100 يوم على الحرب الأوكرانية.. بايدن يدفع بصواريخ بعيدة المدى لإنقاذ كييف من السقوط.. ومسئولون أمريكيون: لا تستهدف الداخل الروسى.. ويؤكدون: موسكو اختارت العدوان.. والكرملين: واشنطن تصب الزيت على النار

الجمعة، 03 يونيو 2022 02:00 ص
100 يوم على الحرب الأوكرانية.. بايدن يدفع بصواريخ بعيدة المدى لإنقاذ كييف من السقوط.. ومسئولون أمريكيون: لا تستهدف الداخل الروسى.. ويؤكدون: موسكو اختارت العدوان.. والكرملين: واشنطن تصب الزيت على النار حرب أوكرانيا
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دخلت الحرب في أوكرانيا يومها المائة في الوقت الذي كثف فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن جهوده مرة اخري لدعم كييف وتعهد بأرسال المزيد من الأسلحة المتقدمة بهدف صريح يتمثل في مساعدة الأوكرانيين على هزيمة الروس، لكنه يتوخى الحذر في خطواته مؤكدا أن إدارته لا تسعي للدخول في حرب فعلية مع موسكو او تحاول عزل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مشيرا إلى أن كل ما يقلقه هو احتمال وقوع مواجهات نووية.

 

حزمة الأسلحة الجديدة التي تبلغ تكلفتها 700 مليون دولار والتي تعدها الولايات المتحدة لأوكرانيا تحتوي على أنظمة صواريخ مدفعية عالية بعيدة المدى وهي ترسل لأول مرة لأوكرانيا، لكن كبار المسؤولين الأمريكيين قالوا إن هذه الأنظمة مهيأة للحد من مداها لتضرب فقط القوات الروسية في أوكرانيا وليس استهداف الداخل الروسي.

 

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكين، إلى جانب الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج: "لقد قدم لنا الأوكرانيون تأكيدات بأنهم لن يستخدموا هذه الأنظمة ضد أهداف على الأراضي الروسية"، واضاف: "روسيا ، مرة أخرى ، هي التي اختارت شن هذا العدوان يمكنهم إنهاء ذلك في أي وقت ، وسوف نتجنب أي مخاوف بشأن سوء التقدير أو التصعيد."

 

واتخذ بايدن قرارًا بإرسال أنظمة صواريخ متطورة إلى أوكرانيا على الرغم من خطر أن تؤدي مثل هذه الخطوة إلى زيادة التوترات مع موسكو، ويقول الخبراء إن الأنظمة الجديدة التي يمكن أن تصل إلى أهداف تصل إلى 50 ميلاً ، ستكون مهمة في مساعدة الأوكرانيين للمقاومة.

 

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقابلة: "نحن لا نخطط لمهاجمة روسيا" ، لكنه دعا إلى تسليم أنظمة صواريخ "بمدى إطلاق فعال يزيد عن 100 كيلومتر [62 ميل]".

 

في المقابل، حذر المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة "تعمد صب الزيت على النار" ردا على الإعلان عن تسليم الأسلحة.

 

من جانبه، عرض بايدن استراتيجيته الخاصة بأوكرانيا في مقال رأي نشرته صحيفة نيويورك تايمز مساء الثلاثاء ، والذي ضاعف من دعم الولايات المتحدة لكييف مع التأكيد أيضًا على حدود مشاركة الولايات المتحدة في الصراع، وكرر بايدن أن الولايات المتحدة لن ترسل قوات على الأرض في أوكرانيا - وهو أمر لا يؤيده الجمهور الأمريكي - وقال إن الولايات المتحدة لا تحاول "إطالة أمد الحرب لمجرد إلحاق الألم بروسيا".

 

وتحدث بايدن عن مخاوفه من اندلاع حرب نووية مع روسيا، وكتب: "لا نرى حاليًا أي مؤشر على أن روسيا لديها نية لاستخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا ، على الرغم من أن الخطاب الروسي العرضي لزعزعة السيوف النووية يعد بحد ذاته خطيرًا وغير مسئول للغاية.. اسمحوا لي أن أكون واضحًا: أي استخدام للأسلحة النووية في هذا الصراع على أي نطاق سيكون غير مقبول تمامًا لنا وكذلك لبقية العالم وسيترتب عليه عواقب وخيمة."

 

قالت أنجيلا ستينت ، الخبيرة في العلاقات الأمريكية والأوروبية مع روسيا ، إن افتتاحية بايدن تبدو مصممة لإظهار الدعم العلني الصريح لأوكرانيا مع إزالة أي غموض حول تورط الولايات المتحدة في الحرب.

 

بينما اعترض بعض المسؤولين الأوكرانيين على قيود بايدن الصارمة على استخدام القوات العسكرية الأوكرانية للأسلحة الأمريكية، قال أنطون جيراشينكو ، مستشار وزير الشؤون الداخلية الأوكراني ، على تويتر: "بعض الإشارات السياسية التي قدمها الرئيس بايدن في مقالته [النيويورك تايمز] قد فسرها بوتين بالفعل على أنها علامة على انعدام الأمن بشأن صراع أوسع مع روسيا".

 

وفي محاولة لتهدئة الأمور، أكد مسئول كبير في البنتاجون ان الولايات المتحدة تدرك خطر التصعيد في تزويد أوكرانيا بانظمة صاروخية متطورة بعيدة المدى، وقال مسؤولو الإدارة أن الأنظمة ستستخدم لصد الأنظمة الروسية وليس الضربات الموجهة داخل أراضي الكرملين، وهو تأكيد تم تقديمه على مستويات متعددة من الحكومة الأوكرانية.

 

قال وكيل وزارة الدفاع للسياسة ، كولين كال للصحفيين في البنتاجون: "أثار وزير الدفاع لويد أوستن مثل هذه القضايا مع وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف في مكالماتهم العديدة - إنهم يتحدثون مع بعضهم البعض مرة أو مرتين في الأسبوع ... لكن هذا التأكيد الخاص يذهب إلى قمة الحكومة الأوكرانية ويشمل الرئيس [فولوديمير] زيلينسكي".

 

وأضاف أن الولايات المتحدة "تدرك مخاطر التصعيد في كل ما نقوم به مرتبطًا بهذا الأمر، وقال: "أوضح الرئيس بايدن أننا لا نعتزم الدخول في صراع مباشر مع روسيا ليس لدينا مصلحة في أن يتسع الصراع في أوكرانيا إلى صراع أوسع أو يتطور إلى الحرب العالمية الثالثة.. لكن في الوقت نفسه ، لا تتمتع روسيا بحق النقض بشأن ما نرسله إلى الأوكرانيين ".

 

وقال كال إن الولايات المتحدة قررت إرسال HIMARS ، التي يبلغ مداها حوالي 43 ميلا ، على ذخيرة يمكنها السفر لمسافات أبعد.

 

طلبت كييف من واشنطن أسلحة طويلة المدى في حربها ضد روسيا، التي بدأت عمليتها العسكرية في اوكرانية قبل 3 أشهر، ومع ذلك، كانت الولايات المتحدة مترددة في توفير مثل هذه الأسلحة بسبب مخاوف من أنها قد تصعد الحرب إذا استخدمت أوكرانيا نظام الصواريخ لضرب أهداف داخل روسيا.

 

جاء هذا الإعلان مع دخول الحرب الروسية في أوكرانيا يومها المائة، ويعتبر مبلغ 700 مليون دولار إن الأسلحة هي أول سحب قوامه 8 مليارات دولار من المساعدات العسكرية التي يمكن أن تقدمها الولايات المتحدة من إجمالي 40 مليار دولار من حزمة المساعدات التي أقرها الكونجرس الشهر الماضي.

 

قدمت الولايات المتحدة 3.9 مليار دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بين 24 فبراير ، اليوم الذي بدأت فيه روسيا هجومها، ومنتصف مايو.

 

وقد تواجه حزمة مساعدات ثالثة بقيمة مليار دولار معارضة متزايدة من الجمهوريين المهمين ، خاصة في الفترة التي تسبق انتخابات التجديد النصفي، حيث ينتقد بعض الجمهوريين بايدن على أنه فشل في إعطاء الأولوية للتمويل للولايات المتحدة  لخفض التضخم ، وخفض أسعار الغاز المتزايدة ومعالجة مشكلات سلسلة التوريد.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة