التليفزيون هذا المساء.. "حياة كريمة" تغير واقع قرية المنصورية بأسوان

الجمعة، 04 فبراير 2022 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. "حياة كريمة" تغير واقع قرية المنصورية بأسوان حياة كريمة
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الخميس، العديد من القضايا والموضوعات المهمة التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

بيوت آمنة ومراكب للصيد.. حياة كريمة تغير واقع قرية المنصورية بأسوان
 

قدم تليفزيون اليوم السابع جولة ميدانية فى قرية المنصورية بمحافظة أسوان، بعد إعادة إعمار منازلها المتضررة من السيول التى ضربت أسوان خلال الفترة الماضية، فى إطار تنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "حياة كريمة".

وشملت أعمار التطوير 40 منزلاً تم تسليمهم للأهالى بعد إعادة الإعمار، بجانب تسليم 30 من مراكب الصيد للأهالي بقرية المنصورية مركز دراو وذلك بدعم من مؤسسة صناع الخير للتنمية وأحد البنوك الوطنية، وبحضور نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى والدكتورة غادة أبو زيد نائب محافظ أسوان، ومصطفى زمزم رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الخير للتنمية، وطارق فايد رئيس مجلس إدارة البنك، علاوة على مشاركة عدد كبير من أهالى قرية المنصورية بمركز دراو.

 

وتجولت عدسة "اليوم السابع"، داخل أحد المنازل التى تم إعمارها ، بالإضافة إلى تفقد مراكب الصيد ضمن مبادرة "مراكب الرزق" والتى تضم 30 مركباً مزودة بمحركات وأحدث أدوات الصيد.

 

المؤرخ المسرحى عمرو دوارة: أخرجت 60 عرضا مسرحيا نصفهم للهواة
 

قال الدكتور عمرو دوارة، المخرج والمؤرخ المسرحي، إنه نجح في تقديم عرض «يوم من هذا الزمان» للكاتب الكبير سعدالله ونوس، وبطولة سهير المرشدي وحنان مطاوع ومجموعة من المسرح القومي باسم مصر في مهرجان دمشق كان مسؤولية كبرى، لافتا إلى أنه قد حصل على الجائزة الأولي في الإخراج باليابان عام 1996 وفي عام 2000، «أنا أخرجت 60 عرضا مسرحيا نصفهم للهواه، والنصف الأخر لمسارح الدولة».

 

وأضاف «دوارة» خلال استضافته ببرنامج «في المساء مع قصواء»، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، ويذاع على فضائية «CBC»، أن القيادة السياسية الحالية تعمل بكل ما أوتيت من قوة باللحاق بقاطرة التنمية الموجودة في نواحي عده في مصر، «أحنا في جمهورية جديدة فعلا، وأنا سعيد جدا».

 

وأوضح أن هناك علاقة قوية ما بين مصر والصين، حيث كان هناك تبادل ثقافي كبير بين مصر والصين منذ أكثر من 5 الآف سنة قبل الميلاد بعلاقات قوية مع الصين، «اتذكر أننا أول دولة تعترف بجمهورية الصين الحالية، وده كله يحسب لينا».

 

وأكد أن أغلب كتاباته المطروحه في مهرجان القاهرة السينمائي هي مجموعة متنوعه أغلبها كتب لقضايا بعينيها، «أنتا بعتز جدا بكتاب مسرح الأقاليم وده مطبوع في الهيئة العامة لقصور الثقافة بيغطي تجارب بدءً من الخمسينيات والستينات بتجارب شبابية في المسرح المفتوح، وتجارب قدمها أساتذه كبار، وده كان جزء من رسالة الماجيستير بتاعتي».

 

وتابع: «رسالة الماجستير إلى الآن لم تطبع لأن فيها جزء هام جدا عن المراكز الثقافية الأجنبية ومسارح العمال والمسرح الكنسي، أما بالنسبة للجزء الخاص الثقافة الجمالية وهيئة قصور الثقافة فطبع بالكامل في أحدى الكتب».

وقال الدكتور عمرو دوارة، المخرج والمؤرخ المسرحي، إن كتابه «المهرجانات المسرحية العربية بين الواقع والطموحات» تم فيه ذكر كافة المهرجانات الفنية الكبرى على مستوى الدول العربية بشكل تأريخي وأهم الدورات ورؤية نقديه للعروض التي تمت في تلك المهرجانات والمسرحيات العربية.

 

وأضاف «دوارة» أن موسوعته الصادرة في شكل 10 أجزاء بها 17 ألف صفحة تم فيها رصد التاريخ المسرحي المصري بشكل مرتب أبجديا منذ عام 1870 وحتى عام 2015، «صدر حتى الآن 10 أجزاء، وكل جزء فيه ألف صفحة وكل مسرحية ليها صفحتين، وده جديد على مستوى العالم أن تكون الموسوعة مصورة وكل عرض فيه 3 صور».

 

وأوضح أنه وفي الجزء السابع عشر من الموسوعة بها 5 مداخل تساعد الباحثين في الوصول بسهوله لمخرجي مختلف المسرحيات المصرية، «لو الشخص مش فاكر اسم المخرج وفاكر اسم المسرحية هيدور على المسرحية بشكل أبجدي وهيرجع ليها، وفيه ترتيب سنوى، وده يهم الباحثين».

 

وأكد أنه وفي رصده لتلك المسرحيات لم يقدم نقدا أدبيا أو فنيا، ولكنه حرص بأن يقدم الحقيقة كاملة، ومن خلالها اكتشف الكثير من الأشياء الهامة، «يعقوب صنوع اثبت أن مجموعة الممثلين اللي عملوا معه ماتيلدا وليزا وعبدالخالق بأنهم اشتغلوا في فرقة إبراهيم حجازي، وكل ده بالوثائق، وأثبت أن لطيفة عبدالله مثلت على المسرح قبل منيره المهدية، فيما كانت المهدية هي أول صاحبه فرقة، وأول مخرجه كانت فاطمة رشدي وكانت صاحبه فرقة، وأول من أسست دار عرض كانت مطربة شهيرة تسمي ملك».

 

وتابع: «نصيحة والدي أن أجعل الفن سواء كنت مخرج أو مؤرخ أو ناقد هواية وعشق، والهندسة هي اللي بتصرف كل الأشياء الضرورية، وده اللي أداني الفرصة أني أدور على الجودة وليس المقابل المادي».

 

أستاذ اقتصاد: التصنيف الائتمانى المصرى الصادر من أكبر 3 وكالات تصنيف ائتمانى كان مستقرا
 

قال أيمن غنيم أستاذ الاقتصاد، إن التصنيف الائتمانى المصرى الصادر من أكبر 3 وكالات تصنيف ائتمانى عالمى كان مستقر، موضحا أن هذا يعود إلى النجاح الذى حققته الحكومة المصرية سواء كان هذا بسبب مباشر وسبب غير مباشر.

 

وأضاف أستاذ الاقتصاد، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن وزارة المالية نجحت في تنفيذ متطلبات هذا المؤشر الخاص بالتصنيف الائتمانى من خلال زيادة عمر الدين الحكومى والعناية بمنحنى العائد.

 

ولفت أستاذ الاقتصاد، إلى أن هناك أسباب غير مباشرة نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى خلال مؤشرات واضحة وعلمية ومعترف بها من المؤسسات الدولية .

 

وأوضح أستاذ الاقتصاد، أن المؤشرات الاقتصادية العالمية في عام 2020 وهو عام جائحة أكد أن مصر كانت من الدول القليلة التي تمكنت من تحقيق معدلات نمو موجبة في ظل تحقيق دول كثيرة حققت معدل نمو سالب بسبب الجائحة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة