رئيس الهيئة القومية للبريد فى حوار لـ"اليوم السابع": تطوير البريد ليصبح منصة لتقديم الخدمات للمواطنين بمصر.. فاروق: نقدم 166 خدمة مختلفة لعملائنا فى كل أنحاء الجمهورية.. نعتمد على التكنولوجيا تيسيرا على المواطن

الإثنين، 18 أبريل 2022 02:27 م
رئيس الهيئة القومية للبريد فى حوار لـ"اليوم السابع": تطوير البريد ليصبح منصة لتقديم الخدمات للمواطنين بمصر.. فاروق: نقدم 166 خدمة مختلفة لعملائنا فى كل أنحاء الجمهورية.. نعتمد على التكنولوجيا تيسيرا على المواطن الدكتور شريف فاروق رئيس الهيئة القومية للبريد
حوار - هبة السيد - تصوير - كريم عبدالعزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-  الدكتور شريف فاروق: مكاتب الهيئة تقدم خدمات مصرفية عديدة بأسعار تنافسية

- حساب التوفير الأعلى عائدا فى مصر

- نصف مليون عميل لتطبيق «يلا» خلال أول شهر

 - جار العمل على إنشاء أكبر منصة للتجارة الإلكترونية فى مصر.. ولدينا أكثر من 1000 سيارة لتوصيل المنتجات

- تطوير 3350 مكتب بريد.. وتزويد 1780 ماكينة صراف آلى لسرعة صرف المعاشات.. 300 مليار جنيه ودائع عملاء البريد

 
من مكاتب متهالكة إلى مقرات تضاهى الشركات العالمية، ومن خدمات بريدية قديمة إلى خدمات تجارة إلكترونية ومصرفية وحكومية، ومن طوابير تصل إلى أمتار إلى أول تطبيق سوبر آب لإنهاء كل الخدمات من على الموبايل، هذا هو حال الهيئة القومية للبريد خلال السنوات القليلة الماضية، والتى نفذت أضخم خطة تطوير فى تاريخها.. «اليوم السابع» التقت الدكتور شريف فاروق رئيس الهيئة لكشف تفاصيل خطة التطوير، وانعكاسها على تقديم الخدمات للمواطنين، وتأثيرها على المركز المالى للهيئة ودور الهيئة الاقتصادى خلال الفترة المقبلة، وإلى نص الحوار..
 

- بدايةً.. كيف نجحت هيئة البريد فى أن تصبح منصة لتقديم الخدمات للمواطنين؟

- وضع مجلس إدارة هيئة البريد المصرى تحت إشراف وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خطة لتطوير مكاتب البريد لتقديم الخدمات بشكل يليق بالمواطن المصرى مستغلين التاريخ الكبير لهيئة البريد الذى يمتد لأكثر من 150 عامًا فى خدمة المواطنين فى مختلف أنحاء الجمهورية عبر 4200 مكتب، واعتمدت خطة التطوير على عدة محاور بدايةً من تجديد المكاتب وتزويدها بأحدث الخدمات الرقمية، ثانيًا زيادة عدد المكاتب لتغطية كل القرى والنجوع، ثالثًا تنويع الخدمات المقدمة بإضافة الخدمات المالية والمصرفية والحكومية بجانب الخدمات البريدية وإصدار الطوابع لتخليد المناسبات القومية، ولذا وضعنا شعارا لحملتنا «ده وقته» للدلالة على ما شهدته مكاتب البريد من خدمات تقدم بسهولة وانسيابية وأمان وثقة للمواطنين.
 

- وكم يبلغ عدد الخدمات التى تقدمها مكاتب البريد فى الوقت الحالى؟

 - ساهم تطوير مكاتب البريد والتعاون مع مختلف الجهات الحكومية فى تقديم أكثر من 166 خدمة متنوعة لعملاء البريد، سواء خدمات مصرفية تقدم لأول مرة عبر شبكة مكاتبنا المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية، وهى أكبر شبكة فروع لمقدم خدمة فى مصر، منها خدمة إصدار بطاقات الخصم، والتى نستحوذ فيها على الحصة الأكبر بالسوق المحلى من خلال تقديم أكثر من 8 ملايين كارت بطاقة «فيزا»، 4 ملايين بطاقة «ميزة»، وكذلك مئات الآلاف من بطاقة ماستر كارد، وخدمة فتح حسابات توفير، وهى أشهر وأكثر الحسابات أمانا وقبولا لدى شريحة كبيرة من المصريين للادخار، كما أنها تقدم أعلى عائدا على حسابات التوفير.
 
وكذلك يقدم البريد خدمة تحويل الأموال لحظيًا، حيث يستطيع العميل إرسال أى مبلغ لأى شخص فى أى مكان، علاوة على خدمات الحسابات الذهبية والحساب الجارى وإصدار دفتر شيكات وخلافه.
الدكتور شريف فاروق (1)
الدكتور شريف فاروق 
 
وساعدنا تبعية هيئة البريد لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى تمهيد الطريق لإدخال التكنولوجيا فى تقديم الخدمات بشكل رقمى للمواطنين لتيسير تقديم الخدمات، وفى الوقت نفسه تعزيز خطة الدولة نحو الشمول المالى والتحول الرقمى، ودليل على ذلك تم لأول مرة تعيين نائبين لرئيس مجلس الإدارة لإدارة الشمول المالى وآخر للتحول الرقمى.
 

خدمات مصرفية 

- وما الذى يميز تقديم البريد للخدمات المصرفية عن القطاع المصرفى؟

- يمتلك البريد مزايا تنافسية فى تقديم الخدمات المصرفية أبرزها أولًا الانتشار لخدمة أكبر عدد من المواطنين فى مختلف أنحاء الجمهورية، حيث نمتلك أكبر شبكة فروع بإجمالى 4200 مكتب فى جميع المحافظات بعد إضافة 200 فرع جديد مؤخرًا، علاوة على ذلك تم إضافة 100 سيارة متنقلة و50 كشكا بريديا، ثانيًا الاعتماد على التكنولوجيا لتحقيق التحول الرقمى لتقديم الخدمات بشكل أسهل للمواطنين وفى الوقت نفسه بتكلفة أقل مقارنة بمثيلتها فى القطاع المصرفى مما يجعل هذه الخدمات فى متناول المواطنين، مثال على هذا يقدم البريد بطاقة خصم متميزة تحمل شعارات جميع البنوك وكل مقدمى بطاقات الخصم المختلفة، ويستطيع العميل استخدامها فى كل نقاط البيع بجميع أنحاء الجمهورية.
 
وبمناسبة الاعتماد على التكنولوجيا فى تقديم الخدمات البريدية، أطلقت الهيئة مؤخرًا عدة تطبيقات لتيسير تقديم الخدمات بشكل إلكترونى مثل تطبيق «إيزى باى» والذى أصبح أحد أشهر تطبيقات المدفوعات فى مصر، وتطبيق «يلّا» والذى يتصدر قائمة أكثر التطبيقات من حيث التحميل على نظامى iOS وأندرويد، وهو تطبيق ذكى تستطيع من خلاله دفع الفواتير وتحويل الأموال والاستفادة من خدمات التجارة الإلكترونية وشراء أدوية واقتسام الفواتير، وكذلك يقدم التطبيق خدمات متنوعة للشركات الصغيرة ومتناهية الصغر مثل خدمات دفع المرتبات وتحويل الرواتب للموظفين ومتابعة المدفوعات، ويتميز التطبيق ببرنامج للولاء يمنح لمستخدميه نقاطا مقابل استخدامه.
الدكتور شريف فاروق رئيس الهيئة القومية للبريد (1)
الدكتور شريف فاروق رئيس الهيئة القومية للبريد 
 

 - وكم يبلغ عدد المشتركين فى تطبيق يلّا؟

 - رغم إطلاق تطبيق يلّا منذ أسابيع قليلة، إلا أن حجم تحميل التطبيق تجاوز نصف مليون سواء من عملاء هيئة البريد أو من خارجها، إذ يتيح التطبيق لأى مواطن بعد تحميله على هاتفه الاستفادة من خدمات البريد المختلفة سواء الخدمات البريدية واللوجيستية، وكذلك خدمات أخرى، ونستهدف أن يصبح المنصة الأولى لكل المصريين.
 

- وما هى الرؤية للوصول إلى زيادة انتشار تطبيق يلّا؟

- تطبيق يلّا هو أول سوبر آب فى مصر يقدم العديد من الخدمات البريدية والحكومية فى آن واحد، ونعمل باستمرار على إضافة خدمات جديدة على المنصة لزيادة أعداد المستخدمين، كما نتلقى عروضًا من شركات وجهات خارج البريد للتعاون للاستفادة من انتشار التطبيق فى إضافة خدمات جديدة تخدم المواطن، منها نستهدف من خلاله التعاون مع وزارة النقل بإضافة خدمة حجز تذاكر القطارات بجانب الخدمة الحالية فى حجز التذاكر لعدد من شركات النقل الجماعى.
الدكتور شريف فاروق (2)
الدكتور شريف فاروق 
 

 تجارة إلكترونية 

- كيف يسعى البريد فى تعزيز دوره فى التجارة الإلكترونية، فى ظل النمو التى تشهده مؤخرًا؟

- يواجه البريد المصرى نفس التحديات التى يواجهها مقدمو الخدمات البريدية فى العالم كله، مما يتطلب ضرورة تطوير دور الهيئة والتحول من توصيل الخطابات إلى توصيل خدمات التجارة الإلكترونية والتى أصبحت مستقبل العمل البريدى، وفى سبيل ذلك اتخذنا خطوات جادة بتكليفات من الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بإنشاء منصة للتجارة الإلكترونية لأفريقيا لتعظيم الاستفادة من الانتشار الجيد لمكاتب البريد، والتعاون مع مقدمى الخدمة العالميين.
 
وفى الوقت الحالى تتعاون هيئة البريد مع جميع الوزارات فى مصر لإنشاء أكبر بوابة للتجارة الإلكترونية فى مصر، وفى سبيل ذلك تم إنشاء لجنة برئاسة رئيس البريد تضم ممثلين عن كل الوزارات لإنشاء منصة «إى كوم أفريكا»، وهناك شهية مفتوحة من بعض الدول الأفريقية ومقدمى الخدمة للتعاون معنا لتعظيم الاستفادة من الفروع ومراكز التبادل اللوجيستى المنتشرة.
 
بخلاف المنصة، تم إطلاق خدمة «وصلها» لخدمة مقدمى التجارة الإلكترونية داخل مصر، عبر الاستفادة من شبكات النقل بهيئة البريد لتوصيل المنتجات لأى منطقة داخل الجمهورية.
 

- وما الفارق بين خدمة «وصلها» وتطبيقات التوصيل الشهيرة حاليًا؟

- تستخدم تطبيقات التوصل الشهيرة خدمات البريد فى توصيل الخدمات، ونتعاون فى تقديم العديد من الخدمات بشكل يخدم العميل.
 

- وبمناسبة التجارة الإلكترونية، كم يبلغ حجم أسطول هيئة البريد؟

- نجحنا فى زيادة أسطول هيئة البريد من سيارات النقل بعدد 170 سيارة ليصل إلى 1020 سيارة، ونستهدف زيادتها إلى 2000 سيارة خلال عامين، ونواجه لتحقيق هذا الهدف أزمة نقص سلاسل الإمداد والتوريد من السيارات، إلا أننا نسعى لتنفيذ خطتنا وفقًا للمواعيد المحددة.
مكتب بريد
مكتب بريد
 

خدمات حكومية 

- بخلاف الخدمات الرقمية ما هى أبرز الخدمات الحكومية التى يقدمها البريد؟

- تقدم هيئة البريد العديد من الخدمات الحكومية فى الوقت الحالى منها خدمات المرور والشهر العقارى، إضافة إلى ذلك نتوسع فى عدد السيارات المتنقلة التى تقدم الخدمات للمواطنين بالقرب من منازلهم بدلًا من الذهاب لمكاتب البريد، وتقدم هذه السيارات العديد من الخدمات المصرفية والبريدية والحكومية المتكاملة.
 

- وما هى آلية سرعة تقديم هذا الكم الكبير من الخدمات المتنوعة؟

- كما ذكرت تتضمن خطة تطوير هيئة البريد تطوير المكاتب القائمة، ونجحنا حتى الآن فى تجديد 3350 من أصل 4200 مكتب بريدى، وهذا التجديد لا يشمل الشكل الخارجى فقط، بل يتضمن إدخال كل وسائل التكنولوجيا الحديثة لتسهيل تقديم الخدمات للمواطنين وتخفيف الزحام على المكاتب، بالإضافة إلى التوسع فى تزويد المكاتب بماكينات الصرف الآلى ATM، حيث تم زيادتها من 350 ماكينة إلى 1780 ماكينة لمساعدة المستفيدين من صرف المعاشات وتسهيل عملية صرف المعاشات من خلال هذه الماكينات.
 

- وكم يبلغ حجم المعاشات المنصرفة من البريد؟

- يبلغ عدد المستفيدين من صرف المعاشات من خلال مكاتب البريد حوالى 6 ملايين مواطن، يمتلكون جميعهم بطاقة دفع إلكترونى لسرعة صرف المعاش من خلال ماكينات الصرف الآلى سواء التابعة للهيئة أو البنوك فى أى مكان على مستوى الجمهورية، إلا أنه لا زال هناك عدد من أصحاب المعاشات يفضلون صرف المعاش من خلال مكاتب البريد، ويتم توجيههم من خلال موظفى الهيئة لتعريفهم بكيفية استخدام الماكينات، والتسجيل على منصة مصر الرقمية.
الدكتور شريف فاروق رئيس الهيئة القومية للبريد (2)
رئيس الهيئة القومية للبريد فى حوار لـاليوم السابع
 

- وكم يبلغ متوسط مدة الخدمة التى يحصل عليها المواطن من البريد؟

- نحدد متوسط تقديم الخدمات المالية بين 3 إلى 5 دقائق، إلا أن هذا المعيار وحده غير ثابت لاعتماده لقياس جودة الخدمات، لأن المدة تختلف من خدمة لأخرى، كما أن هناك اعتبارات أخرى منها ثقافة العميل والتواصل مع الموظفين وسرعة تقديم البيانات، إلا أننا نسعى باستمرار لخفض مدة توقيت زمن الخدمة.
 

- ما هو عائد البريد من الخدمات الحكومية؟

- من المعروف أن مقدمى الخدمات لديهم مراكز ربحية وأخرى تكلفة، والخدمات الحكومية ليست من مراكز الربحية للبريد، إلا أننا نسعى لتقديمها للمواطنين بسهولة ويسر، فى إطار دور هيئة البريد الوطنى لتقديم الخدمات للمواطنين.
- ننتقل إلى ملف الأداء المالى لهيئة البريد ما هى نتائج أعمال الهيئة خلال العام المالى المنقضى؟
- نجحت هيئة البريد، فى تحقيق طفرة فى معدل الربحية بنسبة تتجاوز أكثر من 50% لترتفع من 2.05 مليار جنيه إلى 3.125 مليار جنيه العام المالى الماضى، ونستهدف تعظيم الربحية خلال العام المالى الجارى، يأتى هذا رغم تخصيص هيئة البريد ميزانية ضخمة لتطوير البنية التحتية والنظم المالية والتوسع فى شبكة فروع الهيئة، إلا أنه رغم ارتفاع حجم مخصصات التطوير لم يؤثر ذلك على معدل الربحية.
 

ودائع واستثمارات 

- كم يبلغ حجم ودائع هيئة البريد وكيف يتم استثمارها؟

- يبلغ حجم ودائع هيئة البريد أكثر من 300 مليار جنيه، والهيئة تختلف عن البنوك فى أنها لا تقرض المواطنين لتحقيق عائد على الودائع، وإنما تؤسس شركات وتستثمر فى قطاعات عديدة لتحقيق عائد على هذه الودائع، ولدينا استثمارات فى أكثر من 13 شركة أبرزها اتصالات مصر، وهو استثمار جيد ومتميز ونسعد للتعامل مع شركة محترفة لديها خبرات متنوعة فى تعظيم هذه الشراكة، بالإضافة إلى ذلك أنشأنا شركات عديدة مثل نقل الأموال والحراسة والأمن والمناطق التكنولوجية ودعم الاستثمار الصغير والتمويل متناهى الصغر وغيرها الكثير.
الدكتور شريف فاروق رئيس الهيئة القومية للبريد (4)
الدكتور شريف فاروق رئيس الهيئة القومية للبريد 
 

- كم يبلغ حجم استثمارات البريد فى البورصة وهل هناك نية لزيادتها؟

 - تستثمر هيئة البريد مدخرات العملاء فى العديد من الأوعية الادخارية لتحقيق أعلى عائد، ومنها الاستثمار فى البورصة والذى يحقق عائدا جيدا على المدى الطويل، وتتم إداراتها من خلال أكثر من 6 شركات لإدارة المحافظ تستثمر فى العديد من الأسهم، بجانب الاستثمار فى سوق المال، يستثمر البريد فى شراء أدوات الدين الحكومية، وهو استثمار آمن يحقق عائدا مرتفعا.
 

- هل تعتزم هيئة البريد إنشاء مقر فى العاصمة الإدارية الجديدة؟

- بالفعل هناك مقر عالمى لهيئة البريد جار إنشاؤه فى العاصمة الإدارية الجديدة وسيكون جاهزا للافتتاح يوم 30 يونيو المقبل، وتم تصميمه ليعكس تاريخ هيئة البريد الذى يمتد لأكثر من 150 عامًا، ويحمل شعار البريد «الحمامة» وهى تفتح جناحيها لمصر كلها، ويرجع استخدام هذا الشعار فى أن البريد المصرى هو أول من استخدم الحمام الزاجل فى خطوط سير ثابتة ومحددة وموجودة فى المتحف، حيث تم إنشاء البريد سنة 1865.
الدكتور شريف فاروق رئيس الهيئة القومية للبريد (3)
الدكتور شريف فاروق
 

متحف البريد

- ومتى سيتم افتتاح متحف البريد؟ وما هى الكنوز والمحتويات النادرة بداخله؟

- انتهينا من تطوير متحف البريد بنهاية العام السابق 2021، وشمل التطوير كل أجزائه ليستطيع الزوار أن يستمتعوا بتاريخ الهيئة منذ إنشائه عام 1940 فى سرد قصة حكاية إنشائه والمحطات التى مر بها طوال تاريخه حتى الآن، وقد تم هذا التطوير بتوجيهات من الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، بتطوير شامل للمتحف وزيادة عدد صالات العرض، وعرض أكبر كم من المقتنيات وعرضها بشكل جذاب يبهر الزوار، وبالفعل زادت مساحة العرض إلى 7 آلاف متر، وتم زيادة عدد المقتنيات لتؤرخ لكل العصور منذ إنشاء هيئة البريد وتوثق للحضارة المصرية، علاوة على ذلك تم الاستعانة بأحدث التقنيات التكنولوجية لعرض مقتنيات الهيئة، مثل «كيو آر كود» وشاشات تفاعلية للزوار. 
 

- ما هى الكنوز النادرة بالمتحف؟ وهل مبنى البريد انضم بالكامل لمتحف الهيئة؟

- المبنى أصبح كله المتحف، وإذا كان هناك مكان لبعض قيادات لها علاقة بالمتحف إنما المبنى أصبح كله مبنى تراثيا وأثريا، ويعكس التطوير اهتمامنا بالمتحف وحضارة وتاريخ البريد المصرى.
ويضم المتحف مقتنيات عظيمة لا يوجد مثيل لها فى العالم، منها مجموعة طوابع نادرة وزنكات لم تظهر للمواطنين من قبل، وبعض الصور النادرة، كذلك لوحة الطابع وهى لوحة مكونة من أكثر من 13 ألف طابع يرجع تاريخها لعام 1910، وتم عملها على طريقة الموازيك، وتوجد مقتنيات عربة البريد القديمة، كذلك يوجد تعاون بيننا وبين المتاحف المختلفة مثل متحف المركبات حيث تم إهداء متحف البريد سيارة البريد الأصلية من متحف المركبات بناء على التنسيق الذى تم بين السيد وزير الاتصالات ووزير الآثار، وأصبح المتحف غنيا للغاية ومقتنياته ستنال إعجاب زواره عقب افتتاحه قريبًا.
 
اليوم السابع
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة