشاف جدران المباني المبنية من الطوب اللبن في حالة جيدة، على الرغم من كونها تحت الماء لأكثر من 40 عامًا.

بالإضافة إلى ذلك، وجد الفريق خمسة أواني خزفية تحتوي على أرشيف لأكثر من 100 لوح مسماري داخلها يعود تاريخها إلى الفترة الآشورية الوسطى. لا تزال بعض الألواح الطينية في مظاريفها الطينية الأصلية. يأمل الباحثون أن يقدموا سياقًا لنهاية فترة ميتاني وبداية الحكم الآشوري في المنطقة.

قال بيتر بفالزنر، عالم الآثار من جامعة توبنجن، في بيان: "إنها معجزة أن الألواح المسمارية المصنوعة من الطين غير المحروق بقيت تحت الماء لعقود عديدة".

تمت تغطية المباني المحفورة بغطاء بلاستيكي محكم ودفنت تحت رصف الحصى لمنع أي ضرر مائي للموقع. منذ التنقيب، غُمر الموقع بالكامل مرة أخرى.

اكتشاف
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة