صندوق الأمم المتحدة للسكان: أثيوبيا تشهد أسوأ الصدمات المناخية منذ 40 عاماً

الأحد، 15 مايو 2022 11:17 ص
صندوق الأمم المتحدة للسكان: أثيوبيا تشهد أسوأ الصدمات المناخية منذ 40 عاماً الجفاف
كتبت: هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد صندوق الأمم المتحدة للسكان من الصدمات المناخية والطقس القاسي التي تواجه أثيوبيا تسببت في زيادة الاحتياجات الإنسانية في إثيوبيا وجميع أنحاء القرن الأفريقي وتعرض التقدم المحرز في الحد من وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة للخطر.

ووفقاً لصندوق الأمم المتحدة للسكان" دفعت الصدمات المناخية والطقس القاسي التي تشهدها اثيوبيا والقرن الأفريقي هي الأسوأ منذ 40 عاما وزادت من الاحتياجات الإنسانية في جميع أنحاء القرن الأفريقي، مع تراكم ضغوطاً لا تطاق على النظم الصحية المتعثرة بالفعل، بوجود مرافق محدودة، وقوى عاملة مرهقة بشدة وبنية تحتية غير موجودة تقريباً"

وقال الصندوق إن التقدم المحرز في الحد من وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة واعتلالهم في إثيوبيا معرض لخطر الانحراف عن مساره وهناك حاجة ملحة لتوسيع تغطية خدمات صحة الأم لحماية صحة النساء والفتيات وحقوقهن.

وقال الدكتور محمد شيح، المدير الطبي لمستشفى جودي العام: "لاحظنا زيادة في وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة في الأشهر الماضية. جميع حالاتنا تقريباً من النساء اللواتي قطعن مسافة تصل إلى 200 كيلومتر للوصول إلى المرفق، والعديد منهن يعانين من مضاعفات المخاض وليس هناك وسيلة للنقل".

وأضاف التقرير " تضرر ما يقرب من ثمانية ملايين شخص وتشرد أكثر من 286 ألف صومالي إثيوبي وفروا من منازلهم للبقاء على قيد الحياة حيث تم القضاء على المحاصيل والثروة الحيوانية وسبل العيش"

فيما وصل عدد الماشية التي نفقت إلى 1.4 مليون رأس لافتا الى ان في المنطقة الصومالية، يحتاج حوالي 930 ألف شخص إلى دعم طارئ ودعم للصحة الإنجابية، وورد أن أكثر من 565 ألف شخص يعانون من نقص في الوصول إلى خدمات الحماية، بما في ذلك النساء والأطفال والناجين من العنف القائم على النوع الاجتماعي، ووفقاً للمعهد الإثيوبي للصحة العامة، فإن أكثر من 60 في المائة من أولئك الذين يعيشون في المنطقة الصومالية يبتعدون أكثر من ساعة سيراً على الأقدام عن أقرب منشأة صحية، والتي قد لا تعمل حتى لو تمكنوا من الوصول إليها.

وأوضح التقرير إلى أن هناك أكثر من 154 ألف امرأة حامل حالياً في المنطقة الصومالية، وعلى مدار الشهر المقبل وحده، سيعاني ما يقدر بنحو 2568 امرأة و3425 مولوداً جديداً من مضاعفات قد تكون قاتلة في حال عدم توفر الرعاية والخدمات المناسبة.

وناشد صندوق الأمم المتحدة للسكان للاستجابة الإنسانية لعام 2022 الحصول على ما يقرب من 24 مليون دولار أمريكي لتعزيز النظام الصحي وإعادة بناء قدرات خدمات صحة الأم والصحة الإنجابية في الصومال وسبع مناطق أخرى متأثرة بالأزمات في البلاد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة