الصحة العالمية تحقق فى إصابات التهاب الكبد الحاد مجهول السبب بعد وفاة طفل.. وحددت 169 إصابة فى 11 دولة حتى الآن.. يصيب الأطفال من سن شهر لـ 16 عاما..وإرشادات صحية جديدة لمعرفة سبب انتشاره وعلاقته بالفيروس الغدي

الإثنين، 25 أبريل 2022 09:13 ص
الصحة العالمية تحقق فى إصابات التهاب الكبد الحاد مجهول السبب بعد وفاة طفل.. وحددت 169 إصابة فى 11 دولة حتى الآن.. يصيب الأطفال من سن شهر لـ 16 عاما..وإرشادات صحية جديدة لمعرفة سبب انتشاره وعلاقته بالفيروس الغدي التهاب الكبد مجهول السبب وانتشاره
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد انتشار التهاب الكبد الحاد بين الأطفال في عدد من دول العالم، أصدر مركز السيطرة على الأمراض  (CDC) إرشادات صحية حول المرض، حيث يستمر التحقيق في حالات التهاب الكبد الحاد مجهول الأسباب بين الأطفال المصابين بعدوى الفيروس الغدي.

التهاب الكبد وانتشاره بالعالم
التهاب الكبد وانتشاره بالعالم

حذر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكى مقدمي الرعاية الصحية وسلطات الصحة العامة، ودعوا إلى التحقيق، وأوصت بأن يفكر مقدمو الخدمة في اختبار الفيروس الغدي عند الأطفال المصابين بالتهاب الكبد عندما يكون السبب غير معروف، مضيفة أن فحص الدم بالكامل ليس فقط بلازما الدم قد تكون أكثر حساسية، موضحا، إن "العلاقة المحتملة بين التهاب الكبد عند الأطفال وعدوى الفيروس الغدي قيد التحقيق حاليًا".

ووفقا لما ذكره موقع CNN الإخبارى، يحقق مسؤولو الصحة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة في حالات التهاب الكبد الحاد مع أسباب غير معروفة لدى الأطفال، ففي الأسبوع الماضي، أعلن مسؤولو الصحة العامة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أنهم بدأوا تحقيقًا في حالات التهاب الكبد الحاد الوخيم لدى الأطفال، في ذلك الوقت، حددت منظمة الصحة العالمية 74 حالة بين الأطفال في جميع أنحاء المملكة المتحدة، وحدد مسؤولو الصحة في ولاية ألاباما 9 حالات من التهاب الكبد لدى الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم من 1 إلى 6 سنوات، والذين ثبتت إصابتهم بالفيروس الغدي أيضًا منذ أكتوبر، لم يكن أي من الأطفال مصابًا بفيروس كورونا.

في أحدث استشاراتها الصحية، يطلب مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها من مقدمي الرعاية الصحية أو سلطات الصحة العامة بالولاية تنبيه الوكالة لأي طفل يقل عمره عن 10 سنوات قد يكون قد تم تشخيصه بالتهاب الكبد لسبب غير معروف منذ أكتوبر.

كتب مسؤولو مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها: "في نوفمبر 2021، أبلغ الأطباء في مستشفى كبير للأطفال في ألاباما مركز السيطرة على الأمراض لـ 5 أطفال يعانون من إصابة كبيرة في الكبد، بما في ذلك 3 يعانون من فشل كبدي حاد، والذين ثبتت إصابتهم بالفيروس الغدي، كان جميع الأطفال يتمتعون بصحة جيدة في السابق، حددت جهود اكتشاف الحالات في هذا المستشفى 4 مرضى أطفال إضافيين مصابين بالتهاب الكبد وعدوى الفيروس الغدي لما مجموعه 9 مرضى تم قبولهم من أكتوبر 2021 حتى فبراير 2022، كل 5 تم تحديد تسلسلهم كان لديهم عدوى بالفيروس الغدي.

وقال موقع CNN الإخبارى، إن التهاب الكبد هو التهاب يصيب الكبد، وهو عضو حيوي يعالج العناصر الغذائية وينقي الدم ويساعد في مكافحة الالتهابات، عندما يكون الكبد ملتهبًا أو متضررًا، يمكن أن تتأثر وظيفته.

في أغلب الأحيان، يحدث التهاب الكبد بسبب فيروس، والفيروسات الغدية هي نوع شائع من الفيروسات ينتشر من شخص لآخر ويمكن أن يسبب مجموعة من الأمراض الخفيفة إلى الشديدة، لكن نادرًا ما يتم الإبلاغ عن هذه الفيروسات كسبب لالتهاب الكبد الحاد لدى الأشخاص الأصحاء.

وأكد مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منهاCDC، في التحذير إنه "بينما كانت هناك تقارير عن حالات التهاب الكبد لدى الأطفال الذين يعانون من نقص المناعة المصابين بعدوى الفيروس الغدي من النوع 41، إلا أن النوع 41 من الفيروس الغدي غير معروف بأنه سبب لالتهاب الكبد لدى الأطفال الأصحاء."

قالت الدكتورة أشليشا كوشيك، المتحدثة باسم الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال: "إنه ليس عرضًا شائعًا، على الإطلاق"، يجب أن يكون مقدمو الرعاية للأطفال على اطلاع بالأعراض بما في ذلك الإسهال والقيء، إذا كان الطفل يعاني من آلام في البطن أو أصيب بحمى أو إرهاق أو آلام في العضلات، فيجب أن يفحصه الطبيب، مضيفة، تعتبر أعراض اليرقان، بما في ذلك اصفرار العينين أو البول الداكن أو البراز فاتح اللون علامات جسدية على وجود مشكلة في الكبد.

أضافت كوشيك، إنه لتجنب الفيروس الغدي، يجب على الآباء حث أطفالهم على غسل أيديهم بشكل منتظم وشامل، مشيرة إلى إنه لا يوجد لقاح للفيروسات الغدية عند الأطفال، تميل فيروسات  أدينوفيروسAdenovirus  إلى البقاء على الأسطح.

وأشارت إلى إنه لا تعمل معقمات الأيدي التي تحتوي على الكحول بشكل جيد ضدها، مؤكدة إن غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون هو أفضل شيء، والابتعاد عن أي شخص مريض بالسعال والعطس، وعلم أطفالك أن يسعلوا أو يعطسوا في مناديل، ومواكبة جميع العادات الجيدة التي تعلمها الناس للوقاية من كورونا.

نظرًا لأن الفيروس الغدي يحتوي على مكون معدي معوي، فإنها تنصح أيضًا الآباء والبالغين في مراكز الرعاية النهارية بالحرص على نظافة أيديهم بعد تغيير الحفاضات.

وعلى صعيد آخر أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن حالة وفاة واحدة، و17عملية زرع كبد نتيجة تفشي التهاب الكبد في بلدان متعددة.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إنه تم تحديد 169حالة على الأقل من حالات التهاب الكبد الحاد لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين شهر و16عامًا في تفشي يشمل الآن 11 دولة.

وأوضحت المنظمة في بيان صحفي، إنه من بين حالات التهاب الكبد الحاد، توفي طفل واحد وتطلب 17 طفلاً عمليات زرع كبد.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان "لم يتضح بعد ما إذا كانت هناك زيادة في حالات التهاب الكبد أو زيادة في الوعي بحالات التهاب الكبد التي تحدث بالمعدل المتوقع ولكنها لم تكتشف، "في حين أن الفيروس الغدي هو فرضية محتملة، فإن التحقيقات جارية بشأن العامل المسبب."

وقال البيان، "من بين الحالات التي تم تحديدها هي التهاب الكبد الحاد (التهاب الكبد) مع ارتفاع ملحوظ في إنزيمات الكبد"، أبلغت العديد من الحالات عن أعراض معدية معوية مثل آلام البطن والإسهال والقيء "الذي يسبق الظهور مع التهاب الكبد الحاد الشديد"، بالإضافة إلى زيادة مستويات إنزيمات الكبد أو ألانين أمينوتراميناز واليرقان.

قالت منظمة الصحة العالمية إن معظم الحالات المبلغ عنها لم تكن مصابة بالحمى، ولم يتم اكتشاف الفيروسات الشائعة التي تسبب التهاب الكبد الفيروسي الحاد، مثل فيروسات التهاب الكبد A و B و C و D و E في أي من هذه الحالات.

وأكدت، إن التهاب الكبد هو التهاب يصيب الكبد، وهو عضو حيوي يعالج العناصر الغذائية وينقي الدم ويساعد في مكافحة الالتهابات، عندما يكون الكبد ملتهبًا أو متضررًا، يمكن أن تتأثر وظيفته.

التهاب الكبد
التهاب الكبد

في أغلب الأحيان، يحدث التهاب الكبد بسبب فيروس، والفيروسات الغدية هي نوع شائع من الفيروسات ينتشر من شخص لآخر ويمكن أن يسبب مجموعة من الأمراض الخفيفة إلى الشديدة، لكن نادرًا ما يتم الإبلاغ عن هذه الفيروسات كسبب لالتهاب الكبد الحاد لدى الأشخاص الأصحاء.

أوضحت منظمة الصحة العالمية، إن التحقيق في السبب يحتاج إلى التركيز على عوامل مثل "زيادة التعرض بين الأطفال الصغار بعد انخفاض مستوى تداول الفيروس الغدي أثناء جائحة كورونا، والظهور المحتمل لفيروس غدي جديد، بالإضافة إلى عدوى كورونا المصاحبة.

وقالت، إنه تم الإبلاغ عن غالبية الحالات 114 حالة في المملكة المتحدة، وذكرت منظمة الصحة العالمية أن هناك 13 حالة في إسبانيا، و12 في إسرائيل، و9 في الولايات المتحدة، وعدد أقل من الحالات مؤكدة في الدنمارك وايرلندا وهولندا وإيطاليا والنرويج وفرنسا ورومانيا وبلجيكا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة