أشعة قد تعرضك لأمراض خطيرة.. تعرف على الفرق بين حروق وتسمم الشمس

الجمعة، 24 يونيو 2022 12:46 م
أشعة قد تعرضك لأمراض خطيرة.. تعرف على الفرق بين حروق وتسمم الشمس تسمم الشمس
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع عن أضرار التعرض لأشعة الشمس، والتي يعد من أبرز أخطارها و التي قد يتعرض لها البعض هو ضربة الشمس، ولكن هناك عرض أخرى يحدث عند التعرض لشمس يعرف باسم تسمم الشمس التي لها أعراض مشابهة لرد فعل تحسسي.

وقد يعاني البعض من أعراض تسمم الشمس بعد ساعات من الإصابة " والتي تتلخص في طفح جلدي مثير للحكة، وغثيان، وعطش شديد، وقد تظهر بثور أيضًا.

التسمم الشمسي هو أحد أكثر أنواع حساسية الشمس شيوعا، وحساسية الشمس هو مصطلح يستخدم لوصف مجموعة من المشكلات التي قد تصيب الجلد كرد فعل ناتج عن التعرض لأشعة الشمس، وتظهر هذه المشكلات غالبًا على هيئة طفح جلدي أحمر اللون ومثير للحكة.

بينما التسمم الشمسي هو من المشكلات الصحية التي قد تبدو غريبة وغير معروفة، ولكنه وارد الحدوث، وهو ليس تسممًا فعليًّا، على عكس ما توحي به التسمية، بل هو مجرد مصطلح شائع يستخدم أحيانًا للدلالة على الحالات الحادة من حروق الشمس، والتي قد تنشأ نتيجة قيام الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس بالتأثير سلبًا على الجلد.

قد يكون التسمم الشمسي حالة خطيرة، في حالة إن  المريض لم يخضع للعلاج اللازم، إذ قد لا تقتصر أعراضه على الطفح الجلدي، بل قد تشمل كذلك أعراض حادة مثل الجفاف والصدمة، لذا تعد حالات التسمم الشمسي طارئًا طبيًّا.

ويوجد لتسمم الشمس نوعان رئيسان، وهما:

التسمم الشمسي الحاد: تكون أعراضه طفيفة ومؤقتة، وعادة ما تتلاشى تلقائيًّا دون الحاجة لتلقي أي علاج.

التسمم الشمسي المزمن: تكون أعراضه حادة وقد يكون من الصعب علاجه في المنزل، لذا يفضل تلقي رعاية طبية خاصة لعلاجه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة