العالم هذا المساء.. بايدن يصف بوتين "بالجزار" والكرملين يرد.. البرلمان العراقى يحدد الأربعاء المقبل موعدا جديدا لانتخاب رئيس الجمهورية.. ومفوض الاتحاد الأوروبى يتوقع اتفاقا نوويا مع إيران "خلال أيام"

السبت، 26 مارس 2022 10:00 م
العالم هذا المساء.. بايدن يصف بوتين "بالجزار" والكرملين يرد.. البرلمان العراقى يحدد الأربعاء المقبل موعدا جديدا لانتخاب رئيس الجمهورية.. ومفوض الاتحاد الأوروبى يتوقع اتفاقا نوويا مع إيران "خلال أيام" العالم هذا المساء
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم .
 

بايدن يصف بوتين "بالجزار" خلال لقائة لاجئين أوكرانيين فى وارسو

 
بعد أن وصفه بـ"مجرم حرب" قبل أسابيع، عاد الرئيس الأمريكى جو بايدن ليوجه وصفا جديدا للرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وسط تصاعد الأزمة فى أوكرانيا، حيث وصف الرئيس الأمريكى جو بايدن نظيره الروسى فلاديمير بوتين بالـ"جزّار"، خلال لقائه لاجئين أوكرانيين فى وارسو، السبت، حسبما ذكرت شبكة سكأى نيوز عربية.
 
جو بايدن مع لاجئين أوكرانيين بوارسو
 
وردا على سؤال حول رأيه "بفلاديمير بوتين نظرا لما يفعله بهؤلاء الناس"، قال بايدن "إنه جزّار".

وعلق الكرملين على إهانة جديدة جاءت على لسان الرئيس الأمريكي جو بايدن بحق نظيره الروسي فلاديمير بوتين، على خلفية العملية العسكرية التى تجريها موسكو فى أوكرانيا، حسبما ذكرت شبكة "روسيا اليوم"، حيث سرعان ما علق المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميترى بيسكوف، على كلام الزعيم الأمريكي بالقول: "من المستغرب سماع مثل هذه الاتهامات بحق بوتين من قبل بايدن الذى سبق أن أصدر أوامر بقصف يوغوسلافيا وقتل الناس".

وحذر بيسكوف من أن "الإهانة الجديدة بحق بوتين من قبل بايدن تضيّق أكثر نافذة الفرص المتوفرة لتطبيع العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة".

البرلمان العراقى يحدد الأربعاء المقبل موعدا جديدا لانتخاب رئيس الجمهورية

حدد مجلس النواب العراقى "البرلمان"، اليوم السبت، موعدا جديدا لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية، وذكر بيان للدائرة الإعلامية للمجلس، أن "البرلمان حدد يوم الأربعاء المقبل موعدا لانتخاب رئيس الجمهورية"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية.

ولم ينجح مجلس النواب العراقى اليوم السبت في إكمال نصاب جلسته للتصويت على مرشحى رئاسة الجمهورية بسبب استمرار الخلافات بين الكتل السياسية.

وأكد الرئيس العراقى برهم صالح اليوم السبت أن عدم استكمال الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها أمر مؤسف وعلى جميع الأطراف الانخراط بحوار جدى لإنهاء الأزمة السياسية بروح الوطنية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية.

البرلمان العراقى

وقال في بيان صحفى بعد فشل مجلس النواب في اختيار رئيس جمهورية جديد، إن "انعدام التفاهمات الوطنية وعدم انعقاد جلسة مجلس النواب لاستكمال الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها المحددة هو أمر مؤسف ومثير للقلق بعد مرور أكثر من خمسة أشهر على إجراء الانتخابات المبكرة، حيث إن استمرار حالة الانسداد السياسي وسط التحديات الجسام التي تواجه البلد بات أمرا غير مقبول".

وأضاف أن "إجراء الانتخابات المبكرة لم يكن هدفا بحد ذاته، بل وسيلة للإصلاح وضمان الاستقرار السياسي والاجتماعي وتحسين الأوضاع العامة في البلد والاستجابة لمطالب العراقيين، وأن مجلس النواب الجديد المنبثق عن الانتخابات، يقع على عاتقه مسؤولية استثنائية كونه جاء بعد حراك شعبي وإجماع وطني واسع يطالب بتصحيح المسارات وإنهاء الأزمات السياسة المستحكمة في البلد لا تكريسها".

وتابع صالح "وعليه فإن القوى السياسية اليوم أمام اختبار وطني حاسم، وأن الظروف العصيبة التي مرت بالبلد والظرف الدقيق الراهن تفرض على الجميع مسؤولية تاريخية وعملا استثنائيا في الخروج من الأزمة الراهنة بروح الوطنية والتكاتف، والشروع في تلبية الاستحقاقات الوطنية بتشكيل حكومة مقتدرة فاعلة تحمي مصالح البلد وتعزز سيادته واستقلاله، وتعمل على تلبية تطلعات العراقيين".

ودعا الرئيس العراقي "جميع الأطراف السياسية العراقية إلى حوار جاد وفاعل للخروج من الأزمة الراهنة بلا تهاون أو تأخير، وتغليب مصالح العراق والعراقيين والأخذ في الاعتبار الظروف الإقليمية والمتغيرات الدولية والتحديات الداخلية الماثلة أمامنا، وخصوصا الأوضاع الاقتصادية الخطيرة، والتي تستدعي حرصا على تمتين الجبهة الداخلية ورص الصف الوطني في سبيل الخروج من الأزمة الراهنة وبما يلبي طموحات المواطنين الذين ينتظرون بترقب ونفاذ صبر تشكيل سلطات معبرة عن إرادتهم وتطلعاتهم في العيش الكريم الحر".

ولم ينجح مجلس النواب العراقي اليوم السبت في إكمال نصاب جلسته للتصويت على مرشحي رئاسة الجمهورية بسبب استمرار الخلافات بين الكتل السياسية.

مفوض الاتحاد الأوروبى يتوقع اتفاقا نوويا مع إيران "خلال أيام"

رجح مفوض الاتحاد الأوروبى للأمن والسياسة الخارجية جوزيب بوريل التوصل إلى اتفاق مع إيران حول برنامجها النووى "خلال أيام"، حسبما ذكرت شبكة "روسيا اليوم".

وقال بوريل للصحفيين على هامش مؤتمر "منتدى الدوحة":  "نحن قريبون جدا (من التوصل إلى اتفاق) لكن هناك بعض المسائل العالقة"، مضيفا "لا استطيع القول متى وكيف، لكنّها مسألة أيام".

بوريل

وتخوض إيران والقوى التى لا تزال منضوية فى اتفاق العام 2015 (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، والصين)، مباحثات منذ نحو عام فى فيينا، تشارك فيها بشكل غير مباشر الولايات المتحدة التى انسحبت أحاديا منه فى 2018.

ويتولى الاتحاد الأوروبى دور المنسّق فى المباحثات الهادفة لإحياء الاتفاق عبر عودة واشنطن إليه ورفع العقوبات التى عاودت فرضها على إيران بعد انسحابها، وامتثال الأخيرة مجددا لكامل بنوده بعد تراجعها عن الكثير منها ردا على الخطوة الأمريكية.

وأكد المعنيون تحقيق تقدم خلال الأسابيع الأخيرة يجعل التفاهم قريبا، لكنهم يؤكدون تبقى نقاط تباين تتطلب "قرارات سياسية" من طهران وواشنطن.

ومن المقرر أن يصل دبلوماسى الاتحاد الأوروبى إنريكى مورا الذى يتولى تنسيق مباحثات إحياء الاتفاق النووى بين إيران والقوى الكبرى إلى طهران السبت للعمل على "ردم الفجوات" المتبقية فى المفاوضات المعلّقة منذ أسبوعين.

مصرع طفل إماراتى بعد سقوطه فى بئر عمقها 72 مترا بمدينة العين

قالت وسائل إعلام إماراتية، إن طفلا عمره 3 سنوات لقى حتفه بعد أن سقط في بئر بعمق 72 مترا بمنطقة الظاهر في مدينة العين، وأكدت فرق هيئة أبوظبي للدفاع المدني، تعامله مع الحادث بمجرد أن ورد بلاغ إلى غرفة العمليات حيث تحركت على الفور الفرق المختصة وباشرت مهامها بالموقع.

وذكرت صحيفة البيان، أن أهالي منطقة العين شيعوا بعد صلاة عصر اليوم السبت، جثمان الطفل سلطان المقبالي، 3 أعوام، والذي سقط مساء أمس الجمعة في بئر بعمق 72 متراً.

وأدت جموع غفيرة صلاة الجنازة في مسجد الشهيد عمر المقبالي في منطقة أم غافة، وشيع المصلون جثمان الطفل المقبالي إلى مثواه الأخير، بمقبرة أم غافة.

بئر 

ودعت فرق هيئة أبوظبي للدفاع المدني الجمهور إلى التأكد من ردم أية آبار أو حفر في محيط المنازل أو المناطق القريبة منها حرصا ووقاية للأطفال وللحفاظ على سلامتهم وعدم تعريضهم للخطر.

وأطلق رواد شبكات التواصل الاجتماعي هاشتاق باسم الطفل سلطان المقبالي، وحرصوا على تقديم خالص التعازي والمواساة لذوي الطفل الفقيد، داعين الله تعالى، بأن يتقبله ويتغمده بواسع مغفرته ورحمته.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة