أزمة محطة تشير نوبل النووية تثير قلق العالم.. أوكرانيا: العاملون محتجزون ومستويات أعلى لإشعاع "غاما" بالمنطقة القريبة من المحطة.. وموسكو: مستوى الإشعاع طبيعى..الوكالة الذرية: نأمل عدم تأثر المنشأة بهجوم روسيا

الجمعة، 25 فبراير 2022 03:15 م
أزمة محطة تشير نوبل النووية تثير قلق العالم.. أوكرانيا: العاملون محتجزون ومستويات أعلى لإشعاع "غاما" بالمنطقة القريبة من المحطة.. وموسكو: مستوى الإشعاع طبيعى..الوكالة الذرية: نأمل عدم تأثر المنشأة بهجوم روسيا تشير نوبل
كتب أحمد عرفة - إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال أزمة محطة تشيرنوبل النووية تثير قلق العالم، بعد سيطرة القوات الروسية عليه، خلال اليوم الأول من غزو أوكرانيا، ففى الوقت الذى أكدت فيه أوكرانيا أن هناك مستويات أعلى من المعتاد لإشعاع "غاما" فى المنطقة القريبة من محطة تشيرنوبل النووية، أكدت وزارة الدفاع الروسية، أن مستوى الإشعاع فى منطقة مصنع "تشيرنوبيل" طبيعى.

 

فى هذا السياق قالت الوكالة الدولة للطاقة الذرية: نأمل بعدم تأثر منشأة تشيرنوبل النووية بالهجوم الروسى، وفقا لقناة العربية وأضافت وكالة الطاقة الذرية: نحرص على عدم تعرض المنشآت النووية فى أوكرانيا لأى ضرر، موضحة أن أوكرانيا أبلغتها بسيطرة روسيا على المنشأة، ولم تقع إصابات أو دمار فى الموقع الصناعي.

 

من جانبها أعلنت وكالة تنظيم الطاقة النووية فى أوكرانيا أنه تم الكشف عن مستويات أعلى من المعتاد لإشعاع "غاما" فى المنطقة القريبة من محطة تشيرنوبل النووية، بعد أن سيطر عليها الجيش الروسي.

 

وقالت هيئة التفتيش الحكومية التنظيمية النووية فى أوكرانيا، اليوم الجمعة إنه تم الكشف عن مستويات أعلى من إشعاع "غاما" فى منطقة تشيرنوبيل، لكنها لم تقدم تفاصيل عن مقدار هذه الزيادة.

 

وبررت هيئة التفتيش الحكومية التنظيمية النووية فى أوكرانيا الارتفاع إلى اضطراب فى التربة السطحية بسبب حركة كمية كبيرة من المعدات العسكرية الثقيلة عبر منطقة الحظر وإطلاق الغبار المشع الملوث فى الهواء، وقالت السلطات الأوكرانية أن روسيا سيطرت على المنشأة والمنطقة المحظورة المحيطة بها بعد معركة شرسة أمس الخميس.

 

من ناحيته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، الميجور جنرال إيغور كوناشينكوف، أن القوات الروسية المحمولة جوًا تحمى المنشأة لمنع أى استفزازات محتملة، مؤكدا أن مستويات الإشعاع فى المنطقة ظلت طبيعية.

 

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن مستوى الإشعاع فى منطقة مصنع طاقة تشيرنوبيل أمر طبيعى، وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن أنها ستنشر عناصر الشرطة للمساعدة فى حراسة مصنع شيرنوبيل للطاقة فى أوكرانيا، مشيرة إلى 118 موقعا للبنية التحتية العسكرية الأوكرانية.

 

من ناحيته قال السفير الأوكرانى لدى اليابان سيرجى كورسونسكى، أن بلاده لم تعد تسيطر على مفاعل تشيرنوبل النووى، موضحا أن القوات الروسية حاولت السيطرة على مطار قرب كييف لتنفيذ إنزال- وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

 

وأضاف سفير أوكرانيا لدى اليابان: القوات الروسية التى سيطرت على تشرنوبيل لا تعرف كيف تتحكم بها، وتابع سفير أوكرانيا لدى اليابان: قوات العمليات الخاصة الروسية سيطرت على منشأة تشيرنوبل، وقال سفير أوكرانيا لدى اليابان، أن العاملين فى مفاعل تشيرنوبل محتجزون.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة