الفطير المشلتت على أصوله من "عم نجيب" 70 سنة خبرة وأكل من إيده الملك فاروق

الأربعاء، 01 يونيو 2022 07:38 م
الفطير المشلتت على أصوله من "عم نجيب" 70 سنة خبرة وأكل من إيده الملك فاروق عم نجيب
محمد فتحى عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يظل الفطير المشلتت الفلاحى المورق الطرى علامة تجارية في كل البيوت المصرية بمختلف الطبقات، حيث إن له مكانة محببة فى قلوب المصريين فلا يمكن مقاومته إذا وجد على طاولة الغداء أو الإفطار أو حتى العشاء، ما يجعل الكثيرين يقدمون على شرائه من المحلات والمطاعم.

وفى هذا التقرير المصور لتليفزيون اليوم السابع، تقديم محمد فتحى عبد الغفار، نسلط الضوء على أحد أشهر صناع الفطير المشلتت الفلاحى في مصر، وهو "العم نجيب"، صاحب الـ80 عاما والذى قضى معظم أوقات حياته في هذه الصنعة المتوارثة من جدوده، حيث إن والده كان أحد شيفات الملك فاروق، والذى كان يصنع له الفطير المشلتت بالسمن البلدى وأعطاه الملك فاروق نيشان الملكية ووضعه على المحل حتى تاريخه.

ويقول عم نجيب، "أنا كنت بقف مع أبويا صنايعى وأنا صغير 10 سنين، وكنا بنعمل الفطير المشلتت للملك فاروق وكان الطباخ بتاعه ساكن فوق المحل عندنا، وكان بيبعتلنا الحرس يجى يقف على عمايل الفطير، وكان في طباخ بيدوق الأكل قبل ما يأكله الملك".

وتابع، "مش بس الملك فاروق اللى كنا بنعمله فطير، الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وأنور السادات كانوا بياخدوا منى فطير مشلتت فلاحى بالسمن البلدى، والسادات كان مولع باكل الفطير الفلاحى المشلتت لأننا كنا بنسويه على الفحم والتسوية على الفحم غير التسوية على فرن الغاز الفحم ليه طعم مميز".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة