خطوة بخطوة.. طرق حجز شقة فى مشروعات سكن مصر ودار مصر وجنة.. "اليوم السابع" ينشر كراسات الشروط.. لأول مرة نظامان للحجز الأول بفائدة 3 % والثانى بـ8%.. واستمرار التسجيل حتى 8 مارس المقبل

الثلاثاء، 15 فبراير 2022 12:30 م
خطوة بخطوة.. طرق حجز شقة فى مشروعات سكن مصر ودار مصر وجنة.. "اليوم السابع" ينشر كراسات الشروط.. لأول مرة نظامان للحجز الأول بفائدة 3 % والثانى بـ8%.. واستمرار التسجيل حتى 8 مارس المقبل مشروعات سكن مصر
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

◄ لأول مرة.. السماح للمتقدمين بالمشروعات السابقة حجز الوحدات شرط ارفاق مستند سحب مبلغ جدية الحجز

خطوة بخطوة ينشر "اليوم السابع" طرق حجز شقة فى مشروعات وزارة الإسكان الثلاثة التى أعلنت عن طرحها، وهى مشروعات سكن مصر، ودار مصر، وجنة، حيث تستمر فترة التقديم حتى يوم 8 مارس المقبل، على أن يبدأ الحجز اعتبارًا من 17 مارس المقبل بنظام أسبقية الحجز.
 

وجاءت الخطوات كالتالى:-

1-  قم بالدخول علي موقع صندوق الإسكان الاجتماعي من خلال اللينك التالي "https://nch.shmff.gov.eg".
2-  قم باختيار إنشاء حساب جديد من علي يسار الصفحة الرئيسية.
3 - قم بتسجيل بياناتك وإرفاق صورة الرقم القومي لك ولزوجتك حال كونك متزوجًا أو أكتفي بصورة الرقم القومي الخاص بك حال كونك أعزبًا.
4-  عقب تسجيلك البيانات الخاصة بك سيأتي لك رسالة بالباسورد الخاصة بحسابك، احفظها جيدًا.
5-  قم بعد ذلك باختيار نوع المشروع الذي ترغب الحجز به، وبعد ذلك سيأتي لك علي رقم هاتفك رسالة نصية تتضمن رقم الذي من خلاله ستقوم بسداد مبلغ جدية الحجز.
6 - قم بتحميل كراسة شروط الحجز من علي موقع صندوق الإسكان الاجتماعي وأقراها جيدًا .
7-  توجه لبنك الإسكان والتعمير لسداد مبلغ جدية الحجز أو قم بتحويل مبلغ الحجز من حسابك علي حساب وزارة الإسكان داخل بنك الإسكان والتعمير.
8-  حدد المدينة التى ترغب فى السكن فيها وبناءً عليه سيتم اختيار المشروع المتاح داخل تلك المدينة.
9-   مقدم حجز وحدات سكن مصر 40 ألف جنيه.
10 - مساحة وحدات سكن مصر تتراوح ما بين 106 أمتار وحتى 118 مترًا.
11- المدن المتاح فيها مشروع سكن مصر هى " أكتوبر الجديدة - العبور الجديدة - القاهرة الجديدة - المنيا الجديدة - بدر - حدائق أكتوبر- دمياط الجديدة - ناصر "غرب أسيوط" – الشروق".
12-  بالنسبة لمشروع دار مصر تتراوح مساحة الوحدات ما بين 100 متر إلى 150 مترًا.
13 -مبلغ جدية الحجز 60 ألف جنيه.
14 -المدن المتاح فيها الحجز بمشروع دار مصر هي: "السادات - 15 مايو - الشروق - العاشر من رمضان - بدر - برج العرب الجديدة - حدائق أكتوبر".
15 - بالنسبة لمشروع JANNA تتراوح مساحة الوحدات ما بين 100 متر إلى 1150 مترًا.
16 - مبلغ جدية الحجز 80 ألف جنيه.
17 - المدن المتاح فيها حجز الوحدات السكنية بمشروع JANNA هى "6 أكتوبر - المنيا الجديدة - القاهرة الجديدة - الشروق – العبور".
18 -لأول مرة يتم تقسيط وحدات مشروعات سكن مصر ودار مصر وجنة على 30 عامًا.
19 - نظام الفائدة يتراوح ما بين 3 % و8% حسب قيمة الوحدة والمشروع.
20 - يتم التسجيل ورفع المستندات والأوراق المطلوبة على الموقع الإلكتروني لصندوق الإسكان الاجتماعى   https://nch.shmff.gov.eg خلال الفترة من 15/2/2022 حتى 8/3/2022.
21- تخصيص الوحدات المطروحة ضمن الإعلان سيكون بأسبقية الحجز.
22 - سيتم اختيار المدينة وحجز الوحدة السكنية من الموقع الإلكتروني للصندوق خلال فترتين: الأولى من 15/3/2022 حتى 16/3/2022 للعملاء السابق تقدمهم على الإعلان الأول للمشروعات الـ3 ممن لم يقوموا بحجز وحدات سكنية ولم يقوموا باسترداد مقدمات جدية الحجز.
23 - الثانية من 17/3/2022 حتى 24/3/2022 لجميع المتقدمين على الإعلان الثاني والمتقدمين سابقاً بالإعلان الأول (ممن لم يقوموابحجز وحدات سكنية ولم يقوموا باسترداد مقدمات جدية الحجز).
24 -  لا يحق للمتقدم أو للأسرة التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد، وألا يكون قد سبق التخصيص للمتقدم أو للأسرة وحدة سكنية أو قطعة أرض سكنية أيًا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغيـر.
25 - ألا يكون المتقدم أو الأسرة قد استفاد من مبادرات التمويل العقاري الصادرة من البنك المركزي.
26 - لا يقل سن المتقدم عن 21 سنة في تاريخ نهاية الإعلان وألا تزيد سنه عن سن المعاش في تاريخ نهاية مدة القرض.
27 - ألا يزيد سن المتقدم من أصحاب المعاشات والمستفيدين من المعاشات عن 75 سنة في تاريخ نهاية مدة القرض، بشرط سداد 40% بحد أدنى من قيمة الوحدة كدفعة مقدمة.
28- بالنسبة للدخل الشهرى لا يزيد عن 10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف جنيه للأسرة.
 

وجاءت أبرز الشروط التى تضمنتها كراسة الحجز، كالتالى:

- أن لا يقل عمر المتقدم عن 21 عامًا.
- أن يكون الدخل الشهرى لا يزيد عن 10 آلاف جنيه للأعزب، و14 ألف جنيه للأسرة.
- ألا يكون سبق له الاستفادة من أى مشروعات سابقة.
 
ولأول مرة تتيح وزارة الإسكان الفرصة لأكبر عدد ممكن من شريحة متوسطى الدخل ذات الدخل الكبير، حيث أتاحت نظامين للحجز بالنسبة لتلك الشريحة، النظام الأول وهو نظام التمويل العقارى ذات العائد الـ 3%، وبنظام تقسيط على 30 عاما، وأن يكون هؤلاء الدخل الخاص بهم لا يزيد عن 10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف جنيه للأسرة، أما النظام الثانى فيتمثل فى نظام التمويل العقارى ذات العائد الـ 8%، وبنظام تقسيط على 15 سنة، ويكون هؤلاء دخلهم لا يزيد عن 40 ألف جنيه للأعزب، و50 ألف جنيه للأسرة.
 
وتتضمن الشروط أيضا، أن يكون المتقدم شخص طبيعي مصري الجنسية، وألا يقل سنه عن 21 سنة في تاريخ نهاية الإعلان، وأن يكون له أهلية التصرف والتعاقد، وألا يزيد سنه عن سن المعاش (المُقرر بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019) في تاريخ نهاية مدة القرض، (تُحدد وفقاً للدراسة الائتمانية للجهة الممولة)، وألا يزيد سن المتقدم من أصحاب المعاشات والمستفيدين من المعاشات عن 75 سنة في تاريخ نهاية مدة القرض، بشرط سداد 40% بحد أدنى من قيمة الوحدة كدفعة مقدمة، مع تحويل المعاش إلى الجهة الممولة.
 
كما يحظر على المتقدم شراء الوحدات السكنية نقداً ويلتزم بالتعاقد والسداد بنظام التمويل العقاري المُدعم من خلال مُبادرتي البنك المركزي المصري لمتوسطي الدخل بقرار مجلس إدارته الصادرة بتاريخ ديسمبر 2019 وتعديلاتها لمدة حدها الأقصى 25 سنة بمعدل عائد 8% سنوياً (مُتناقصة) للمواطنين الذين لا يزيد إجمالي مصادر دخلهم الشهري عن 40 ألف جنيه للأعزب، و50 ألف جنيه للأسرة، أو المُبادرة الصادرة بتاريخ يوليو 2021 لمدة حدها الأقصى 30 سنة بمعدل عائد 3% سنوياً (مُتناقصة) للمواطنين الذين لا يزيد إجمالي مصادر دخلهم الشهري عن 10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف جنيه للأسرة.
 
وحول المستندات المطلوبة، نصت كراسة الشروط على ضرورة  ملىء استمارة التقديم المرفقة بكراسة الشروط، وإرفاق معها الأوراق التالية: "صورة من بطاقة الرقم القومى، شهادة الدخل الشهرى، إيصال مرافق"، وبالنسبة للعاملين بالقطاع الخاص لا تقل مدة خدمتهم عن 6 شهور، أما بالنسبة للأعمال الحرة، فتتمثل الأوراق المطلوبة فى شهادة دخل من محاسب قانونى، وصورة من السجل التجارى والبطاقة الضريبية، وبرنت تأمينات ومدة الخدمة لا تقل عن 12 شهر.
 
بالنسبة للأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات، نصت الكراسة على ضرورة إرفاق صورة من بيان المعاش وصورة من مستند النفقة، وصور من شهادات ميلاد الأبناء، بالإضافة إلى وثيقة طلاق للمطلقة، أو شهادة وفاة الزوج للأرملة، وإيصال مرافق.
 
وسمحت وزارة الإسكان، للمتقدمين للمشروعات السابقة ولم يتم لهم التخصيص، التقدم بشرط إرفاق صورة من مستند سحب مبلغ جدية الحجز.
 
وحول الشروط المالية، يتم سداد مبلغ 5%، وديعة للصيانة، و1% مصاريف إدارية، و0.5% مصاريف مجلس أمناء، على أن يقوم المتقدم بسداد مبلغ 15% بالنسبة للوحدات التى لا تتخطى قيمتها عن مليون و100 ألف جنيه، و20% مقدم حجز للوحدات التى تتخطى قيمتها المليون و200 ألف جنيه. 

 

1
 
 
2
 
3
 

4

 
5
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة