مصحح اللهجة الصعيدية فى "الكبير أوى 6" يكشف سر لزمة "جزرة وقطمها جحش"

الثلاثاء، 12 أبريل 2022 12:41 م
مصحح اللهجة الصعيدية فى "الكبير أوى 6" يكشف سر لزمة "جزرة وقطمها جحش" مصحح اللهجة الصعيدية فى الكبير أوي 6
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال حسن قناوى مصحح اللهجة الصعيدية بمسلسل "الكبير أوي 6"، إن تنوع اللهجات في الصعيد يتأثر ببعض العوامل، مثل السن، السفر، والتعليم، كما تطرق إلى شرح بعض اللزمات فى المسلسل، مثل "جزرة وقطمها جحش".

 

وأضاف خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد ومنة الشرقاوي: "الأستاذ مكي كان بيقولي لما أحب أقول لهدية الموضوع ده انتهى، أوصلها ازاي؟! وطلب مني جملة صعيدية شبهها .. أبي كان عصبيا، وكان كل شوية يقول جزرة وقطمها جحش، يعني محدش يتكلم فيه تاني، والموضوع انتهى".

 

وتابع مصحح اللهجة الصعيدية بمسلسل "الكبير أوي 6": "البلد كلها عندنا بتقول نفس اللزمة ووالدي لم يخترعها، وطلب مني أحمد مكي والمخرج لهجة صعيدية مغرقة في المحلية، حتى تلفت نظر دوني، حتى يسخر من كلام الكبير ويضحك المشاهدون، وبالتالي فإن المسلسل كان فرصة رائعة لي لتوثيق لهجة محلية".

 

وقال إن اللهجة الصعيدية منطوقة وليست مقروءة، موضحًا: "الممثلين الذين أتعامل معهم يتعلمون مني نطق الكلمات وليس كتابتها".

 

وأضاف: "كل 5 كم في الصعيد هنلاقي لهجتين تلاتة لقرية مع بعض، لكن على مستوى المحافظات 99% من لهجاتنا زي بعض، بنعطش حرف الجيم، ونخلي القاف جيم، وبدل من نقول ضربه بالقلم، نقول ضربه بالجلم".

 

وتابع: "لفظ دلوقت، ممكن يتقال دلوك، دروك، دلوكيت، دلوكيتي، دلجيت، يعني أن بعض المفردات تميز القرى عن بعضها، لكن كل الصعايدة يفهمون بعض".

 

وحول تعدد اللهجات الصعيدية، والأصلح منها في اللغة الدرامية، أوضح: "محمد صفاء عامر حلّ هذه الأزمة، وقال لازم نكتب بأبسط لغة مفهومة والناس تفهمها وهي لهجة قنا، وثبت لهجة قنا في مسلسل ذئاب الجبل، لأنها ليست مغرقة في المحلية".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة