الدنمارك فى المقدمة..

أوروبا تتطلع لنيوزيلندا وتدرس حظر شراء التبغ لمواليد أكبر من 2010

الثلاثاء، 29 مارس 2022 03:46 م
أوروبا تتطلع لنيوزيلندا وتدرس حظر شراء التبغ لمواليد أكبر من 2010 التدخين
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتطلع اوروبا لنيوزيلندا فى الحد من بيع التبغ وحظره لمواليد بعد عام 2010، لمنعهم من البدء فى التدخين، وتعد الدولة فى أوروبا، التى وضعت خطة لزيادة السن القانونية لاستهلاك التبغ عاما بعد عاما، ويأتى هذا الاقتراح نتيجة لقرار نيوزيلندا بحظر شراء التبغ لم ولدوا بعد عام 2007، والذى تمت الموافقة عليه نهاية العام الماضى.

وأشارت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية، إلى أنه مع نية عدم قيام أي مواطن بتدخين التبغ بحلول عام 2100 اقترحت الحكومة الدنماركية حظر بيع التبغ لجميع المولودين بعد عام 2010، حتى لو بلغوا سن الرشد البالغ 18 عامًا في عام 2028، فلن يُسمح لهم بذلك اشترِ التبغ. في عرض إعلامى.

وقال وزير الصحة الدنماركى ماجنوس هيونيكه "هدفنا هو ألا يبدأ أي شخص وُلد في 2010 وما بعدها بالتدخين أو باستخدام منتجات النيكوتين، وثلث الدنمارك الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و29 هم مدخنون، كما أنه يأمل أن "كل من ولد في عام 2010 وما بعده لن يبدأ بالتدخين أبدًا".

وصرح مدير المعهد الوطني للصحة العامة، مورتن جرونبيك، لوسائل الإعلام الدنماركية أن هذا الإجراء "سيضع الدنمارك في طليعة الوقاية من التبغ في العالم".

وتعتبر الدنمارك هي أول دولة في العالم تبدأ في التدخين بانتظام (بمعدل 16.4 عاما). هذا قبل ثلاث سنوات من المتوسط ​​العالمي وفقا لدراسة في المجلة العلمية The Lancet. علاوة على ذلك، يبدأ واحد من كل أربعة مدخنين في الدنمارك قبل سن 14. وفقًا لوزارة الصحة الدنماركية، فإن التدخين هو العامل الذي "له أكبر تأثير سلبي على صحة الدنماركيين".

نيوزيلندا.. رائدة في منع بيع التبغ 

في ديسمبر 2021، كانت نيوزيلندا أول دولة في العالم تفرض حظرًا على شراء التبغ لجميع المولودين بعد عام 2007. وبالتالي، لا يُسمح للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 14 عامًا في البلاد بشراء التبغ بشكل قانوني، وفقًا لما يشرح الموقع الرسمي لوزارة الصحة بالدولة.

ليست هذه هي المرة الأولى التي تتبنى فيها نيوزيلندا قيودًا على التبغ، في عام 1876، كانت أول دولة تحظر التدخين في أحد مبانيها الحكومية.

وفى إسبانيا، أجرت التغيير في عام 2005، وفقًا لبنك إنجلترا. خلصت دراسات مثل SRNT إلى أن رفع السن القانونية من 18 إلى 21 من شأنه أن يقلل من شرب القاصرين، هذا لأن "الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و17 عامًا" ، وهي الفئة العمرية التي يبدأون فيها التدخين في أغلب الأحيان، تقل احتمالية أن يكون لديهم أصدقاء أو معارف فوق سن 21 عامًا يمكنهم شراء التبغ لهم، وفقًا للدراسة.

ومع ذلك، وفقًا لوكالة الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية، فإن 21 دولة من أصل 27 دولة في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك إسبانيا، ليس لديها حد أدنى للسن القانونية لاستهلاك التبغ، فقط للبيع.

على الرغم من أن معظم دول الاتحاد الأوروبي لديها نفس السن القانونية لشراء التبغ، إلا أن الاستهلاك في أوروبا يتراوح من 6% لمن هم فوق 15 عامًا في السويد إلى 29% في بلغاريا، بينما يبلغ متوسط ​​الاتحاد الأوروبي 18.4%، وفقًا لبيانات يوروستات.

وفقًا للدراسة نفسها، يستهلك الرجال التبغ أكثر من النساء، في بعض البلدان مثل ليتوانيا، تضاعف نسبة المدخنين الذكور (29%) ثلاثة أضعاف نسبة الإناث (9.5%). في إسبانيا تبلغ نسبة المدخنات سبع نقاط مئوية أقل من الرجال.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة