99 عاما على دخول مقبرة توت عنخ آمون .. خنجر الملك ضمن مقتنياته

الأربعاء، 16 فبراير 2022 06:00 م
99 عاما على دخول مقبرة توت عنخ آمون .. خنجر الملك ضمن مقتنياته مقبرة توت عنخ آمون وقت اكتشافها
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العالم البريطانى هوارد كارتر أول من دخل مقبرة الملك الذهبى توت عنخ آمون، فى مثل هذا اليوم 16 فبراير من عام 1923، التى تعد منذ اكتشافها أيقونة الآثار المصرية، "1336-1327 ق.م" وتنتمى للأسرة الثامنة عشر وهى ذات شهرة عالمية لأنها المقبرة الملكية الوحيدة بوادى الملوك التى تم اكتشاف محتوياتها سليمة وكاملة نسبيًا، والتى سيتم عرضها فى المتحف المصرى الكبير بشكل كامل لأول مرة، ولهذا نستعرض قصة قطعة أثرية تعرض لأول مرة أمام الجمهور وقت افتتاح المتحف، وهو خنجر الملك الذهبى.

خنجر الملك توت عنخ آمون تم اكتشافه مع مومياء الملك توت عنخ آمون، حيث تواصل علماء الآثار، إلى أن الخنجر الذى سيتم عرضه فى المتحف المصرى الكبير وقت افتتاحه، هو أحد أبرز الكنوز المهمة، وتمت إعادة تحليل الخنجر لإثبات أن توت عنخ آمون محارب.

والخنجر مصنوع من الحديد وفى عصر توت عنخ آمون كان الحديد أندر من الذهب، فمن أين أتى الحديد؟ وقد حير هذا اللغز العلماء والخبراء، وبعد إجراء التحليل العلمى، تبينت نسب العناصر المصنوعة منها الخنجر، وتم اكتشاف أن نسبة النيكل مرتفعة بشكل غير طبيعى، ولم يتم العثور على الأرض على ما يطابق الموجود على الخنجر، وبالتالى تم إثبات أن حديد الخنجر جاء من النيزاك "الفضاء".

 

وفى عام 2016، حددت دراسة علمية أن خنجر الفرعون الصغير توت عنخ آمون مصنوع من الحديد إذ يحتوى على ما يقرب من 11% من النيكل وآثار الكوبالت: وهى سمة الحديد المتواجد خارج الأرض، ونتيجة لهذا احتوت القطع الأثرية على مستويات عالية من النيكل أو الكوبالت.

 

مؤخرًا أعلنت وزارة السياحة والآثار  أنه تم تثبيت أكثر من 4700 قطعة أثرية من كنوز الملك توت عنخ آمون داخل 86 فاترينة عرض من أصل 107 فاترينة، درع الملك الذهبى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة