برنامج الأغذية بالشرق الأوسط: التعافى من الأزمة الأوكرانية سيستغرق وقتا طويلاً

الثلاثاء، 22 مارس 2022 11:51 م
برنامج الأغذية بالشرق الأوسط: التعافى من الأزمة الأوكرانية سيستغرق وقتا طويلاً أوكرانيا
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة عبير عطيفة، المتحدث الرسمي باسم برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن هناك مخاوف بنقص السلع الاستراتيجية بسبب الأزمة الأوكرانية، مضيفة أن حظر تصدير السلع يجعل هناك ضغط على دول العالم وكذلك توابع جائحة كورونا والتأثير المناخى يؤثر من المناطق التى تعانى من شح غذائى.

وأضافت خلال مداخلة لبرنامج من مصر المذاع على قناة سى بى سى، أن العالم يشهد إلى زيادة فى الأسعار الغذائية ولكن لم تصل إلى الذروة ونفس هذه الأزمة التى حدثت فى عام 2008، لافتة إلى أنه حتى انتهى أزمة أوكرانيا اليوم ولكن التعافى الاقتصادى هيأخذ وقت كبير، مؤكدة أن هناك مشكلة فى أوكرانيا فى زراعة القمح ستؤثر على تصدير القمح بسبب نقص الوقود.

وتابعت أننا نحتاج لعدة أشهر للتعافى بعد انتهاء الأزمة الروسية الأوكرانية، مضيفة أن الشرق الأوسط يعتمد بصفة كبيرة على استيراد القمح من أوكرانيا، مؤكدة أن مصر حاليا لديها مخزون للقمح يكفى لعدة أشهر وكذلك هناك حصد للقمح خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت أن منذ بداية العام هناك فجوة ما بين الاحتياجات الإنسانية والموارد المالية، وأزمة أوكرانيا أدت إلى زيادتها، مضيفة أن المحاصيل تكلف الضعف عما قبل وهناك من الممكن 4 ملايين شخص لم يستطيعوا الحصول على المواد الغذائية حول العالم، ولابد على الدول التحمل للأزمة والخروج بها بأقل تأثير.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة