المناخ أولوية مصرية.. الأمم المتحدة والحكومة المصرية تنفذان مشروعات للحفاظ على طبقة الأوزون.. الممثل الإقليمى لليونيدو: ضخ ما يقرب من 8 ملايين دولار فى مصر.. نائب المنظمة: القاهرة مهتمة بالتخلص من المواد الضارة

الأحد، 06 مارس 2022 04:00 ص
المناخ أولوية مصرية.. الأمم المتحدة والحكومة المصرية تنفذان مشروعات للحفاظ على طبقة الأوزون.. الممثل الإقليمى لليونيدو: ضخ ما يقرب من 8 ملايين دولار فى مصر.. نائب المنظمة: القاهرة مهتمة بالتخلص من المواد الضارة الرئيس فى قمة المناخ - ارشيفيه
كتبت ـ هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وسط اهتمام الدولة المصرية بملف تغير المناخ تعمل بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة على عدد من المشروعات للحفاظ على طبقة الأوزون من خلال التخلص من التدريجى من المواد المستنفذة لطبقة الأوزون.

د. باسل الخطيب الممثل الأقليمى لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية " اليونيدو " قال فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إنه تعمل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) من خلال خطط عمل مجموعة من الخبراء التخلص التدريجى من المواد المستنفدة للأوزون الوطنية والقطاعية وفقا لمشروعات بروتوكول مونتريال بتكلفة تقارب 8 مليون دولار حيث تعمل (اليونيدو) بالتعاون مع الحكومة المصرية على تشجيع اعتماد الحلول الصناعية المستدامة شاملة مساندة تحويل وتحديث خطوط إنتاج الشركات لافتا إلى أن المشروعات تستهدف التدخلات بشكل خاص قطاعات الفوم والتبريد وتكييف الهواء والهباء الجوى والمذيبات والرعاية الصحية، فضلاً عن صناعات مكافحة الحرائق والصناعات الزراعية، ويقترن إدخال التكنولوجيا والمعدات الجديدة الصديقة للأوزون بالتدريب على استخدام التكنولوجيا والسلامة.

 

د. باسل الخطيب المدير الاقليمي لليونيدو
د. باسل الخطيب المدير الاقليمي لليونيدو

 

وأضاف المدير الأقليميى لليونيدو أن ذلك يأتى تمشيا مع نهجها الشامل لمعالجة التخلص التدريجى من المواد المستنفذة للأوزون، وأن اليونيدو تدعم المؤسسات الحكومية بتقوية الأطر التنظيمية ورصد استهلاك المواد المستنفدة للأوزون.

ومن جانبه أكد أحمد رزق نائب الممثل الأقليمى لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية " اليونيدو " أن مصر مهتمة بقوة من التخلص من المواد الضارة بطبقة الأوزون موضحا تستهدف الشريحة الأولى من المرحلة الثانية من أنشطة خطة إدارة إزالة المواد الهيدروكلوروفلوروكربونية بميزانية تقارب 4 ملايين دولارًا أمريكيًا قطاعات تصنيع فوم البولى يوريثين (PU) تحويل ثمانى شركات لتصنيع الثلاجات المنزلية إلى سيكلوبنتان والذى يتم بالتعاون ووحدة الأوزون بجهاز شؤون البيئة المصرى (EEAA) ؛ والهيئة المصرية العامة للرقابة على الصادرات الواردات ووزارة التجارة والصناعة ومصلحة الجمارك ووزارة المالية ومستهلكى المواد المستنفدة لطبقة الأوزون.

وأضاف نائب مكتب اليونيدو بمصر أنه سينتج عن ذلك التخلص التدريجى من حوالى 500 طن من المواد الضارة بطبقة الأوزون لافتا إلى أن الشريحة الثانية من المرحلة الثانية من أنشطة خطة إدارة إزالة المواد الهيدروكلوروفلوروكربونية تستهدف قطاع تكييف الهواء فى تزويد الشركات الصناعية المستفيدة بالمساعدة الفنية للتخلص التدريجى من استخدام مركبات الكربون الهيدروكلورية فلورية من خلال المساعدة الفنية وإعادة تصميم وبناء نماذج أولية باستخدام مبردات منخفضة القدرة على إحداث الاحترار العالمى، واختبار النماذج الأولية وتقييمها من خلال الاختبار الميدانى، وتقديم تقييم الجدوى المالية والسوقية كما يتم فحص إدخال التبريد التبخيرى غير المباشر (IEC) فى تطبيقات تكييف الهواء التجارية بميزانية تتخطى 4 ملايين دولار.

 

احمد رزق نائب اليونيدو

احمد رزق نائب اليونيدو

 

حيث تنفذ اليونيدو مشروع تحويل لخمسة مصنّعين لوحدات تكييف الهواء السكنية، على النحو الذى وافقت عليه اللجنة التنفيذية الرابعة والثمانين وتستهدف هذه المرحلة من المشروع التخلص التدريجى من أكثر 1200 طن من المواد الضارة بطبقة الأوزون ومن المتوقع أن يتم التركيب والتشغيل بحلول عام 2023.

ووفق مسؤول المنظمة الأممية تم تجهيز مراكز التدريب الرئيسية من قبل اليونيدو للتدريب على الممارسات الجيدة لاستعادة وإعادة تدوير المواد الخاضعة للرقابة والتعامل مع المبردات القابلة للاشتعال فى تقنيات خدمة التبريد وتكييف الهواء.

كما تم اختيار مركز تدريب مهنى متنقل، وهو عبارة عن شاحنة مقطورة مجهزة بورشة عمل لتقوم اليونيدو بتحديثها للتدريب على الممارسات الجيدة. سيحقق مركز التدريب المتنقل هذا وصولاً سلسًا للمناطق النائية لعقد دورات تدريبية، حيث سيكون من المرن تنفيذ التدريب فى مواقع مختلفة وتم تطوير ثلاثة مراكز تدريب وهى مركز تدريب الجيزة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ومركز الشرابية للتدريب ومركز التدريب المتنقل بالإدارة المركزية للتدريب المهنى - وزارة القوى العاملة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة