"تليفزيون اليوم السابع" يكشف كواليس اجتماعات المسار الدستوري الليبي بمصر

الجمعة، 20 مايو 2022 10:01 م
"تليفزيون اليوم السابع" يكشف كواليس اجتماعات المسار الدستوري الليبي بمصر أحمد جمعة
كتب: أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون "اليوم السابع" تغطية خاصة لكشف أسرار وكواليس الجولة الثانية من اجتماعات المسار الدستوري الليبي بين مجلسي النواب والدولة الليبيين التي احتضنتها القاهرة على مدار ستة أيام، وتطرقت التغطية إلى الخطوات التي ستلي عملية التوافق على كافة مواد مشروع مسودة الدستور وآلية الاستفتاء على مشروع الدستور الليبي.

وحققت اجتماعات الجولة الثانية من المسار الدستوري الليبي اختراقات كبيرة حيث تمكن وفدا مجلسي النواب والدولة الليبيين من التوافق على 70% من مواد مسودة مشروع الدستور الذي انتهت منه الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور الليبي في يونيو 2017، وقد أشاد المجتمعون في اجتماعات القاهرة بروح التعاون والجدية التي تعامل بها وفدي البرلمان ومجلس الدولة خلال الجولة الثانية من الاجتماعات.

إلى ذلك، كشف رئيس وفد البرلمان الليبي في اجتماعات المسار الدستوري بالقاهرة، الجمعة، النائب سليمان الفقيه، عن عقد جولة ثالثة من اجتماعات المسار الدستوري الليبي في شهر يونيو المقبل، وذلك للتوافق بشكل كامل حول بعض المواد الخلافية بشكل كامل.

وأشاد النائب سليمان الفقيه في تصريحات خاصة لتليفزيون "اليوم السابع" بحفاوة الاستقبال من قبل الحكومة المصرية في الجولة الثانية لاجتماعات المسار الدستوري الليبي، مرجحا حسم التوافق التام بين وفدي البرلمان ومجلس الدولة في اجتماعات المسار الدستوري يونيو المقبل لإحالة مشروع مسودة الدستور لمجلسي النواب والدولة الليبيين لتحديد موعد الاستفتاء.

أوضح النائب سليمان الفقيه أن عدد قليل من مواد مسودة الدستور يختلف حولها لكنها مهمة جدا ولعلع أبرزها وأهمها صلاحيات الحكومة ، مشيرا إلى أن لجنة المسار الدستوري الليبي تعمل على إنجاز القاعدة الدستورية للخروج من المراحل الانتقالية والوصول لاستقرار ليبيا والقبول بالنتائج.

وحول إمكانية إجراء الانتخابات الليبية خلال العام الجاري، شدد على أن الهدف هو التوصل لقاعدة دستورية متوافق عليها، مؤكدا أن الانتخابات وسيلة لكن الهدف قبول نتائج الانتخابات وبناء هرمية الدولة والوصول بليبيا إلى الاستقرار والوحدة وهو ما كافح من أجله الليبيين.

 وأوضح أن مجلسا النواب والدولة الليبيين يمكنهما تحديد موعد إجراء الانتخابات مرجحا أن يكون ذلك في القريب العاجل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة