العيد فرحة..بلاد العرب والجاليات الإسلامية حول العالم يحتفلون بعيد الفطر..والزعماء يؤدون الصلاة بالمساجد الكبرى..بلدان تُقصر الصلاة على المُلقحين..دوريات الشرطة تنظم حركة المصلين..برامج ومهرجانات للاحتفال

الإثنين، 02 مايو 2022 05:00 ص
العيد فرحة..بلاد العرب والجاليات الإسلامية حول العالم يحتفلون بعيد الفطر..والزعماء يؤدون الصلاة بالمساجد الكبرى..بلدان تُقصر الصلاة على المُلقحين..دوريات الشرطة تنظم حركة المصلين..برامج ومهرجانات للاحتفال
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نودع اليوم آخر أيام شهر رمضان الكريم ليستقبل العالم فرحة عيد الفطر المبارك غدا الاثنين، وسط استعدادات كبيرة من البلدان العربية للصلاة والاحتفاء في الأماكن المفتوحة وتنظيم فعاليات مختلفة وسط أجواء العيد المبهجة .

كما يستعد الزعماء والرؤساء العرب من بينهم الملك سلمان وولى العهد الأمير محمد بن سلمان وأمير الكويت وملك الأردن لأداء صلاة العيد صباح الغد مع كبار الشخصيات والمسئولين ، مع مراعاة الإجراءات الصحية الوقائية، وقررت الكويت اقتصار الصلاة على المساجد، فيما اكتفت بعض الدول من بينها الإمارات بأن تكون مدة الصلاة 20 دقيقة.

ارشيفية
ارشيفية

 

ضوابط الصلاة

فى هذا السياق، قررت اللجنة العُليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا في سلطنة عمان، اقتصار الحضور لصلاة عيد الفطر المبارك على المتلقين للقاح المضاد لفيروس كورونا، ومنع دخول غير المحصنين ويشمل المنع الأطفال دون سن الـ12، والالتزام بالتباعد، وارتداء كمامة الوجه في الأماكن المغلقة، وتجنب المصافحة والمعانقة عند التحية.

وأوضحت اللجنة، أن القرار جاء بعد أن تدارست الوضع الوبائي في سلطنة عُمان في ضوء آخر البيانات حول الفيروس وإحصاءات المصابين والمرقّدين في الأجنحة وغرف العناية المركّزة في مختلف مستشفيات السلطنة، ولحماية جميع أفراد المجتمع من هذا المرض، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء العمانية.

202105070237193719
 

وأكدت اللجنة استمرار العمل بالإجراءات الوقائية، كارتداء كمامات الوجه، والتباعد الجسدي في الأماكن المُغلقة، والحرص على الالتزام بالعادات الصحية عند العطس والسُّعال، مشددة على استمرار حظر إقامة جميع المناسبات والتجمّعات في المجالس العامة، خاصة تجمعات المعايدة والاحتفالات الجماعية بالعيد، واستمرار حظر إقامة مناسبات عقد القِران والعزاء في المساجد والقاعات والمجالس والأماكن العامة الأخرى.

وعلى صعيد متصل، قررت السلطات بالكويت "إلغاء المصليات في عيد الفطر المبارك، مع اقتصار الصلاة على المساجد الكبرى فقط"، ونقلت صحيفة "القبس" الكويتية عن مصادر مسؤولة في وزارة الأوقاف الكويتية، أن الوزارة أبلغت الخطباء والأئمة بإلغاء مصليات العيد، وقالت المصادر إن صلاة العيد ستقتصر على المساجد فقط هذا العام.

 وفى القدس أعلن المفتى العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، أن موعد صلاة عيد الفطر لهذا العام، الساعة السادسة وخمس وعشرون دقيقة صباحاً، حسب التوقيت الصيفى للمسجد الأقصى المبارك.

و حث المفتي العام، المواطنين على زيارة عائلات الشهداء والجرحى والأسرى، وشد أزرهم، والتواصل مع ذويهم وأرحامهم، مذكراً المواطنين بضرورة الإسراع في إخراج صدقة الفطر، وزكاة أموالهم، مشيرا إلى أنه يجب إخراجها قبل أداء صلاة العيد، لنيل أجرها، وحتى يتيسر للمحتاجين الاستفادة منها، وتأخيرها عن هذا الموعد يخرجها عن وصف صدقة الفطر، إلى مجرد صدقة من الصدقات.

إجراءات وقائية

وحددت الإمارات 9 ضوابط لصلاة عيد الفطر في مصليات الدولة، تضمنت أن تكون مدة الصلاة والخطبة 20 دقيقة، وأن يتم الاشراف على دخول وخروج المصلين من قبل دوريات الشرطة والمتطوعين والأئمة لمنع الازدحام وتنظيم الصلاة، وإلزام المصلين بارتداء الكمام طوال الوقت، وتطبيق التباعد الجسدي بين المصلين بمسافة المتر الواحد، وإلزام المصلين باستخدام السجادة الشخصية أو ذات الاستخدام الواحد، بالإضافة إلى عدم التجمع وتجنب والمصافحة قبل وبعد الصلاة بكافة أشكالها والاكتفاء بالتحية والتهنئة عن بعد.

image (1)
 

كما تشمل تهيئة الساحات الخارجية للمساجد بلواصق التباعد الجسدي مع إمكانية الاستفادة من الحدائق والمواقف العامة المجاورة للمساجد، وفتح أبواب المصليات والجوامع لصلاة العيد بعد صلاة الفجر من يوم العيد، وفتح المكبرات الخارجية لبث تكبيرات العيد قبل الصلاة بنصف ساعة.

فيما هنأ الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، شعب الإمارات والأمة العربية والإسلامية، بعيد الفطر المبارك، قائلا: "كل عام وشعب الإمارات والأمة العربية والإسلامية بخير ، كل عام ونحن لبعضنا أقرب.. وقلوبنا أكثر محبة وتسامحاً وسلاماً … كل عام ونحن بطاعة ربنا أسعد .. عيد سعيد وتقبل الله من الجميع صالح الأعمال ".

 

برامج احتفالية

وحرصت البلدان العربية على إعداد برامج احتفالية بمناسبة عيد الفطر، ففي المملكة العربية السعودية تنظم وزارة الثقافة فعالية "طرف الهدب" ضمن برنامج احتفالات العيد في مطل وادي حنيفة في ظهرة البديعة بمدينة الرياض، وذلك في الفترة من ثانى أيام العيد لمدة 3 أيام متضمنة باقة متنوعة من الأنشطة الثقافية الموجهة لكافة شرائح المجتمع، تجمع بين الحرف السعودية، والفنون الغنائية والمسرحية والاستعراضية، وفنون الطهي، إلى جانب حضور فريد للقهوة السعودية.

وفى السياق نفسه، أعلنت أمانة منطقة الباحة عن جدول فعالياتها الاحتفالية وبرامجها الترفيهية خلال أيام عيد الفطر المبارك التي ستقام في مدن ومحافظات المنطقة والمراكز الإدارية التابعة لها.

 

ليالى موسيقية

ومن جانبه أوضح أمين المنطقة رئيس اللجنة المنظمة لاحتفال أهالي الباحة بعيد الفطر الدكتور علي بن محمد السواط أن الأمانة ستنظم احتفال الأهالي في أول أيام العيد برعاية أمير منطقة الباحة، على المسرح المكشوف في منتزه الأمير حسام بالقيم بمدينة الباحة، ويتخلل البرنامج كلمات خطابية وقصائد شعرية وطنية وعرضات شعبية وأوبريت غنائي في حب الوطن بعنوان "عاد عيدك يا بلادي" بالإضافة إلى فقرة الألعاب النارية.

تشمل الفعاليات 39 فعالية متنوعة خلال أيام عيد الفطر، حيث ستقيم الأمانة في مدينة الباحة ليلة موسيقية طربية مساء اليوم الثاني من أيام العيد وألعاب نارية ومهرجان للأسر المنتجة ومهرجان عيد الطفل الذي تتخله ألعاب ترفيهية ومسابقات وهدايا.

 و تستمر خلال أيام العيد الثلاثة الأولى في منتزه الأمير حسام ومنتزه رغدان وحاضنة الأسر المنتجة بحديقة الأمير محمد بن سعود، منوهاً بأن البلديات التابعة لأمانة منطقة الباحة ستقيم كذلك احتفالات ومهرجانات وفعاليات متزامنة على مدى أيام العيد، وستقوم بلدية محافظة بلجرشي بتنظم مهرجان للأهالي في سوق السبت ويستمر خمسة أيام ويتضمن فلكلوراً شعبياً وألعاب نارية وفعاليات ترفيهية وثقافية واجتماعية ومسابقات ومسرحاً للطفل.

وأشار إلى أن فعاليات بلدية محافظة قلوة تتضمن اقامة احتفال أهالي المحافظة بالعيد وزيارات للمنومين في المستشفيات وتوزيع الورود والهدايا على رجال الأمن في الميدان وعلى المواطنين والمقيمين في الحدائق والمنتزهات العامة، فيما تنظم بلدية محافظة غامد الزناد احتفال أهالي المحافظة بالعيد في حديقة المدخل بالمحافظة وتوزيع الهدايا والورود على الأهالي والأطفال في الحدائق والساحات إضافة إلى فعالية الفرق الشعبية ومهرجان مسرح الطفل ومهرجان المنتجة وتنفذ بلدية محافظة القرى فعاليات الأكلات الشعبية ومأدبة إفطار صباحي في القرية التراثية بالأطاولة وكذلك فعالية الشعبية الجنوبية ومسرحاً للطفل في منتزه الثروة الوطنية.

 وتشمل فعاليات بلدية محافظة العقيق توزيع الهدايا والورود على المسافرين القادمين في مطار الملك سعود في صباح عيد الفطر، بالإضافة إلى تنفيذ فعالية فرحة عيد للأطفال في سوق مول العقيق، ومن جهتها ستقوم بلدية محافظة المندق بتنفيذ عدد من الفعاليات الأخرى تشمل مهرجاناً للأسر المنتجة ومسرحاً للطفل يحتوي على أنشطة ترفيهية للأطفال وركن التعليم بالترفيه وركن المرسم الحر .

وعلى صعيد متصل ، يرعى الأمير الدكتور فيصل بن مشعل أمير منطقة القصيم، بحضور محافظي محافظات المنطقة ومديري العموم حفل أهالي المنطقة بمناسبة عيد الفطر المبارك لهذا العام الذي تُشرف عليه أمانة المنطقة، على المسرح المفتوح بمركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة.

ومن جهة ثانية ، فى إطار الاستعدادات للعيد دعت شرطة أبوظبي سائقي الشاحنات وحافلات نقل العمال (50 عامل فأكثر) الالتزام بقرار منع الحركة في جميع الطرق والشوارع في جزيرة أبوظبي بما في ذلك مداخل الجزيرة وتشمل (جسر الشيخ زايد وجسر الشيخ خليفة وجسر مصفح وجسر المقطع ) خلال عيد الفطر السعيد اعتباراً من الساعة الواحدة صباحا يوم الاثنين الموافق 2 مايو 2022 ولغاية الساعة 12 ظهراً من نفس اليوم ويستثنى من قرار المنع مركبات الدعم اللوجستي ومركبات شركات النظافة العامة. 

وأشارت إلى أنه سيتم تنفيذ خطة مرورية شاملة  تتضمن نشر الدوريات المرورية على كافة الطرق وتكثيف الرقابة المرورية من خلال الأنظمة الذكية بهدف توفير الانسيابية المرورية وحثت السائقين عموماً  إلى التعاون في تعزيز جهود توفير السلامة المرورية من خلال الالتزام بالقوانين المرورية.

 

"احتفل بأمان" خلال العيد 

وفى الإمارات أطلقت إدارة الإعلام والعلاقات العامة بالقيادة العامة لشرطة الشارقة، حملة إلكترونية توعوية بعنوان "احتفل بأمان"، تزامناً مع عطلة عيد الفطر السعيد، مؤكدة أن الحملة تهدف إلى تعزيز الوعي المجتمعي، ورفع الحس الأمني من خلال عدد من الممارسات التي قد يتسبب الإهمال بها إلى مخاطر جسيمة على النفس والمال.

image
 

وقال مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة بالقيادة العامة لشرطة الشارقة، العميد عارف حسن هديب، إن الحملة تأتي في إطار تعزيز جودة الحياة الأمنية لمجتمع الإمارات من خلال توجيه عدة إرشادات توعوية، ومواد فيلمية تُنشر بصورة متتابعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لشرطة الشارقة، خلال إجازة عيد الفطر السعيد، وتمتد إلى ما بعد الإجازة، مؤكدًا أن التوعية الأمنية إحدى الأدوات المهمة والمؤثرة في إنجاح الجهود، وتحقيق الأهداف المنشودة التي تتطلع إليها وزارة الداخلية بصورة عامة وشرطة الشارقة على وجه الخصوص.

ودعت القيادة العامة لشرطة الشارقة خلال الحملة أفراد المجتمع إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر عند ارتياد شواطئ البحر التي تشهد إقبالاً كبيراً في إجازة عيد الفطر، مع ضرورة الالتزام بالتعليمات الموضحة على اللوحات الإرشادية الموجودة على امتداد الشواطئ، وعدم تجاوز‏ المناطق المخصصة لعبور الدراجات المائية، مناشدة أولياء الأمور ضرورة الانتباه لأبنائهم، وعدم السماح لهم بارتياد الشواطئ دون مراقبة.

وأكدت شرطة الشارقة على خطورة المفرقعات والألعاب النارية بين أفراد المجتمع، بصفة عامة والأطفال بصفة خاصة وما ينتج عنها من حوادث وإصابات من شأنها أن تعكر الأجواء الرمضانية وبهجة العيد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة